عاجل: إعلان للباحثين العرب المهتمين بقضايا الأمن بمفهومه الشامل

انطلاقاً من رؤية جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية وأدائها لرسالتها وفي ضوء مشروع الخطة الإستراتيجية لمركز الدراسات والبحوث، يسعى قسم الدراسات والبحوث إلى زيادة تنمية البحث العلمي الأمني ورفع مستوى الكفاية في أدائه لمهامه وزيادة فاعلية مخرجاته بتحقيق أعلى متطلبات الجودة عبر توسيع قاعدة المشاركة البحثية وإتاحة الفرصة أمام جميع الباحثين العرب للمشاركة في إجراء الدراسات والبحوث التي تصب في تنفيذ الإستراتيجيات والخطط الأمنية العربية، وتخدم قضايا الأمن العربي بمفهومه الشامل؛ ولذا يدعو المركز الباحثين المهتمين والجادين إلى المبادرة بتقديم مقترحاتهم وخططهم البحثية لبحث الموضوعات المحددة، ضمن الشروط والآليات والمزايا التالية:
أولاً: الموضوعات البحثية
1.    أجهزة الحماية المدنية ودورها في تحقيق الأمن الإنساني.
2.    الإعلام الأمني ودوره في مكافحة المخدرات.
3.    التخطيط الإستراتيجي لحركة السير في المدن.
4.    مكافحة الشائعات والإعلام التفاعلي.
5.    العلاقة بين الجريمة الإرهابية والجريمة المنظمة.
6.    معايير السلامة في النقل المدرسي.
7.    الإعلام الأمني العربي ودوره في مكافحة الإرهاب.
8.    أساليب التصنيف العلمي الحديثة لنزلاء المؤسسات الإصلاحية.
9.    الإعلام الأمني في ظل المتغيرات الأمنية.
ثانيًا: الشروط
يجب أن تتوافر في الدراسات والبحوث جميع قواعد الجودة وأخلاقيات البحث العلمي، وبخاصة الشروط والسمات التالية:
1.    مراعاة سياسة البحث العلمي والقواعد العلمية المعمول بها في الجامعة.
2.    الأصالة والموضوعية والابتكار والإضافة العلمية والإبداع في جميع مراحل البحث والترتيب والتسلسل المنطقي للمادة العلمية وجمع البيانات وتحليلها بأسلوب علمي سليم.
3.    استخدام منهج علمي تطبيقي رصين وإجراء المقارنات واستخلاص نتائج منطقية وربطها بأدبيات الدراسة، والتوصل إلى حلول وتوصيات عملية للمشكلات البحثية.
4.    التنبؤ بقيم المتغيرات البحثية وقياسها أو استشرافها، ومن ثم تعميم النتائج على مجتمع البحث.
5.    أن يحمل الباحث درجة الدكتوراه في تخصص له علاقة بالموضوعات البحثية من جامعة معترف بها في دولة المقر (المملكة العربية السعودية)، ويشجع المركز الدراسات التي يشترك فيها باحثون من دول عربية متعددة، على أن يكون الباحث الرئيس دكتوراً، وأن يحمل الباحثون المشاركون الشهادة الجامعية الأولى في الأقل.
6.    يتحمل الباحث المسؤولية عن الأفكار التي تتضمنها دراسته وعن صحة البيانات التي يجمعها ويحللها.
7.    ألا يقل حجم الدراسة عن 40 ألف كلمة (200 صفحة) ولا يزيد على 60 ألف كلمة (300) صفحة منها الصفحات التكميلية (المحتويات والمراجع والملاحق)، وأن تشتمل على خمسة فصول، هي:
‌أ.    الفصل الأول: مشكلة الدراسة وأبعادها (مقدمة الدراسة ومشكلتها وتساؤلاتها وفروضها وأهدافها وأهميتها وحدودها ومفاهيمها ومصطلحاتها).
‌ب.    الفصل الثاني: الخلفية النظرية للدراسة (الإطار النظري والدراسات السابقة).
‌ج.    الفصل الثالث: الإجراءات المنهجية للدراسة (منهج الدراسة ومجتمعها وعينتها وأدوات الدراسة ومراحل تصميمها وإجراءات التطبيق لجمع البيانات والأساليب الإحصائية).
‌د.    الفصل الرابع: عرض وتحليل بيانات الدراسة ومناقشة نتائجها.
‌ه.    الفصل الخامس: ملخص الدراسة وتوصياتها ومقترحاتها.
ثالثـاً: الآليات النظرية
1.    يبدأ استقبال العروض البحثية مع السيرة الذاتية من تاريخ نشر هذا الإعلان على البوابة الإلكترونية للجامعة، بتاريخ 27/3/2016م وينتهي بتاريخ 26/4/2016م.
2.    يتم دراسة العروض البحثية وانتقاء أفضلها ضمن معايير علمية محددة والإعلان عن البحوث المقبولة بتاريخ 15/5/2016م، والتواصل مع أصحاب العروض المقبولة لتوقيع عقد إجراء الدراسة.
