مجلة جامعة جازان

التعريف: مجلة جامعة جازانSans titre

التخصّص:  الدراسات والبحوث المتخصصة في قضايا العلوم الإنسانية والعلوم التطبيقية

الجهة/المصدر: مجلة جامعة جازان

الدولة والمدينة: جازان – السعودية

الدورية: نصف سنوية

قواعد النشر:

1- تقديم المواد: يقدم أصل البحث مخرجاً في صورته النهائية متضمناً الإشارة إلى أماكن الجداول والأشكال داخل المتن ومطبوعاً على هيئة صفحات مرقمة ترقيماً متسلسلاً، مع ضرورة إرفاق قرص ممغنط مطبوع عليه البحث على برنامج Ms Word باستخدام النظام المتوافق مع IBM، وسيعتذر عن قبول أي بحث لا يلتزم مؤلفه بهذه التعليمات.

2- الملخصات: يرفق ملخصان بالعربية والإنجليزية للبحوث والمقالات الاستعراضية والبحوث المختصرة. على ألا يزيد عدد كلمات كل منهما على 200 كلمة، وعلى عمود واحد بعرض كتابة 13 سم.

3- لا بد من احتواء كل بحث على كلمات مفتاحية (Key Words) توضع أسفل  الملخصين العربي والإنجليزي على ألا تزيد عن عشر كلمات.

4- الجداول والمواد التوضيحية: يجب أن تكون الجداول والرسومات واللوحات مناسبة لمساحة الصف في صفحة المجلة (16 ´ 24سم بالحواشي، ويتم إعداد الأشكال الخطية على برامج الحاسب الآلي، ولا  تقبل إلا أصول الأشكال. كما يجب أن تكون الخطوط واضحة ومحددة ومنتظمة من حيث كثافة الحبر وتناسب سمكها مع حجم الرسم، ويراعى أن تكون الصور الفوتوغرافية (الضوئية) [الملونة وغير الملونة] مطبوعة على ورق لمّاع، أو محملة على برنامج (Adobe Photoshop). مع كتابة عنوان لكل جدول، وتعليق لكل شكل وصورة، والإشارة إلى مصدر المادة إن كانت مقتبسة.

5- الاختصارات : يجب استخدام الاختصارات المقننة دولياً مثل: سم، مم، م، كم، سم، 2مل، مجم، كجم…إلخ.

6- المراجع: يشار إلى المراجع داخل المتن بنظام الاسم والتاريخ، وتوضع المراجع جميعها في قائمة المراجع بنهاية المادة مرقمة ومتبعة نظام ترتيب البيانات الببليوجرافية التالي:

أ) يشار إلى الدوريات في المتن بنظام الاسم والتاريخ بين قوسين على مستوى السطر.  أما في قائمة المراجع فيبدأ المرجع بذكر الاسم الأخير للمؤلف، ثم الاسم الأول، ثم الأسماء الأخرى أو اختصاراتها بالخط الأسود، ثم سنة النشر بين قوسين، فعنوان البحث كاملاً بين علامتي تنصيص ” “، فاسم الدورية، فرقم المجلد، ثم رقم العدد: ثم أرقام الصفحات تفصل بشرطة.

مثال:

هادي، أحمد بن جابر. (2011م) ، “استخدام تقنية النانو لتعريف الشفرات الوراثية” مجلة جامعة جازان، 1، 1: 200-220.

ب) يشار إلى الكتب في المتن داخل قوسين بالاسم والتاريخ.

أما في قائمة المراجع، فيكتب الاسم الأخير للمؤلف، ثم الاسم الأول، ثم الأسماء الأخرى أو اختصاراتها، ثم سنة النشر بين قوسين، فعنوان الكتاب بين علامتي تنصيص، ثم بيان الطبعة، فالناشر، فمدينة النشر: ثم صفحات الكتاب إن وجدت.

مثال:

عبدالهادي، محمد علي، (1433هـ)، “مقدمة في التقنية الحيوية”، جامعة جازان، جازان.

ويجب عدم استخدام الاختصارات المرجعية مثل: المرجع نفسه. المرجع السابق…إلخ.

