ندوة في معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية بجامعة قطر

نظم معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية بجامعة قطر بالتعاون مع وحدة البحوث التربوية بكلية التربية ندوة بعنوان ” الخدمات المقدمة من معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية” وقدمها الدكتور/ درويش العمادي – مدير معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية ونائب رئيس الجامعة للبحوث بالإنابة وذلك يوم الأحد الموافق 6 مارس 2016 في مبنى الإدارة العليا.

تحدث الدكتور/ درويش العمادي في البداية عن الخدمات التي يقدمها المعهد وتركيزه على تعزيزوتشجيع الأنشطة البحثية والتعاون في العلوم الاجتماعية. وأهداف الندوة كانت ثنائية، أولها لتوضيح الخدمات التي يقدمها المعهد لدعم البحث والأنشطة العلمية داخل جامعة قطر وعلى الجانب الآخر تعاون المعهد مع مؤسسات محلية أو عالمية.

وضح الدكتور/ درويش العمادي المنهجية التي يتبعها المعهد في مسوحاته بالإضافة إلى الدورات والورش التدريبية التي يوفرها المعهد لمنتسبي الجامعة وللمجتمع أثناء العام الأكاديمي. والدورات التي يطرحها المعهد بالتعاون مع جامعة ميتشغن تتمحور حول المواضيع التالية: تقييم البرامج والسياسات، مقدمة عن تصميم البحوث، اختيار عينات الدراسات المسحية بالإضافة إلى دورة تحليل البيانات البحثية النوعية باستخدام MaxQDA.

 قام الدكتور بتوضيح مهمة المعهد والتي تتمثل في تركيز خبرات المعهد في إجراء المسوحات على أهم الموضوعات التي تحدث في قطر والمنطقة كالمواقف السياسية في دول الخليج، جذب الموارد البشرية (العمالة الوافدة) والاستفادة من خبراتهم العالمية في تنمية القدرات المحلية، سياسات الماء والطاقة والغذاء في الخليج، التحصيل العلمي والجودة ، الاقتصاد وجودة الخدمات المقدمة للعامة،  سياسات الأسرة والأفراد.

واختتم الدكتور درويش العمادي الندوة بقوله “لقد بدأ المعهد كمركز بحثي صغير ومنذ نشأته بدأ المعهد بالنمو تدريجياً على الصعيد المحلي حيث قام بتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون البحثي مع وزارات ومؤسسات محلية بهدف تطبيق المنهج الاستقصائي في مجال العلوم الاجتماعية على أهم التحديات التي تواجهها دولة قطر اليوم”.

شارك برأيك