اتفاقية تعاون بين كلية الآداب والعلوم بجامعة قطر وشركة توتال

نظم قسم العلوم البيولوجية والبيئية بكلية الآداب والعلوم بجامعة قطر حفل توقيع مذكرة تفاهم مع شركة كلية الآداب والعلوم في جامعة قطر و شركة توتال قطر( TOTAL E&P GOLFE LIMITED QSTP-B ) للتعاون في إيجاد حلول صديقة للبيئة لإعادة استخدام المياه المنتجة لأغراض الري.

حضر حفل التوقيع، عميد كلية الآداب والعلوم الدكتورة إيمان مصطفوي، ونائب رئيس الموارد البشرية والاتصالات والمسؤولية الاجتماعية للشركة السيد كريستوف إيون، والعميد المساعد في كلية الآداب والعلوم للشؤون الأكاديمية الدكتور حسان عبد العزيز، والعميد المساعد لشؤون التخطيط والجودة الدكتور ستيفن رايت، والعميد المساعد لشؤون التواصل وعلاقات المجتمع الدكتور خليفة الهزاع، ورئيس قسم العلوم البيولوجية والبيئية الدكتورة فاطمة عمار النعيمي، وأعضاء هيئة التدريس في كلية الآداب والعلوم.

تهدف الاتفاقية إلى تعزيز البحوث في مجال إعادة استخدام المياه، فضلا عن تزويد الطلاب بخبرات عملية في مجال تطبيقات المياه .

وتنص بنود المذكرة على الاتفاق على تمويل قيمته مائة الف دولار أمريكي تقدمه شركة توتال لمشروع بعنوان ” حلول صديقة للبيئة مبتكرة لإعادة استخدام المياه المنتجة لأغراض الري وآثاره على خصائص النبات والتربة”وقد تم اختيار طالبين من برنامج الماجستير في العلوم البيئية ليقوموا بأجراء التجارب المختلفة كجزء من أطروحة الماجستير”.

في كلمتها الترحيبية، شكرت الدكتورة إيمان مصطفوي عميد كلية الآداب والعلوم توتال قطر على دعمها المالي للمشروع وتقديم الخبرة العملية اللازمة لطلاب القسم.كما ثمنت جهود قسم العلوم البيولوجية والبيئية لإنشاء مثل هذا التعاون مع قطاع الصناعة. حيث قالت إن القسم قام بالعديد من الانشطة والفعاليات الهامة خلال هذا العام والعام الذي سبقه وتعاون القسم قبل ذلك مع الشركات الصناعية لتوفير الفرص لمساعدة للطلاب في الحصول على الخبرات العملية اللازمة” .

وأضافت الدكتورة مصطفوي “سعداء بتعاون شركة توتال معنا وتزويدنا بهذه المنحة لهذا المشروع البحثي الهام الذي ينظر في موضوع ندرة المياه في قطر والمنطقة بشكل عام حيث أن الحل الطبيعي هو إعادة تدوير الموارد المتاحة لدينا في الري وغيرها من التطبيقات”.

وقال السيد كريستوف إيون “إن هذه السنة مميزة جدا لشركة توتال حيث تحتفل بمرور 80 عاما على وجودها في قطر، كمانحتفل اليوم بشراكتنا مع جامعة قطر وكلية الآداب والعلوم. لقد ركزت مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في عام 2011 من قبل الطرفين توتال وجامعة قطر على جانبين للتعاون المثمر: التعاون الأكاديمي وتطوير الطلاب”.

وأضاف السيد أيون قائلاُ ” تعد هذه الاتفاقية جزءاً من المسؤولية الاجتماعية لشركة توتال من خلال تعزيز الروابط بين نظام التعليم والشركات الصناعية. والتي تتوافق إلى حد كبير مع رؤية قطر الوطنية 2030″.

وأردف السيد كريستوف إيون قائلا “تلتزم شركة توتال قطر لإدارة المياه بروابط قوية وتفاعل حيث تعد ندرة المياه في قطر قضية مهمة جدا، ونحن نركز على فائدة إعادة استخدام المياه المنتجة لأغراض الري. كما أن الفكرة العامة هي العثور على المزيج الأنسب بين المياه المعالجة بشكل مناسب الناتجة من عملياتنا والنباتات المحلية والتربة، من أجل تحقيق نظام الري المستدامة.

وقالت الدكتورة فاطمة عمار النعيمي رئيسة قسم العلوم البيولوجية والبيئية: تهدف الاتفاقية إلى تعزيز البحوث في مجال إعادة استخدام المياه، فضلا عن تزويد طلابنا بالخبرات العملية في مجال تطبيقات المياه ونحن نتطلع لتوسيع تعاوننا مع توتال في الفترة القادمة”.


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

اترك رد