مؤتمر مقاصد القرآن الكريم في بناء الحضارة والعمران

عنوان الفعالية: مؤتمر مقاصد القرآن الكريم في بناء الحضارة والعمران

تاريخها: تونس: 18- 20 نيسان (أبريل) 2017م

تصنيفها: مؤتمر

نوعها: دولية

الجهة المنظمة: جامعة حكومية

تعريفها: المعهد العالي للحضارة الإسلامية -جامعة الزيتونة/تونس – المعهد العالمي للفكر الإسلامي

الإشكالية والشروط والضوابط:

أولاً: فكرة المؤتمر

القرآن الكريم هو الكتاب الأخير الذي ختم الله سبحانه به الرسالات السماوية ليكون هدى ورحمة للناس إلى يوم البعث. ولذلك لا عجب أن يكون موضوعاً للدراسات المتواصلة تفسيراً وتأويلاً وبحثاً. وقد تواصلت هذه الدراسات عبر العصور، وشهدت جهوداً كبيرة تنوعت في مناهجها واتجهاتها واختلفت في أغراضها ومقاصدها، وشارك فيها مؤمنون يبتغون الهدى في القرآن الكريم، وجاحدون من أهل الفتنة والزيع، يسعون للتشكيك فيه وتحريفَ كَلِمِهِ عن مواضعه. وليس من المتوقع أن تتوقف هذه الدراسات ما دام على الأرض مؤمنون وجاحدون.

ولم يكن موضوع البحث عن مقاصد القرآن غائباً عن هذه الدراسات، لكثرة ما تحدَّث القرآنُ الكريم نفسُه عن مقاصده، لكن غلبة مقاصد الباحثين على مقاصد القرآن كانت -في كثير من الأحيان- تُلَوِّن مناهج البحث ونتائجه، وتُهَمِّشُ مقاصد القرآن. وقد تنبَّه بعض الباحثين في العقود الأخيرة إلى ضرورة الاهتمام بالدراسات المقاصدية للقرآن الكريم، انطلاقاً من الإيمان بأنّ كل ما ورد في القرآن الكريم من الألفاظ والمعاني لم يأت عبثاً، ولم يقتصر على ترشيد حياة الفرد الإنساني وصلاحه في الدنيا وحسن مصيره في الآخر، وحسب، وإنما كان بالإضافة إلى ذلك يعالج قضايا الحرية والعدل في حياة المجتمع والأمة، ويستهدف بناء الحضارة والعمران، وحفظ نظام العالم. وهذه المقاصد لا يفرضها الباحث في القرآن الكريم تعسفاً وتكلفاً، وإنما هي قائمة واضحة في البنية القرآنية من جهة، وأصيلة عميقة في فطرة الله التي فطر عليها الفرد الإنساني والمجتمع البشري. فما مقاصد القرآن الكريم العامة؟ وما مقاصده الخاصة ببناء الحضارة والعمران؟ وكيف يمكن الكشف عنها في نصوص القرآن الكريم؟ وإذا صح القول بأن الدراسات القرآنية السابقة قد قصّرت في الكشف عن تلك المقاصد الخاصة بالحضارة والعمران، فلم كان الأمر كذلك؟

للاطلاع على الورقة العلمية

المواعيد والمراسلات

  1. يرسل ملخص البحث وفق النموذج المرفق مع السيرة الذاتية للباحث في موعد أقصاه 1/10/2016
  2. الرد على ملخصات الباحثين في موعد أقصاه 15/10/2016
  3. ترسل البحوث عن طريق البريد الإلكتروني في موعد أقصاه 20/1/2017م.
  4. الرد على الباحثين بالقبول أو التعديل أو الرفض في موعد أقصاه 10/2/2017
  5. تُرسل البحوث المعدلة في موعد أقصاه 10/3/2017
  6. الرد النهائي وإقرار البحوث 15/3/2017
  7. الموعد المحدد لانعقاد المؤتمر يوم الثلاثاءوالأربعاء والخميس 18-20/4/2017م.
  8. ترسل جميع المواد إلى اللجنة التحضيرية مرقونة على صورة ملف Word على عنوان مراسلات المؤتمر ويرفق بالبحث نسخة من سيرة الحياة وصورة شخصية ملونة.
  9. تتكفل الجهات المنظمة للمؤتمر (المعهد العالمي للفكر الإسلامي بالتعاون مع المعهد العالي للحضارة الإسلامية -جامعة الزيتونة/تونس) نفقات الإقامة ووجبات الطعام والتنقلات الداخلية طيلة أيام المؤتمر، وتأمين تنقلات المشاركين من وإلى مطار قرطاج -تونس.
  10. يتحمل المشارك نفقات السفر إلى تونس.

