أثر كتب معاني القرآن وإعرابه في المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة “أثر كتب معاني القرآن وإعرابه في المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده (ت 458)” .

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور (عبد الحسين علك مبارك ) من جامعة البصرة رئيسا ، وعضوية كل من الاستاذ الدكتور (ليث اسعد عبد الحميد ) ،والاستاذ المساعد الدكتور ( عبد الكريم شديد محمد ) ، والأستاذ المساعد الدكتور ( وليد نهاد عباس ) ، والأستاذ المساعد الدكتور (حسين ابراهيم مبارك ) من جامعة ديالى والأستاذ المساعد الدكتور ( نصيف جاسم محمد الخفاجي ) عضوا ومشرفا من جامعة ديالى . وبعد المناقشة اجيزت الاطروحة بتقدير جيد جدا عال وبدرجة  (87 ) .

وتضمنت الاطروحة التي تقدم بها الطالب ( هيرش عبدالله لطف الله ) البحث في اثر  كُتُب مَعانِي القُرآنِ وَإِعرابِهِ لان  هذا المعجم مِنَ المَصادِرِ المُهِمَّةِ وَ الرَّئِيسَةِ لِمُعجَماتِ اللُّغَةِ، فَهِي تَرفَدُ المُعجَماتِ بِالدِّلالاتِ السِّياقيَّةِ لِلمُفرَداتِ القُرآنِيَّةِ . اذ يَمْتَلِكُ ابنُ سِيدَه عَقلِيَّةً لُغَويَّةً بارِعَةً أَهَّلَتْهُ لأَنْ يَبْرُزَ بَينَ أَقرانِهِ في الأَندُلُس، فَقَدْ كانَ إماماً في اللُّغَةِ وَ العَرَبيَّةِ في زَمانِهِ، وَلَعَلَّ كِتابَيهِ (المُحكَم وَ المُحيطِ الأعظَمُ) وَ (المُخَصَّصُ) خَيرُ ما يُمثِّلُ هذِهِ العَقلِيَّة اللُّغَويَّة الثّرَّةِ .

 وتوصلت الأطروحة الى جملة من النَّتائِجِ كان من اهمها ان الدراسة أَوضحتِ صِلَةَ ابنِ سيدَه بتراثِ معاني القرآن وإعرابهِ، وَغَزارة ما نَقلهُ عنها، وَما يمكنُ القَولُ بتجريد كتاب معاني القرآن وإعرابه مِنَ (المُحكم). كما أَظهَرَتِ الدِّراسةُ تَزاحُم مُستويات اللّغةِ كلِّها في صِناعة (المحكم)، إِذ لَم يكُن خالِصاً لما عُقدَ لهُ: وهو بيانُ أصول الألفاظ واشتِقاقِها وَدلالاتِها، واستِعمالاتها في كلامِ العرَبِ.

تعليقان (2) على “أثر كتب معاني القرآن وإعرابه في المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده”

  1. حياك الله أخي الحبيب ونفع بك الإسلام والمسلمين وكنت أريد أن أطلع على هذه الرسالة إن أمكن أن تدلوني عليها جزاكم الله خيرا

  2. حياكم الله و بارك في جهدكم المتميز وهنيئا لكم الدكتوراه سائلين الله اأن ينفع بكم و بجهودكم البحثية اللغوية القرآنية الجادة أخوكم بدر بومدين مهتم بالدراسات اللغوية و الادبية الموجهة للطفل خاصة .

شارك برأيك