ندوة نظام الإفتاء وكتب الفتاوى في الهند والدولة العثمانية

عنوان الفعالية: ندوة نظام الإفتاء وكتب الفتاوى في الهند والدولة العثمانية
تاريخها: ١٤-١٥ يناير ٢٠١٧ في الهند، نيودلهي.
نوعها: دولية
التصنيف: ندوة
الجهة المنظمة: جامعة حكومية
تعريف الجهة المنظمة: كلية الإلهيات بجامعة إسطنبول

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:
تطورت العلاقات العثمانية الهندية ذات الماضي العريق والطويل تطوراً ملحوظاً خاصة بعد السيطرة على مصر والحجاز. وبعد انتقال الخلافة إلى الدولة العثمانية رأى المسلمون الهنود أن الدولة العثمانية حامية لهم. بهذا الخصوص بعد سيطرة البرتغال على الهند أرسلت الدولة العثمانية إلى هناك أساطيل بإمرة قادة كـ “بيري رئيس، وسيدي علي رئيس” لدحر الوجود البرتغالي في الهند. كذلك استمرت العلاقات العثمانية الهندية في عهد سلطنة مغول الهند عبر اتصالات سياسية منتظمة. وهذا الوضع أعد الأرضية المشتركة للتفاعل بين علماء الدولتين وأدبائهما.
وإثرَ العلاقات السياسية بين الدولتين تطورت العلاقات العلمية والثقافية ذات المحتويات الغنية. تبادُل الآراء الذي جرى بين علماء الدولة العثمانية والهند وبين أدبائهما ومفكِّريهما أدَّى إلى تطورات علمية كثيرة على رأسها علم الفقه. ولكن تأثير هذا التفاعل بين الدولتين في مجال علم الفقه لم يأخذ حقَّه من الدراسة حتى اليوم.
بناءً على هذا النقصان المقرَّر ترتَّبت لأول مرة الورشة العلمية المعنونة بـ “التراث الفقهي العثماني والهندي في ضوء المؤلفات المطبوعة والمخطوطة” من قِبل مؤسسة إسطنبول للتعليم والأبحاث (إيثار)، وكلية الإلهيات بجامعة إسطنبول، ومجمع الفقه الإسلامي (الهند)، في تاريخ ٢٧-٢٨ شباط ٢٠١٦. وقُرِّر أن تُنظَّم في نهاية هذه الورشة ندوة علمية.
وسوف تُعقَد الندوة الثانية بتنظيم مشترك بين مؤسسة إسطنبول للتعليم والأبحاث (إيثار)، وكلية الإلهيات بجامعة إسطنبول، ومجمع الفقه الإسلامي (الهند)، في تاريخ ١٤-١٥ يناير/كانون الثاني ٢٠١٧ في الهند، نيودلهي.

وهذه الندوة تهدف إلى التركيز على المواضع التالية، في ضوء نظام الفتاوى الذي أسَّسه علماء الدولة العثمانية والهند، والكتب التي ألَّفوها، مع أنها ليست محدودة بها:
– كتب الفتاوى و رجال الإفتاء
– كتب الفتاوى المخطوطة
– تحليل محتويات كتب الفتاوى
– مقارنة المسائل المعنيَّة بموضوع الفتوى
– منهج الفتاوى
– علاقات الفتاوى مع الظواهر الاجتماعية
– الحياة الاجتماعية في الفتاوى
– علاقات الفتاوى مع الإدارة
– المؤسسات القضائية والإفتائية (في ضوء التاريخ)
– كتب الفتاوى المتعلقة بالمجالات الاقتصادية
– الفتاوى السياسية بالهند
– كتب الفتاوى المتعلقة بالمجالات المختلفة

مواعيد هامة:

تسليم الملخصات: ١٥/ سبتمبر ٢٠١٦
الإشعار بالقبول المبدئي: .۳/سبتمبر ٢٠١٦
الموعد النهائي لإرسال البحوث كاملةً: ١٥/ ديسمبر ٢٠١٦
تاريخ الندوة: ١٤-١٥ يناير ٢٠١٧

لغة الندوة (التي سوف تعقد في الهند، نيودلهي) العربية والإنجليزية.
تتحمَّل الجهة المنظِّمة للندوة (كلية الإلهيات بجامعة إسطنبول، ومجمع الفقه الإسلامي -الهند، ومؤسسة إسطنبول للتعليم والأبحاث إيثار) أجور الإقامة، بينما يتحمَّل المشاركون في الندوة أجور المواصلات.
تُرسل الملخصات على ألا تتجاوز ٣٥٠ كلمة، مرفقة بالسيرة الذاتية المتضمِّنة للبحوث الأكاديمية.

نموذج المشاركة

شارك برأيك