3.    يلتزم الباحث بتسليم الدراسة كاملة حسب الخطة المعتمدة في موعد أقصاه ثلاثة أشهر من تاريخ الإعلان عن قبول المقترح البحثي أي بتاريخ 14/8/2016م، على أن يقوم بتزويد المركز شهريًا بتقرير مفصل عن عمله.
4.    تخضع البحوث للتحكيم من قبل خبراء في التخصص، وعند إجازتها يلتزم الباحث باستيفاء جميع الملاحظات وإجراء جميع التعديلات المطلوبة، وتسليم الدراسة بشكلها النهائي في موعد أقصاه 30 يومًا من تاريخ إرسال الملاحظات والتعديلات المطلوبة.
5.    تلتزم الجامعة بتسديد الحقوق المالية وشهادة إجازة الدراسة خلال (15) يومًا من تاريخ تسليم الدراسة بشكل نهائي، وتسديد نسخ الكتب فور إصدارها وبما لا يتجاوز نهاية العام على الأكثر (المشار إليها في البند رابعًا).
6.    عند إجراء الدراسة من قبل أكثر من باحث؛ يكون الباحث الرئيس هو المسؤول عن التواصل مع الجامعة والمختص بتوقيع العقد، على أن تلتزم الجامعة بنشر جميع أسماء جميع الباحثين المشاركين على الدراسة المنشورة، وتقوم الجامعة بتسديد المستحقات والالتزامات لكل منهم وفق ما يرد في الخطة البحثية.
7.    تؤول جميع حقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر للجامعة حتى نفاد 5000 نسخة من الكتاب.
8.    تتحلل الجامعة من التزامها مع الباحثين الذين يتخلفون عن تنفيذ أي من التزاماتهم في أي مرحلة من مراحل البحث ودياً، ويعد كل ما ورد في هذا الإعلان جزءًا لا يتجزأ من العقد الذي يخضع لأنظمة وقوانين دولة المقر (المملكة العربية السعودية).
رابعاً: المزايا
1.    يتم طباعة الدراسة ونشرها ضمن الإصدارات العلمية المحكمة.
2.    يمنح الباحث شهادة بإجراء الدراسة وتحكيمها؛ حفظاً لحقوقه الأدبية والاستفادة منها في أغراض الترقية العلمية عند طلبه.
3.    يمنح الباحث (50) نسخة من الكتاب بعد نشره.
4.    يمنح الباحث مكافأة مالية بحسب اللائحة المالية للجامعة بحيث لا تقل عن مبلغ (15000 ريال) وفي حالات استثنائية يمكن أن يُنظر في زيادة المكافأة بما لا يزيد على ثلث المبلغ المحدد بحيث لا يتجاوز الحد الأقصى للمكافأة مبلغ (20000 ريال).
5.    تدخل الدراسة ضمن مسابقة الجامعة للتميز العلمي.
خامساً: متطلبات المقترح البحثي
ترسل المقترحات البحثية إلى رئيس قسم الدراسات والبحوث على البوابة الإلكترونية للجامعة/ نظام باحث الإلكتروني: http://baheth.nauss.edu.sa/PostResearch.aspx أيقونة تقديم ملخص إصدار علمي/ دراسات مطلوبة من الجامعة. ونسخة بصيغتي (Word) و(BDF) على البريد الإلكتروني [email protected] على أن يتضمن المقترح البحثي العناصر المكتملة التالية:
1.    عنوان الدراسة.
2.    نوع الدراسة.
3.    المشكلة البحثية والتساؤل الرئيس.
4.    تساؤلات الدراسة أو فروضها.
5.    أهداف الدراسة.
6.    أهمية الدراسة.
7.    حدود الدراسة (الموضوعية، والبشرية، والمكانية، والزمانية).
8.    مفاهيم الدراسة ومصطلحاتها.
9.    مكونات الإطار النظري (أهم النظريات التي يتم توظيفها والموضوعات التي يتم بحثها).
10.    الدراسات السابقة (أوجه القصور في الدراسات السابقة، وكيفية تلافيها ومعالجتها، والإضافة التراكمية إليها).
11.    منهج الدراسة.
12.    مجتمع الدراسة وعينتها.
13.    أدوات الدراسة.
14.    إجراءات التطبيق لجمع البيانات.
15.    الأساليب الإحصائية.
16.    عينة مختارة من مراجع الدراسة موثقة توثيقاً علمياً حسب قواعد (APA).

للتواصل
رئيس قسم الدراسات والبحوث د. عبد الناصر عباس عبد الهادي هاتف 00966112463444/3612 فاكس 00966112463444/3096 جوال 557656987/00966 إيميل [email protected]

تعليق واحد على “عاجل: إعلان للباحثين العرب المهتمين بقضايا الأمن بمفهومه الشامل”

  1. محاور مميزة اعتقد انها كفيلة بتغطية الموضوع واثراءه نامل الاستفادة من مداخلاته.

شارك برأيك