ملتقى الكرونوبيولوجيا والمرض السيكوسوماتي المزمن: نحو إستراتيجية علاجية تكاملية

عنوان الفعالية: الملتقى الوطني الأول: “الكرونوبيولوجيا والمرض السيكوسوماتي المزمن : نحو إستراتيجية علاجية تكاملية إيقاعية – مناعية – نفسية – عصبية “.
تاريخها: 20-21نوفمبر
نوعها: وطنية
التصنيف: مؤتمر
الجهة المنظمة: جامعة حكومية
تعريف الجهة المنظمة: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة محمد خيذر-بسكرة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، مخبر الدراسات النفسية والاجتماعية
فرقة بحث علم النفس العصبي والكرونوبيولوجيا

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

اشكالية الملتقى :
يندرج سلوك الإنسان عامة ضمن ما يسميه علماء البيولوجيا بتكيف الكائن الحي للبيئة المحيطة ضمانا لاستمراريته و بقائه ، و يصطلح علماء النفس على هذا النوع من التكيف عادة بالتوافق النفسي ، جوهر الصحة النفسية إن لم نقل مرادفها في الكثير من الاحيان .
و الصحة النفسية ليست مجرد خلو الأفراد من المرض على حد تعبير منظمة الصحة العالمية و لكنها تتجاوز ذلك إلى القدرة على التوافق الشخصي ، الانفعالي و الاجتماعي ، وكذا قدرة الأفراد على استخدام كافة إمكاناتهم لمواجهة متطلبات الحياة و من ثم تحقيق الذات ، و لا يتأتى ذلك إلا بالأداء الكامل المتكامل للشخصية ( جسميا ، عقليا ، انفعاليا و اجتماعيا).
إن أداء العضوية كمحدد بيولوجي للشخصية يقوم على التوافق الجسمي بمعنى التناغم القائم بين وظائف الجسم بما يسمح لكافة أعضائه بتأدية مهامها في الوقت المناسب و بالقدر المناسب لأن وقوع هذا الأخير تحت طائلة الإجهاد أي كان نوعه من شأنه الإخلال بأنظمته العصبية –الغدية– المناعية ، و يعرف هذا التناغم للبيئة الداخلية للإنسان بالإيقاع الحيوي و الذي يعنى بدراسته علم البيولوجيا الزمنية أو الكرونوبيولوجيا.
الكرونوبيولوجيا هي إحدى الفروع العلمية التي تهتم بالآليات الكامنة خلف الإيقاعات الحيوية ، إذ تظهر كافة أشكال الحياة ( أنسجة ، أعضاء ، نبات …الخ) إيقاعات بترددات مختلفة ، فالإيقاعات البيولوجية هي تلك التغيرات الدورية في مستويات كيمياء الجسم و وظائفه و الخاضعة لنظام داخلي المنشأ تضبطه الساعة البيولوجية ( كدرجة الحرارة مثلا) ، و آخر خارجي خاضع لنظام دوري داخلي تزامني مع مثيرات خارجية كدورة الضوء/ظلام و المتحكمة في معظم العمليات الحيوية بالجسم كالتنفس و الدورة الدموية و غيرها و يتجلى التأثير واضحا في أجسامنا من خلال مستوى ضغط الدم و تخثره ، و عمل المعدة و وظائف الكلى وكذا نشاط الجهاز المناعي. و بناء على ذلك تختلف شدة الأمراض المزمنة على مدى 24 ساعة فتحدث النوبات القلبية على سبيل المثال في الصباح الباكر تزامنا مع ارتفاع مستويات الكورتيزول بالدم، و تشتد أزمة الربو عادة بالليل تزامنا مع انخفاض الهستامين، و تؤكد المعطيات السريرية أن الأعراض ليست ثابتة على مر الزمن فهي تأخذ طابعا دوريا نمطيا يجب مراعاته خلال تلقي العلاج الطبي لجعل الأدوية اقل سمية و أكثر فعالية باختيار التوقيت المزامن لنظام الجسم الإيقاعي على امتداد الليل و النهار .
لقد أصبح اختلال النظم الإيقاعية البيولوجية و الاضطرابات النفسجسدية و المزاجية المرتبطة بها من أكثر الأمراض انتشارا في وسط المجتمعات، و ما التزايد المضطرد للأمراض السيكوسوماتية المزمنة إلا دليلا على ذلك ، و في هذا الصدد يؤكد التراث الثقافي الطبي و تثبت الدراسات الكرونوبيولوجية الحديثة أنه لا وجود لحالة اضطراب حاد أو مزمن لا علاقة له بأزمة من أزمات النظم الايقاعية البيولوجية أو عدم انتظام الساعة البيولوجية اليومية ، و انه في الصحة كما في المرض تخضع كل العمليات الفيزيولوجية ( العصبية ، الهرمونية و الأنزيمية الخلوية ) إلى نظم دورية : يومية أسبوعية ، شهرية ، فصلية و سنوية تحدد شروط البقاء و التكيف ، و ترسم حدود المقاومة و الدفاعات المناعية و التجديد و الشفاء .
.و لهذا جاء الملتقى حول الكرونوبيولوجيا و الصحة النفسية بغرض فهم الأساس البيولوجي لتلك التغيرات ما قد يوفر تفسيرا علميا دقيقا لآليات الجسم المعقدة تسهم في نشر الوعي الصحي لحقيقة المرض السيكوسوماتي المزمن ضمانا لعلاج يراعي تلك التغيرات الايقاعية للعضوية. و من منطلق الصلة القوية و المؤكدة علميا من طرف علماء الكرونوبيولوجيا و علماء المناعة النفسية العصبية بين العقل و الجسم من جهة و بين الجهاز المناعي و العصبي و الغدي و الجهاز النفسي من جهة أخرى ارتأينا تسليط الضوء على الاستراتيجيات العلاجية الحديثة التي تأخذ بمبدأ التكامل بدل العلاجات النمطية و الكيميائية و ذلك لإعادة العمل الفيزيولوجي الإيقاعي المنتظم لطبيعته و من ثم القضاء على عاملا الإزمان و ضعف المناعة لأي مرض مزمن من اصل سيكوسوماتي.

