الملتقى السنوي الأول لتجمع الكليات الصحية بجامعة قطر

نظم تجمع الكليات الصحية بجامعة قطر الملتقى السنوي الأول بهدف منح الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والخبراء فرصة لتبادل وعرض مشاريعهم البحثية التي ترتكز على قضايا علمية وطبية متنوعة.

وتضمن برنامج الملتقى عرض وتقديم المشاريع والملصقات البحثية ذات صلة بداء السكري، وأمراض القلب الوعائية، والأمراض المعدية وأمراض الجهاز المناعي، والأبحاث حول مرض السرطان وعملية التمثيل الغذائي وعلم الوراثة. وقدم هذه المواضيع عدد من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والخبراء من تجمع الكليات الصحية بجامعة قطر، ومركز العلوم الطبية الحيوية، وكلية طب وايل كورنيل في قطر، وجامعة حمد بن خليفة، ومؤسسة حمد الطبية، ومركز السدرة للطب والبحوث.

تمحورت العروض المقدمة حول عدة مواضيع على سبيل المثال لا الحصر: “الجسيمات المجهرية الدقيقة كآلية جديدة لمعالجة أمراض القلب الوعائية”، و”منصة تشخيص مصلي لسكان دولة قطر تعتمد على الاختلاف المورثي المناعي في الأصحاء والمرضى”، و”علاقة البكتريا المتواجدة في دم الأم بتنظيم مستوى الهرمونات ونمو المشيمة عند الفئران”، و”الفيروسات المسرطنة وعلاقتها بتشكل سرطان الثدي”، و”برنامج أبحاث مقاومة السرطان بالنظام المناعي في المركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان ومعهد الأبحاث التكنولوجية الصناعية”، و”التغييرات التي تسببها مورثة سرطان الخصية في سرطان الثدي الثلاثي السلبي بهدف تطوير علاج مناعي “، و”تعديل مستقبلات الخلايا اللمفاوية تاء ((T cell بواسطة مورثة تسمى ((TGF-beta 1”.

وقدم المتحدث الرئيسي الاستاذ عبد البديع أبو سمرة رئيس قسم الباطنية بمؤسسة حمد الطبية وأستاذ في الطب الداخلي في كلية طب وايل كورنيل في قطر، عرضا عن “التحول التدريجي لمرض السكري عند مرضى السكري”.

كما أسفر الملتقى عن عدد من الجوائز بهدف تشجيع وتقدير المشاريع البحثية. وقد حاز على هذه الجوائز عن فئة ملصقات طلبة البكالوريوس: عفيفة صراح، رضوانة باري (الجائزة الأولى)؛ دعاء الصادق ومريم المهندي، ونهى سويدان وسمر شرباجي (جائزة مرتبة شرف أولى)؛ رحاب ترادا، إيمان فيصل وساره الحجري (جائزة مرتبة شرف ثانية).

وحصل على جوائز فئة ملصقات طلبة الدراسات العليا: فضيلة داد بكاش (الجائزة الأولى)؛ إيمان الزواني (جائزة مرتبة شرف أولى)؛ عطايا سيف (جائزة مرتبة شرف ثانية).

وعن فئة ملصقات أعضاء الهيئة التدريسية: ميركستال إسبينا (الجائزة الأولى)؛ نادية البانا (الجائزة الثانية)؛ بتاري جيوفرانكو (جائزة مرتبة شرف أولى)؛ أحمد مالكي (جائزة مرتبة شرف ثانية).

أما عن فئة العروض التقديمية الشفهية لأعضاء الهيئة التدريسية: حصل نيكو مار على الجائزة الأولى، وحصلت مها الأشمخ على الجائزة الثانية. كما حصلت فاطمة مريش على جائزة مرتبة شرف أولى وهادي ياسين على جائزة مرتبة شرف ثانية.

في كلمته بهذه المناسبة قال الدكتور إيغون تفت نائب رئيس جامعة قطر لتعليم الطب والصحة وعميد كلية الطب: “يعتبر تعزيز التعليم الصحي المتداخل والبحث العلمي المتعدد التخصصات من الأهداف الأساسية التي يقوم عليها إنشاء تجمع الكليات الصحية بجامعة قطر. كما يعتبر هذا الملتقى من أحد مظاهر هذه الأهداف. وفي هذا الإطار، أتمنى أن يصبح هذا الملتقى تقليدا سنويا على مستوى عال إذ يسرني رؤية التنوع والجودة العالية خلال العروض الشفهية وعروض الملصقات، فضلا عن المشاركة الكبيرة لقطاع الرعاية الصحية وكليات التجمع الصحي بجامعة قطر.”

ومن جانبها قالت الدكتورة أسماء آل ثاني عميدة كلية العلوم الصحية ومديرة مركز البحوث الحيوية الطبية بجامعة قطر: “يسرني رؤية الطلبة وأعضاء هيئة التدريس من كلية العلوم الصحية والباحثين من مركز البحوث الحيوية الطبية يقدمون مشاريعهم البحثية التي تتمحور حول مجموعة متنوعة من المواضيع ذات الصلة بالتحديات الصحية والطبية في دولة قطر. وفي هذا السياق، تسهم الفعاليات الشبيهة بالملتقى السنوي بتوفير منصة لعرض المشاريع البحثية، كما تمهد الطريق أمام الشراكات في مختلف التخصصات وتعزيز ثقافة بحثية فعالة بين أعضاء هيئة التدريس، وتحفيز الطلبة لمواصلة تطوير مهاراتهم البحثية.”

وقال الدكتور محمد دياب عميد كلية الصيدلة بجامعة قطر: “تسهم مثل هذه الفعاليات بمنح جامعة قطر والمؤسسات الأخرى في دولة قطر فرصة لعرض أفضل ما ابتكروه من المشاريع البحثية ذات التأثير على المجتمع. وتفتخر كلية الصيدلة بجامعة قطر بمستوى الأبحاث المميزة لأعضاء الهيئة التديسية. وانطلاقا من تاريخ الكلية المفعم بالنجاح في مجال البحث العلمي، تواصل الكلية بالتطلع نحو المزيد من الفرص للمشاركة في مساعي جامعة قطر في مجال الصحة.”


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

اترك رد