التنمية المستدامة (النشأة والتطور) .. أسامة صبرى

أسامة صبرى: ماجستير إدارة أعمال (مصر)

نمو فكرة التنمية المستدامة:
نمت فكرة التنمية المستدامة من الحركات البيئية العديدة في العقود السابقة وكان يعرف في عام 1987 من قبل اللجنة العالمية المعنية بالبيئة والتنمية (لجنة بونتلان1987)على النحو التالي :إن الاستدامة تسلط الضوء على فكرة التقدم والبيئة الاقتصادية والاجتماعية والمساواة .
• وقبل ذلك في عام 1966فى الجمعية العامة للأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) كهيئة مستقلة داخل الأمم المتحدة وتتمثل مهمتها في تعزيز وتسريع عملية التصنيع في البلدان النامية .
• اليونيدو:
منظمة تساعد البلدان النامية والاقتصاديات التي تمر بمرحلة انتقالية لرصد وقياس وتحليل أدائها وقدراتها الصناعية استنادا إلى النتائج نقوم بصياغة وتنفيذ الاستراتيجيات والسياسات والبرامج الرامية لتحسين مساهمة الصناعة في نمو الإنتاج وتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية .
• اليونيدو وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة التي تعزز التنمية الصناعية للحد من الفقر وعولمة شاملة والاستدامة البيئية.
• الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو )هي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة ولايتها لتعزيز وتشريع التنمية الصناعية المستدامة في البلدان النامية والاقتصاديات التي تمر بمرحلة انتقالية والعمل من اجل تحسين ظروف المعيشية في البلدان الأكثر فقرا في العالم من خلال الاعتماد على مواردها العالمية المشتركة والخبرات .
• في السنوات الأخيرة اكتسبت اليونيدو دور معزز في جدول إعمال التنمية العالمية من خلال التركيز على أنشطة الحد من الفقر والعولمة الشاملة والاستدامة البيئية وتستند خدمتنا على وظيفتين هما :
1. توليد ونشر المعارف المتعلقة بالصناعة باعتبارها وكالة للتعاون التقني.
2. نقدم الدعم الفني وتنفيذ المشاريع.
• اليوم يتم التعرف على منظمة كهيئة ذات أهمية كبيرة ومتخصصة وفعالة من الخدمات الأساسية لدعم التحديات مترابطة للحد من الفقر خلال الأنشطة الإنتاجية .وتعزيز اندماج البلدان النامية في التجارة العالمية من خلال بناء القدرات التجارية وتعزيز الاستدامة البيئية من الصناعة وتحسين فرص الحصول على الطاقة.
• أولويات اليونيدو
-تركز اليونيدو مواردها وخبراتها لدعم البلدان النامية والاقتصاديات التي تمر بمرحلة انتقالية في جهودها الرامية لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة .
-بوصفها وكالة التعاون التقني وتقوم بتصميم وتنفيذ البرامج التي تركز على 3 أولويات مواضيعيه التي تستجيب مباشرة لأولويات التنمية العالمية هذه الالويات هي :
1. الحد من الفقر من خلال الأنشطة الإنتاجية .
2. بناء القدرات التجارية .
3. البيئة والطاقة.
-وقد عقدت العديد من المؤتمرات لمناقشة لقضية التنمية المستدامة ومحاولة إيجاد حلول للتنمية المستدامة .

*مؤتمر القمة العالمي للأمم المتحدة عام 2000 :
من المفترض إن مؤتمر القمة العالمي للأمم المتحدة في سبتمبر عام 2005 لاستعراض التقدم المحرز من إعلان الألفية الذي اعتمدته جميع الدول الأعضاء في عام 2000 ومع ذلك فقد اقترحت الولايات المتحدة تغيرات هائلة على الوثيقة الختامية التي سيتم توقيعها من قبل جميع الأعضاء هناك تغييرات على الحسابات كلها بما في ذلك ضرب اى ذكر للأهداف الإنمائية للألفية التي تهدف على سبيل المثال لخفض الفقر والجوع في العالم بحلول عام 2015 وقد أدى ذلك لمخاوف من إن يتم إضعاف الوثيقة الختامية وتخشى البلدان النامية أيضا على أقوى النصر على حقوق الإنسان وحول إعطاء مجلس الأمن الدولي المزيد من الصلاحيات .

*مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة :
يقدم هذا القسم بعض القضايا المطروحة على القمة الدولية 26/8 ← 4/9 عام 2002 حيث اجتمع الإلف من المندوبين لمناقشة القضايا المختلفة التي تضم التنمية المستدامة بالطبع كان هناك الكثير من الجدول بما في ذلك الخلافات بين الشمال والجنوب العالمي على جميع أنواع القضايا مثل الشركات التي تقودها العولمة والخصخصة من الطاقة والمياه والصحة .

تعليق واحد على “التنمية المستدامة (النشأة والتطور) .. أسامة صبرى”

  1. شكرا جزيلا على الطرح، أعمل في موضوع يخص جانب من جوانب التنمية المستدامة، هل يمكنني الحصول على بعض المراجع؟ ايميلي هو [email protected]
    شكرا مسبقا

شارك برأيك