ورشة عمل: تعليم الرياضيات في المرحلتين الأساسية والثانوية

نظّمت كلية العلوم التربوية وإعداد المعلمين في جامعة النجاح الوطنية بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في نابلس، يوم الأحد الموافق 21/2/2016، ورشة عمل عن تعليم الرياضيات في المرحلتين الأساسية والثانوية، وذلك في قاعة التدريبات في مكتبة الحرم الجامعي الجديد.

وحضر الورشة الدكتور محمد العملة، نائب رئيس جامعة النجاح للشؤون الاكاديمية، والأستاذة سلام الطاهر، مديرة التربية والتعليم في نابلس، والدكتورة علياء العسالي، عميدة كلية العلوم التربوية وإعداد المعلمين في جامعة النجاح، والدكتورة سائدة عفونة، مديرة مركز التعلم الإلكتروني في جامعة النجاح، إضافة إلى عدد من معلمي ومشرفي مساق الرياضيات في مديرية التربية والتعليم وطلبة من تخصصي الرياضيات وأساليب تدريس الرياضيات لبرنامجي البكالوريوس والماجستير في جامعة النجاح.

في حين تولى تنسيق وإعداد الورشة الدكتور سهيل صالحة، عضو هيئة التدريس في كلية العلوم التربوية وإعداد المعلمين في جامعة النجاح الوطنية.

وافتتح الدكتور العملة الورشة، حيث رحب بالحضور، مشدداً على علاقة التعاون التي تربط جامعة النجاح بمديرية التربية والتعليم، مؤكداً على ضرورة عقد مثل هذه الورشات مع ضرورة تطوير التواصل بين معلمي مادّة الرياضيات ومشرفيها.

وبدورها أكدت الأستاذة الطاهر أن جامعة النجاح لها باع طويل في الإرتقاء بالعملية التعليمية، مشيرةً أن العلاقة التي تربط جامعة النجاح بمديرية التربية والتعليم هي علاقة تشاركية وتكاملية، موضحةً أن مادّة الرياضيات تعتبر من أهم المواد الأساسية في العملية التعليمية ومن الضروري الإرتقاء بها وتطويرها خصوصاً في المرحلة الأساسية.

أما الدكتورة العسالي فقد أشارت إلى ضرورة تغيير الصورة النمطية لدى الطلبة عن مادّة الرياضيات، مؤكدةً أن تطوير الأساليب والوسائل التعليمية المستخدمة من شأنه أن يغير من هذه الصورة النمطية، شاكرة الدكتور صالحة على تنظيم هذه الورشة لما لها من أهمية.

وتضمنت الورشة عرض المشاركين لوسائل تعليمية مساعدة في تعليم مادّة الرياضيات للمرحلتين الأساسية والثانوية، كما تم تقسيم الورشة إلى خمس فعاليات وهي: إستراتيجيات التدريس، التفكير الإبداعي، تطبيقات حياتية في الرياضيات، التكامل الأفقي والعمودي، والبرامج الحاسوبية.


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

اترك رد