توصيات مؤتمر تعاطي المخدرات: الأسباب والآثار والعلاج من منظور إسلامي واجتماعي وقانوني

عقدت كلية الشريعة في جامعة النجاح الوطنية اليوم الخميس الموافق 31/3/2016 في مدرجات الشهيد ظافر المصري مؤتمرها الدولي السادس بعنوان ” تعاطي المخدرات: الأسباب والآثار والعلاج من منظور إسلامي واجتماعي وقانوني وذلك بالتعاون مع وزارة الأوقاف وجمعية أصدقاء الحياة لمكافحة.

وذلك بحضور د. محمد العملة، نائب الرئيس للشؤون الاكاديمية،ممثلا عن القائم بأعمال رئيس الجامعة، ومعالي وزير الأوقاف الشيخ يوسف ادعيس، وعطوفة محافظ محافظة نابلس اللواء أكرم الرجوب ممثلاً لسيادة الرئيس، وممثل سماحة مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين،  ونائب  المدير العام لادارة مكافحة المخدرات المقدم عبد الله عليوي،  ورئيس جمعية أصدقاء الحياة الدكتور اياد عثمان، ونواب ومساعدي الرئيس وعدد من اعضاء الهيئتين الادارية والتدريسية، وطلبة الجامعة.

وكانت الجلسة الافتتاحية قد بدأت بعزف للسلام الوطني الفلسطيني ثم تلاوة آيات عطرة من الذكر الحكيم، وألقيت خلالها مجموعة من الكلمات تم التأكيد من خلالها على أهمية مناقشة الموضوع، كما رحب الدكتور محمد العملة نائب رئيس الجامعة للشون الأكاديمية بالحضور والمشاركين، فضلا عن كلمة ترحيبية للدكتور جمال الكيلاني عميد كلية الشريعة، وأدار المؤتمر معالي الدكتور ناصر الدين الشاعر.

كما استضاف المؤتمر من الاردن الشقيق السيد د.موسى الطريفي رئيس الجمعية الأردنية لمكافحة المخدرات.

وكان المؤتمر برعاية مالية من هيئة الأعمال الخيرية الاماراتية ومصنع الراجح بنابلس.

ثم تعاقب المشاركون في الحديث خلال جلسات المؤتمر وأكدوا على خطورة الظاهرة وضرورة وضع الحلول التوجيهية والقانونية والعلاجية لها لحماية المجتمع الفلسطيني وشبابه من الاختراق.

وكان قد عرض خلال المؤتمر أكثر من ثلاثين ورقة علمية من عدة دول وجامعات ومؤسسات.

أوصى المشاركون في المؤتمر بضرورة تفعيل دور المؤسسات الدينية في مكافحة المخدرات من خلال الخطب والوعظ والإرشاد، وتفعيل الرقابة الاسرية في مجال صداقات الابناء  وتعليمهم  والفضائيات ومواقع التواصل الاجتماعي، واستثمار أوقات فراغ الشباب بما يعود عليهم وعلى مجتمعهم بالفائدة، وذلك من خلال إنشاء أندية ثقافية واجتماعية ورياضية متنوعة في كافة المدن والقرى والمخيمات، وإيجاد فرص عمل للشباب وتقليص حجم البطالة، وإنشاء مراكز علاج وتأهيل حكومية متخصصة ومجانية لمدمني المخدرات، وتضمين المناهج الدراسية التوعية الفعالة بالأضرار الناجمة عن تعاطي المخدرات بطريقة علمية ومهنية مدروسة، وتفعيل الرقابة على الادوية.

شارك برأيك