ندوة الأَنْساب والتمثلاث الثَقافِيَّة فِي الفَتْرَة العُثْمانِيَّة بِالجَزائِر

عنوان الفعالية: الأَنْسابُ والتمثلاثُ الثَقافِيَّة فِي الفَتْرَة العُثْمانِيَّة بِالجَزائِر
تاريخها: 27 أكتوبر2016 بقاعة المحاضرات، وحدة البحث حول: الثقافة والاتصال والآداب واللغات والفنون، السانيا، وهران.
نوعها: وطنية
التصنيف: ندوة
الجهة المنظمة: جامعة حكومية
تعريف الجهة المنظمة: المركز الوطني للبحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافة وهران-
وحدة البحث حول: الثقافة والاتصال والآداب واللغات والفنون، باهي عمر، السانيا

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

إِنَّ النسَب حَقْلُ مُتَحَرِّك (دينامي) وَمُتَحَوِّل ، يعْتَمَدُ عَلي تَسْمِيات وأيقوناتِ وَأَنْساقِ مَعْرِفِيَّةِ مَفْتُوحَةِ ، تَشْتَركِ فِيها الحَياةُ الثَقافِيَّةُ وَالمَسار التارِيخِيّ وَالخِطّاب اللُغَوِيّ ، وَمَنْظُومَة القَيِّم وَالعادات وَالتَقالِيد المُجْتَمَعِيَّة … وَمَن هذِهِ الحَتْمِيّات تَتَأَسَّسُ جُغْرافِيَّة المَكان وَتَنْطَبِعُ عَلَيها الهُوِيَّة . وَلا شَكَّ أَنّ عِلْم الأَنْساب أَخَذَ ٱِرْتِباطَهُ مَن ثُنائِية الأَشْخاص وَالمَكان ، وَمِن هذِهِ العُضْوِيَّة تَشَكَّلتَ ما يُسَمَّى “الهُوِيَّة “، وَقْد اعْتَلَى مِنَصَّة هذا العِلم فِي الجَزائِر جَمْعُ مَن الباحِثِيْنَ وَالمُؤَرِّخِيْنَ نُذْكِر مِنهُم : صاحِبُ “عَقْد الجِمّانِ النَفِيس فِي ذِكرَ الأَعْيان مَن أَشْراف غريس” لِأَبِي زَيْد بِن عَبَدِ الرَحْمٰن التُوجيني، وَمُؤَلَف “فَتَحُ الرَحْمٰن شَرْح عَقْد الجَمّانِ ” لِأُحَمِّد بِن أَبِي القاسِم الجُوْزِيّ ، وَمَنْظُومَة “بُغْيَة الطَالِب فِي ذِكرِ الكَواكِب ” لِعِيسَى بِن مُوسَى التُوجيني، وَمُؤَلَف “السِلْسِلَة الوافِيَة وَالياقُوتَة الصافِيَة ” لِأُحَمِّد بِن مُحَمَّد العشماوي، وَمُؤَلَف “مُرَوِّج الذَهَب فِي نُبْذَة مَن النسَب وَمَن إِلَى الشَرَف انْتَمَى وَأَنْتَسَب “، لِأَبِي رَأْس النّاصِرِيّ ، وَمُؤَلَف “تَنْوِير قُلُوبِ أَهِلّ التَقْوَى وَالمَعارِف بِنَسَب سادات غريس” لَمُحَمَّد بِن عَبَدَ الرَحْمٰن التِلِمْسانِيّ ، وَصاحِب كتّاب “ياقُوتَة النَسَب الوَهّاجَة فِي التَعْرِيف بِسَيِّدِي مُحَمَّد بِن عَلَي مَوْلَى مجاجَة ” لِأَبِي حامِد العَرَبِيّ بِن عَبَدَ القادِر المشرفي.. وَالقائِمَة طَوِيلَة فِي هذا الباب .
وَتَجَسَّدُ الأَنْسابُ مَبْدَأ الٱِسْتِمْرارِيَّة لَٱِرْتِباطها بِالرَصِيد الماضوي، وَالٱِعْتِقادات المُشْتَرِكَة المُتَّصِلَة بِعُرْف القَبِيلَة التي تُعْتَبَر مَصْدَراً مُهِمّاً لِلشُعُور بِالوُجُود . وَيَمْثِل الٱِحْتِفاظ بِالهُوِيَّة وَمُمارَستِها شَكْلاً مَن أَشْكال الحَياةِ الٱِجْتِماعِيَّة المُتَبادَلَة التي تَضْمَّنُ مَبادِئ الثَقافَة، وَتُكَرِّس تَمَثُّلات الأنساق نَفْسها التي تَقُوم عَلي صِياغَة هذِهِ الثَقافَة وَإِعادَة إِنْتاجِهَا وَإِنْتاج آلِيّاتِ ٱِسْتِمْرارها وَتَطَوُّرها وَتَكَيُّفها مَعَ مُخْتَلَف الأَوْضاع وَالتَطَوُّرات.
وَإِنّ تَشَكُّل الهُوِيَّة يَتَبَلْوَر فِي ظَلَّ الثَقافَة المَحَلِّيَّة ذاتها ، وَتَلْعَبُ القَبِيلَةُ بِمَضامِينها النسقية وَالفِكْرِيَّة دَوَّرا مُهِمّاً فِي الوَعْي الجَمْعِيّ ، وَالقَبِيلَةُ فَضاءُ تَراكُمِيّ مُتَعَدِّد تَكسُب الفَرْدَ مُقَوَّمات التَثْقِيف التي يَتَوارَثُها وَيَتَناقَلُها أَفْرادها . مَن أَجل هذا تَقُوم الثَقافَة بِتَكْرِيس (هُوِيَّة ثَقافِيَّة –وَثَقافَة هُوِيَّة ) عَن طَرِيق عَمَلِيَّة تَمْثِيل مُزْدَوِج وَمُضاعِف (عاطِفَيْ – ٱِجْتِماعِي – ثَقافِيّ). مَن جانِب آخَر تَمْثُل الصِراعات وَالتَحَوُّلات الٱِجْتِماعِيَّة بُرُوز عُنْصُر الطَبَقات الٱِجْتِماعِيَّة ، وَنَشْأَة الجَماعات وَالتَكَتُّلات القَبَلِيَّة ، ٱِنْطِلاقاً مَن الأَصَل المُشْتَرَك الَّذِي يُغَذِّي العَصَبِيَّة ، وَيَخْلُق الولاءات وَالأَحْلاف المُخْتَلِفَة ، التي تَمْثِل جانِبا مُهِمّاً مَن ثَقافَةِ القِبْيلة ، وَيَتِمّ اللُجُوء إِلَى الثَقافَة بِٱِعْتِبارها عامِلُ يُسْهَم فِي خَلَقَ المُبَرِّرات وَالتَأْوِيلات لِمُخْتَلِف السلوكات وَالٱِنْحِيازات ، كَما يُقَدَّم التَفْسِيرات الأَوَّلِيَّة لِلدَوافِع البَشَرِيَّة نَحْو التَكَتُّل وَالتَجَمُّع وَالٱِلْتِفاف حَوْلَ كينونة جَوْهَرِيَّة يَسُمُّونَها القَبِيلَة وَالعَصَبِيَّة أَو الٱِنْتِماء المُشْتَرَك وَالرَمْز الأُسْطُورِيّ لِلجَدّ الأَكْبَر وَالأَرْض الأُولى ، وَالتارِيخ المُقَدَّس لِلفَرْد ، وَالتي تَنْدَرِج ضِمْنَ مُسَمَّى “الأَنْساب “

