كلية العلوم الصحية بجامعة قطر تنظم يوم التقدير

نظمت كلية العلوم الصحية في جامعة قطر “يوم التقدير” جرى خلاله الاحتفال بالإنجازات المتعددة لمنتسبي الكلية ممن كرسوا جهودهم لتطوير الكلية على الصعيدين الأكاديمي و المهني.  وخلال الحفل، قدمت كلية العلوم الصحية شهادات شكر وتقدير لـ 135 من مشرفي التدريب الميداني و الاكلينيكي لكل من تخصصات الحيوية الطبية و الصحة العامة وتغذية الإنسان للإشادة بجهودهم التي بذلوها في تدريب و تمكين طالبات الكلية خلال فترة تدريبهم الميداني في مؤسسة حمد الطبية ووزارة الصحة العامة ومؤسسة الرعاية الأولية وأسبيتار ومؤسسة قطر ورابطة قطر للسكري.

كما تم خلال الحفل تكريم 59 من الطالبات المتفوقات المدرجة أسماؤهنّ على قائمة العميد و 101 من طالبات التدريب الميداني في الثلاث التخصصات و 4 من الخريجات اللواتي اجتزن اختبار الاعتماد وحصلن على شهادة البورد  (BOC) من الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض السريرية (ASCP) في شهر مايو الماضي.  هذا و قد شهد الحفل حضورا كبيرا من كافة ممثلي مؤسسات الرعاية الصحية و الأكاديمية في دولة قطر و أولياء الأمور و ممثلي الكليات المختلفة في جامعة قطر.

وتقدّمت من د. أسماء آل ثاني عميد كلية العلوم الصحية ومدير مركز البحوث الحيوية الطبية في جامعة قطر بالشكر لكافة الحضور وأشارت في كلمتها إلى العديد من الإنجازات المميزة التي حققتها الكلية خلال السنة الماضية وأضافت: “في هذا اليوم نحتفل جميعا بما حققناه معا من أعضاء هيئة تدريس، ومشرفي  التدريب الميداني و طالبتنا الخريجات في عامنا الأكاديمي الحالي 2015-2016.

 فقد كان عاما حافلا بالكثير من الإنجازات منها تحويل قسم العلوم الصحية إلى كلية العلوم الصحية والتي تعتبر الكلية التاسعة في جامعة قطر وتخريج أول دفعة من قسم الصحة العامة – برنامج بكالوريوس العلوم في الصحة العامة بمساريها التثقيف الصحي والإدارة الصحية واجتياز  71.5% من خريجات العلوم الحيوية الطبية امتحان الترخيص الأمريكي وهي نسبة متقاربة مع الجامعات الأمريكية حيث تتفاوت نسبة نجاحهم بين (70- 75 %). وحصول عدد من الطالبات والأساتذة في كلية العلوم الصحية على جوائز أفضل ملصق بحثي خلال المنتدى البحثي السنوي لجامعة قطر 2016، الذي تم تنظيمه مؤخراً تحت رعاية سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت، وزير التخطيط التنموي والإحصاء بدولة قطر عن فئة العلوم الطبية، واستعداد قسم التغذية البشرية لتقديم التقرير النهائي الشهر القادم للحصول على المرحلة النهائية من الاعتماد الأكاديمي الامريكي  ACEND”.

من جانبه قام د. أحمد المالكي الأستاذ المشارك والعميد المساعد للشؤون الأكاديمية بتوزيع شهادات التقدير والتكريم على الفئات المذكورة، وقال د. مالكي في حواره بأن كلية العلوم الصحية ستستمر بالسعي لتحقيق المزيد من الإنجازات العلمية و الأكاديمية على الصعيدين المحلي والدولي وأضاف “إن رؤية ورسالة الكلية لن تتحقق إلاّ بالتعاون المستمر البناء مع كافة مؤسسات الرعاية الصحية في دولة قطر”.

ونوه د. المالكي إلى أنّ توفير بيئة تعليمية ديناميكية واستثنائية للطلبة بالإضافة إلى التجهيزات المخبرية وأعضاء هيئة التدريس الأكْفاء كلها أسباب تكمن وراء نجاح الطالبات وتفوقهن على المستوى المحلي و العالمي. وأشار إلى أنّ كلية العلوم الصحية تلتزم بتخريج المهنيين الأكثر دراية ومهارة لحل المشكلات المتعلقة بالصحة وتطوير قطاع الرعاية الصحية في قطر.

ومن جانب آخر، قالت د. طاهره العبيد الأستاذ المساعد في قسم تغذية الإنسان في كلية العلوم الصحية في جامعة قطر: “إنّ يوم التقدير هو يوم تكريم لطالباتنا نتيجة العمل الدؤوب خلال فترة دراستهن وتقديرا لجهود أعضاء هيئة التدريس والموظفين ونظرائهم في المؤسسات القطرية  المختلفة تحقيقا للإنجاز الأكاديمي المميز لطالباتنا. و يعتبر هذا اليوم واحدا من أهم التواريخ لدينا في التقويم الأكاديمي. وقد تميزت طالبات لائحة العميد في جوانب متعددة من التعلم التعاوني مثل الحوار، والإقناع، ومناقشة الفرضيات وكذلك في الأنشطة الانفرادية للتعلم مثل التقييمات والقراءة والتطبيقات التكنولوجية المختلفة وصياغة الأفكار في الكتابة النقدية.  كما وحققت طالبات التدريب الميداني نقطة انطلاق لمسيرة تعليمهن حيث سيتم نقل المعرفة التي اكتسبهن على مدى السنوات الماضية إلى التطبيقات العملية في بيئات العمل المهنية”.

وفي الختام ودعت كلية العلوم الصحية ثلاث من أعضاء هيئة التدريس الناشطين الذين كان لهم دور كبير في أقسامهم الأكاديمية و في الكلية، وهم: الدكتور عبداللطيف الحسيني أستاذ مشارك في قسم الصحة العامة، و الدكتور محمود نعاس أستاذ مشارك في قسم العلوم الحيوية الطبية، و الدكتورة كاي ستيرنز أستاذ مشارك في قسم تغذية الإنسان.

شارك برأيك