نموذج المشاركة في المؤتمر

23 تعليقا على “مؤتمر مقاصد القرآن الكريم في بناء الحضارة والعمران”

  1. ارجو افادتى هل بالامكان ان ارسل ملخص لبحث فى هذا التوقيت ام ان الميعاد قد انتهى وشكرا

  2. السلام عليكم
    صحيح أنني تأخرت في الاشتراك لأنني ما اطلعت على مؤتمركم إلا قبل قليل، لذا فإنني أطمع أن تغفروا لي ذلك وأن تعطوني فرصة المشاركة والكتابة كي أوافيكم بملخص البحث وخطته ومن ثم كتابة البحث حسب الشروط التي تطلوبها
    لذا أطلب التمديد أسبوعا من تاريخ ردكم
    دمتم ولكم جزيل

  3. السلام عليكم لقد شاركت عبر شبكة ضياء إلا أنه حتى الأن لم يصلني أي رد من المؤتمر أرجو أن تضعوا أي وسيلة اتصال سواء أكان إيميل أم غيره أو نرجوا من القائمين على شبكة ضياء التواصل معهم ولكم جزيل الشكر.

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ارجو تزويدنا بالبريد الاكتروني لارسال الخطة للبحث المختار

    1. كنت قد بعث لكم ملخص بحثي للمشاركة في اعمال المؤتمر ارجو اعلامي عن استلامه من عدمه
      مع الاحترام

  5. بالتوفيق والسداد
    ماهي رسوم المؤتمر ؟
    هل ستنشر الأبحاث في مجلة محكمة؟

  6. بالتوفيق والسداد
    ماهي رسوم المؤتمر ؟
    هل ستنشر الأبحاث في مجلة محكمة ؟

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل توجد محاور محددة لموضوع المؤتمر؟
    بارك الله فيكم

    1. السلام عليكم
      أخي في وصلة (للاطلاع على الورقة العلمية) في الموقع التفاصيل الوافية للمؤتمر . وفقك الله ، وأتمنى لك مشاركة موفقة إن شاء الله تعالى .وللمؤتمر النجاح، وتحقيق أهدافه .

  8. نحن نستفسر عن البحوث هل هي محكمة ومنشورة ؟ وأنتم تقولون عبر النموذج النموذج لم يوضح شيء

  9. بسم الله الرحمن الرحيم
    حقا موضوع المؤتمر مسبوك سبكا معرفيا ، محفزا للبحث والإضافة . وقد جمع بين تحقيق هدف علمي معرفي بحت وهو درس وبحث الإسهام المعرفي الإسلامي قديما و حديثا في موضوع مقاصد القرآن ، وتتبع الإمكان التطبيقي في الواقع الإسلامي المعاصر ، وفق المتغيرات الحضارية الكبرى التي شهدتها الإنسانية في عصرنا ؛ فكأنه يطلب مقاربة للرؤية الحضارية القرآنية لعالم ينبغى التفكير جديا في بعثه على ضوء مقاصد القرآن والإسلام الكبرى ، في منعطف حاسم تمر به الإنسانية ، وتتنتصب مراصد النظر والترقب لدور الإسلام في هذا المنعطف ، مع تقصّد فسح مساحة الصورة المشلفطة المشوهة للإسلام وقيمه ومقاصده القرآنية الخالدة .
    و ( الزيتونة ) بتاريخها التليد ، وإسهامها النوعي في العطاء المعرفي الإسلامي موطن جدير باحتضان هذه الفعالية النوعية الواعدة بالخير والنفع إن شاء الله تعالى .
    وقد أفسح لحلمي المدى حين أرفع مقترحا للجهة المنظمة للمؤتمر في شقها التونسي أن تخرج بمؤتمرنا هذا عن مألوف المؤتمرات ، وتقرر تنظيمه في رحاب جامع الزيتونة العام ، فتعود بنا إلى الحُصُر والسواري ، وعبق التاريخ الزيتوني العتيد .
    وفق الله سادتنا و إخواننا لإنجاح المؤتمر ، وحفظ تونس ولا حرم أهلها وحرمنا بهجتها ورونقها .

  10. السلام عليكم لم تخبرنا عن نوع الخط وغيره من امور الطباعة ام نحن احرار في الكتابة باي خط وباي حجم

شارك برأيك