مَن هذا المُنْطَلَق يَأْتِي المُلْتَقَى راصِدا لِخَلْفِيّات الأَنْساب وَمَرْجِعِيّاتها الثَقافِيَّة ، وَعَلَيهِ تُكون مَحاوِر المُلْتَقَى مُوَزِّعَة كَالتالِي :
1- ثَقافَةُ الأَنْسابِ فِي المُجْتَمَع الجَزائِرِيّ : النَشْأَة / الٱِنْتِشار .
2- بِنيَّة ثَقافَة القَبِيلَة : المَرْجِعِيّات المُخْتَلِفَة فِي المُجْتَمَع .
3- الأَنْسابُ وَتَأْثِيرها على : الوَلاء / التَعَصُّب /التَحالُف .
4- الهُوِيَّة وَالأَصْلُ المُشْتَرَك فِي مُدَوَّنات الأَنْساب .
5- الأَنْساب وتَفْعِيل الٱِتِّصال الفَرْدِيّ وَالمُجْتَمَعِيّ .
6- مُدَوَّنات الأَنْساب وَدَوْرها فِي تَوْثِيقِ أَسْماءِ الأَعْلامِ وَالأَماكِنِ .

مواعيد هامة:

– آخر أجل لإرسال الملخصات يوم: 05 أوت 2016 تم تمديد ارسال الملخصات الى يوم: 2016/08/20
– آخر أجل لإرسال المداخلات يوم: 30 سبتمبر 2016
– إرسال البرنامج والدعوات الرسمية يوم: 10 أكتوبر 2016
– التاريخ المقترح لانعقدا الملتقى: يوم: 27 أكتوبر2016

شروط المشاركة:

* لا تقبل البحوث التي نشرت في مؤتمرات أو ملتقيات أو ندوات…
* لا تقبل المشاركات الثنائية.
* المشاركة مسموحة للأساتذة والباحثين المختصين في هذا الميدان.

المكان، و معلومات الإتصال والتواصل:

قاعة المحاضرات بوحدة البحث حول: الثقافة والاتصال والآداب واللغات والفنون، باهي عمر، السانيا، وهران.

منسق الملتقى الوطني:
عبد الكريم حمو، أستاذ بحث بالوحدة.

اللجنة العلمية:
– أ. د. أحمد جبار
– أ. د. عبد القادر بوعرفة
– د. معاشو بووشمة
– د. محمد بسناسي
– د. عبد الله بلعباس
لجنة التنظيم:
– هدية صارة ، باحثة بالوحدة
– سنوسي صليحة، باحثة بالوحدة
– زواوي بن كروم ، باحث بالوحدة
– بربارة مصطفى، باحث بالوحدة
– كريدات حورية، باحث بالوحدة

للاستعلام والتواصل : 0774593297

نموذج المشاركة


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

اترك رد