تعاون مرتقب في مجال بحوث الغذاء بين جامعة المنصورة وجامعة فيرارا الإيطالية

استقبلت الاستاذ الدكتور/ عزة إسماعيل- عميد كلية العلوم والقائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث في مكتبها الوفد الإيطالي المكون من الدكتور/ دوناتو فينزيني- ممثل جامعة فيرارا الإيطالية والمهندس/ فرانكو انفرنيزي- ممثل شركة أريما، وبحضور الاستاذ الدكتور/ زكي زيدان- عميد كلية الهندسة والاستاذ الدكتور/ السعيد الشربيني- عميد كلية الطب البيطري الأسبق ومدير التعليم المفتوح بالجامعة والاستاذ الدكتور/ صبحي عبد القادر- رئيس قسم الهندسة الكهربائية والاستاذ الدكتور/ محمد صلاح- أستاذ بكلية العلوم
وتناول الحضور النقاش حول سبل تفعيل التعاون وكيفية تفعيل المشروعات سواء البحثية أو التكنولوجية.
وفي هذا السياق عرض الدكتور/ دوناتو فينزيني فكرة المشروع الأوروبي حول استخراج بعض أنواع البروتينات من البيئة الطبيعية والذي سيكون له مردود عالي في حل مشكلة الغذاء وتتعاون في هذا المشروع العديد من الدول الأوروبية من بينها إيطاليا وكذلك عدة دول أفريقية من بينها مصر وأوغندا. وقد رحب الحضور بالفكرة حيث يتوفر بجامعة المنصورة الخبرات والباحثين اللذين يعملون في هذا المجال. وحضر النقاش الدكتور/ عمرو نجم- مدرس الكيمياء الحيوية بكلية العلوم والدكتورة/ الزهراء مطاوع- مدرس التغذية بقسم الصناعات الغذائية بكلية الزراعة.
وأوضح الشركاء الإيطاليين أنهم مهتمون بالمشروعات الصديقة للبيئة والتي توفر الطاقة ذاتيا من خلال استخدام الطاقة الشمسية. وباستخدام هذه الوحدات من خلايا الطاقة الشمسية يمكن انتاج البروتين من الحشرات التي تحتوي على نسب عالية من البروتين الحيوي ليساهم في حل مشاكل الغذاء وبشكل مستدام وتعد تحديات توفير الغذاء أمرا هاما وعالميا، وبالتالي لابد من الزيادة العاجلة من المصادر المستدمية للغذاء .
ويمكن تقسيم المشروع لثلاث مراحل، المرحلة الأولى هي تربية الحشرات والمرحلة الثانية هي فصل واستخراج البروتين من هذه الحشرات، ثم بعد ذلك المرحلة الثالثة والتي تتعلق باستخدام البروتين في تطبيقات سد فجوة الغذاء. وسيكون استخدام الطاقة الشمسية كمصدر أساسي لهذا المشروع وفي كل مراحله، وهذا ما ستتعاون فيه شركة أريما للطاقة الشمسية. وسيتم دعم هذا المشروع من أحد البرامج الأوروبية (Horizon 2020) بميزانية تتخطى 55 مليون يورو.


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

اترك رد