7 – أ.  الحواشي: تستخدم لتزويد القارئ بمعلومات توضيحية، ويشار إليها في المتن بأرقام مرتفعة عن السطر. وترقيم التعليقات متسلسلة داخل المتن. وفي حال الضرورة؛ يمكن الإشارة إلى مرجع داخل الحاشية عن طريق استخدام كتابة الاسم والتاريخ بين قوسين وبنفس طريقة استخدامها في المتن، وتوضع الحواشي أسفل الصفحة التي تخصها والتي ذكرت بها و تفصل بخط عن المتن وبخط أصغر.

ب. يستخدم في تخريج الأحاديث والآثار الطريقة المنهجية المعتمدة في هذا الفن وهي كالآتي/ اسم المؤلف – اسم الكتاب – رقم الجزء والصفحة والحديث )

8- المواد المنشورة في المجلة لا تعبر؛ بالضرورة، عن رأي جامعة جازان.

9- المستلات: يعطى المؤلف (20) عشرين نسخة مجانية من بحثه.

التحرير:

التحرير:

المشرف العام: أ.د.محمد بن علي آل هيازع

نائب المشرف العام: أ.د.محمد بن علي ربيع

رئيس التحرير: أ.د. عبدالله بن يحيى باصهي

مدير التحرير: أ.إبراهيم بن أحمد مسملي

الأعضاء:

أ.د.علي بن محمد عريشي

أ.د.علي بن أحمد الكاملي

أ.د.سلطان بن حسن الحازمي

أ.د.يحيي بن محمد حكمي

د. محمد بن حسن أبوراسين

الاتصال:

رئيس هيئة التحرير

مجلة جامعة جازان

٤٤٢١ – حي الروابي

وحدة رقم ٨

جازان٨٢٨٢٢- ٦٥٦١

المملكة العربية السعودية

أو على البريد الإلكتروني [email protected]

هاتف: 96673343020

الموقع: http://www.jazanu.edu.sa/jju2/Pages/Default.aspx

10 تعليقات على “مجلة جامعة جازان”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أأمل المشاركة بالنشر في مجلتكم العامرة وأرجو أن تمدونا بشروط النشر حتى يتسنى لنا ذلك . د.يوسف محمد النور حامد الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة .

  2. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته انا د. سهام الامين اخصائية طب المجتمع اعمل بادارة الصحة العامة جيزان نود المشاركة ببحث عن مرض الدرن بجازان من اعداد نخبة من اخصائي الصحة العامة و طب المجتمع برئاسة د. احمد بن احمد السهلي و قد كلفت انا د. سهام الامين بالتواصل مع المجلة ارجو شاكرة الرد على الايميل الذي ارسلته حتى يمكننا التعاون مع المجلة في نشر هذه الدراسة و الدراسات القادمة في منطقة جيزان لتعم الفائدة

  3. التحية لأسرة تحرير المجلة ونتمنى لكم التوفيق .. ساشارك بأوراق عملية ف مجال الجودة والتقييم الأكاديمي

    د. عبد العال حمزة حسن المدينة المنورة مركز مبدعون الجودة للاستشارات

  4. تحية مباركة لهيئة تحرير مجلة جامعة جازان، وأدعو للفضلاء المشرف العام و رئيس هيئة التحرير واعضاء هيئة التحرير كلهم بالتقدم والازدهار لخدمة العلم والمعرفة الانسانية، ويسعدني التواصل معكم عما قريب ان شاء الله. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ا

  5. السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته التحية لاسرة تحرير المجلة وان شاء الله سوف نشارككم باوراقنا العلمية حتي تعم الفائدة للجميع دكتور ابوبكر ضوالبيت جامعة الدلنج

  6. حياكم الله و بارك في جهودكم و دراساتكم المعتبرة نسعد بالتواصل معكم و مشاركة جهودكم سائلين الله لكم السداد . الأستاذ بدر بومدين مناصرية .

  7. السلام عليكم انا من الجزائر. نرجو إرسال نسخة من مجلتكم حتى يتسنى لي المشاركة في مجلتكم العلمية. وشكرا

  8. السلام عليكم أنتا من جامعة الجزائر 02 نريد نسخة ولو الكترونية حتى نتعرف على مضامين المواضيع التي تنشر بمجلتكم ونتعرف أكثر على شروط النشر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  9. تحية طيبة لهيئة تحرير مجلة جامعة جازان ونأمل نحن بجامعة ماكربري بكلية الآداب والعلوم الإنسانية أن نجد منشوراتكم حتى يتسنى لنا مشاركتكم في نشر ما لدينا من دراسات وأبحاث عبر مجلتكم العلمية

شارك برأيك