اهداف الملتقى:
*/ شرح الآلية العصبية البيولوجية للمرض السيكوسوماتي المزمن .
*/توجيه أنظار المختصين في علاج الأمراض المزمنة ذات المنشأ السيكوسوماتي الى الدور الهام للكرونوبيولوجيا في تحديد فعالية الجرعات الدوائية.
*/اقتراح أرضية علاجية تكاملية للمرض المزمن من أصل سيكوسوماتي.

محاور الملتقى:
المحور الأول:مدخل مفاهيمي :الكرونوبيولوجيا – الصحة النفسية- المرض السيكوسوماتي المزمن-
-تعاريف
-مقاربات و نماذج نظرية
-تأثيرالكرونوبيولوجيا على الصحة النفسية.
المحور الثاني:كرونوبيولوجيا المرض المزمن ذي المنشأ السيكوسوماتي.
-متلازمة الم أسفل الظهر
-أمراض الجلد المزمنة(الصدفية-الاكزيما)
-اضطرابات نظم القلب
-متلازمة التعب المزمن
-القولون العصبي
الأمراض السرطانية
التبول اللارادي
المحور الثالث:التطبيقات العلاجية الإيقاعية.
-العلاج بالضوء
-العلاج بالموسيقى
-العلاج بالألوان
المحور الرابع:علاقة العلاجات الإيقاعية بعلم المناعة النفسية العصبية
-المناعة النفسية العصبية الإيقاعية
-العلاج الدوائي الإيقاعي للمرض السيكوسوماتي المزمن.

شروط قبول المداخلة:
-أن لا تبتعد المداخلة عن المحاور المحددة وأن تتسم بدقة المعالجة.
-لا تقبل المداخلات التي سبق المشاركة بها في ملتقيات، أو تم نشرها في مجلات، أو دوريات.
– أن تتوافر في المداخلة شروط البحث العلمي المعتمد على الأصول العلمية والمنهجية المتعارف عليها في كتابة المداخلات الأكاديمية.
-تقدم المداخلات مكتوبة بخط simplified arabic بحجم 14،واعتماد خط time new roman بحجم 12 بالنسبة للغة الأجنبية ، مع ترك مسافة1.15 بين الأسطر،وحدود الصفحة 2 لكل جانب،على أن لا يقل عدد صفحاتها عن 15 صفحات ولا يزيد عن 20 صفحة ،بما في ذلك المراجع والملاحق ،وتحفظ المادة في قرص مضغوط لتقدم مع النسخة المطبوعة.
– يتم تهميش المراجع والمصادر وفق طريقة(APA)
-ترسل ملخصات المداخلة باللغة العربية بالاضافة إلى لغة أخرى غير لغة التظاهرة (الفرنسية أو الانجليزية) في حدود 200كلمة مرفوقة بموجز عن السيرة الذاتية.
-على المشارك أن يملئ استمارة الملتقى.
-تقبل المداخلات الفردية والثنائية،وفي حالة المداخلات الثنائية يتم التكفل بمتدخل واحد فقط.

مواعيد هامة: آخر أجل لاستلام الملخصات يوم: 21/07/2016
تاريخ الرد على الملخصات قبولا أو رفضا يوم : 31/07/2016
أخر اجل لاستلام المداخلات في صورتها النهائية يوم: 01/10/2016
يتم إبلاغ المعنيين بقبول مداخلاتهم بعد قرار اللجنة العلمية للتظاهرة يوم 15/10/2016

المكان، و معلومات الإتصال والتواصل:

جامعة محمد خيذر-بسكرة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، مخبر الدراسات النفسية والاجتماعية
فرقة بحث علم النفس العصبي والكرونوبيولوجيا
هاتف: /0698915891
مسئولية المتدخلين: النقل الخارجي
مسئولية الجهة المنظمة: الإعاشة والإقامة

نموذج التسجيل الأولي

3 تعليقات على “ملتقى الكرونوبيولوجيا والمرض السيكوسوماتي المزمن: نحو إستراتيجية علاجية تكاملية”

شارك برأيك