اليوم المفتوح للإرشاد الأكاديمي

نظم مكتب الإرشاد الأكاديمي بكلية الإدارة والاقتصاد فعالية بعنوان “اليوم المفتوح للإرشاد الأكاديمي“، وذلك بهدف توعية طلبة الكلية بدور المكتب في توجيههم نحو التخرج بتميز، وقد حضر الفعالية الدكتور نظام هندي عميد كلية الإدارة والاقتصاد والأستاذة وداد الكواري رئيس مركز الإرشاد الأكاديمي بجامعة قطر وعدد من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الكلية. وتأتي هذه الفعالية في ظل سعي المركز لتعزيز دورها بين المجتمع الطلابي والإسهام في تحقيق التميز الذي تسعى إليها الجامعة من خلال تخريج طلبة أكفاء للإسهام في تحقيق التنمية المستدامة وبناء اقتصاد قائم على العلم والمعرفة.

وفي تعليقها على تنظيم هذه الفعالية قالت الأستاذة وداد الكواري مدير مركز الإرشاد: تم تأسيس مركز الإرشاد الأكاديمي بجامعة قطر لمساعدة الطلبة في توجيه الطلبة وتذليل العقبات وتجنب العوائق التي قد يواجهها الطالب والتدخل بشكل مبكر، وقد شهد الإرشاد الأكاديمي تطورا ملحوظا في الآونة الأخيرة حيث أن دور الإرشاد كان مقتصرا على عضو هيئة التدريس ولم يكن مقننا بمعايير معينة، وقد كان طبيعة عمل العضو يؤثر في توجيه الطالب والإلمام بالمواد التي يسجلها؛ فبادرت الجامعة بتأسيس المركز وتخصيص كفاءات مدربة لهذه المهمة، بحيث تكون عملية الانتقال بين فصل لآخر تتسم بالسلاسة واليسر، ويستمتع الطلب بالتجربة الأكاديمية ما يسهم في تنميته كقائد في المجتمع خاصة وأن الجامعة تهدف إلى إنشاء قادة قادرين على اتخاذ قراراتهم بأنفسهم بعد التخرج.

وأضافت الكواري: يتسم نظام الإرشاد الأكاديمي حاليا بالمركزية، حيث يقوم المركز بالإشراف على مكاتب الإرشاد بالكليات، ويقوم بتدريب المرشدين لمدة ثلاثة أشهر، يتعرف فيها المرشد على الأنظمة وخطط البرنامج والأدوات المستخدمة في الإرشاد الأكاديمي بالإضافة إلى بعض الإجراءات الأخرى. ويتم تخصيص مرشد لكل طالب بمجرد التحاقه بالجامعة سواء كان الطالب من البرنامج التأسيسي أو من مرحلة البكالوريوس، ويقوم المرشد بمتابعة الطالب وحالته الأكاديمية ومستواه الدراسي في كل مادة.

وقالت  الكواري بأن هناك مبادرة جديدة للتواصل بين الإرشاد الأكاديمي وأستاذ المحاضرة بحيث  تكون هناك متابعة مستمرة للطالب في المحاضرة؛ وذلك لقراءة مؤشرات معينة تساعد المركز في تحليل الطالب وإحالته للجهات المعنية التي يستفيد منها الطالب وبالتعاون مع الكليات. فالإرشاد الأكاديمي لا تقتصر خدماته في الوقت الحالي على تسجيل المواد فقط، بل ويتعدى ذلك إلى توجيه الطالب لحل مشكلاته بأنسب الحلول، وغرس القيم لحلها بغض النظر عن مدى خطورة تلك المشكلة.

ومن جانبها قالت الأستاذة أمنية بدر مرشد أكاديمي أول بالجامعة: يتم تنظيم اليوم المفتوح للمكتب بهدف التواصل مع الطلبة بشكل مباشر في جو من المرح والتسلية من خلال تنظيم مسابقات ومنافسات للطلبة لتكوين خلفية عن الخدمات التي يوفرها المكتب، ومن ثم التواصل معه بشكل منتظم طول أيام الدراسة ومساعدته نحو التخرج. كما أنها فرصة أمام الطلبة للالتقاء بالمسؤولين من المكتب وأخذ الاستشارات والتوجيهات من قبلهم.

شارك برأيك