مؤتمر التدخل المبكر: مفاهيم وتطبيقات

رعت سمو الأميرة ماجدة رعد بن زيد رئيسة جمعية الحسين/مركز الأردن للتدريب والدمج الشامل فعاليات مؤتمر “التدخل المبكر: مفاهيم وتطبيقات”، الذي تنظمه الجمعية وكلية الملكة رانيا للطفولة بالجامعة الهاشمية، وضمن أنشطة المشروع التنموي الذي تنفذه الجمعية مع منظمة cbm الألمانية ضمن إجراءات اعتماد الجمعية كمركز تدريبي وكمركز للتميز بمجالات علوم التأهيل.

وقدم رئيس الجامعة بجزيل الشكر لسمو الأميرة ماجدة رعد بن زيد على اهتمامها بقضايا الأسرة والطفولة والأشخاص أولي الضرر، وعلى ما تقدمه لهم من رعاية وخدمات متميزة. وأضاف: “إن الاهتمام بالفئات الضعيفة أو المستضعفة يشكل جزءا من رقي الفكر، ونظرة من العناية وأخلاق العناية، التي نوجهها إلى من يستحقها، ويحتاجها، وهي تؤثر في حياة الشعوب، وفي مستقبلها”.

وأكدت الدكتورة أمية الحسن عميدة كلية الملكة رانيا للطفولة أن موضوع التدخل المبكر هو من ضمن اهتمامات الكلية حيث تقدم الكلية برامج في تربية الطفل والتربية الخاصة تؤهل الطلبة للتعامل مع الأطفال وأسرهم خاصة الأطفال فر مرحلة الطفولة المبكرة والأطفال أولي الضرر/ذوي الإعاقة ومن لديهم اضطرابات سلوكية وانفعالية.

وقالت السيدة آني مزاغوبيان أبوحنا المديرة التنفيذية لجمعية الحسين إن مفهوم التدخل المبكر جزء هام من الوقاية وإعادة التأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم وللمجتمع بشكل عام. وأضافت أن المؤتمر يهدف إلى توحيد المفاهيم والخروج برؤيا مشتركة لمفهوم التدخل المبكر ووضع معايير واضحة، والوصول لبرامج تدخل مستدامة.

ويهدف المؤتمر إلى استعراض أهمية موضوع التدخل المبكر والكشف المبكرة، والتعرف إلى المفاهيم الأساسية لموضوع التدخل المبكر، والتعرف على واقع خدمات التدخل المبكر، واستعراض التجارب الناجحة المطبقة ببلدنا بمجالات التدخل المبكر، واستعراض تجارب دولية متميزة بمجال التدخل المبكر.

وشارك في المؤتمر القطاعات الحكومية والجامعات المحلية والمراكز الخاصة ذات السمعة المتميزة من خلال تقديم أوراق عمل وعرض لمنجزاتها في مجال التدخل المبكر. وهي المجلس الأعلى للأشخاص المعوقين، ووزارة الصحة، ووزارة التنمية الاجتماعية، والجامعة الهاشمية، وجامعة العلوم والتكنولوجيا، وجامعة اليرموك، وجامعة البلقاء التطبيقية، ومركز مسار، ومركز الياسمين بالإضافة إلى جمعية الحسين.

كما شارك بالمؤتمر خبير دولي من معهد جورجيا للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية استعرض خلالها أهمية الأجهزة المساندة كبرامج تكنولوجيا حاسوب ببرامج التدخل المبكر، كما تم استضافة خبير دولي من منظمة cbm الألمانية حول دور التكنولوجيا في التدخل المبكر.


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

اترك رد