المؤتمر العربي الدولي السابع لضمان جودة التعليم العالي

المؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي، هو مؤتمر علمي محكّم متخصص في مجال جودة التعليم العالي، يعقد دورياً في إحدى جامعات الوطن العربي، وينبثق بهيئاته كافة عن اتحاد الجامعات العربية، ويتخذ من جامعة الزرقاء – المملكة الأردنية الهاشمية مقراً دائماً لأمانته العامة.

ودورته الأولى عقدت في رحاب جامعة الزرقاء – الأردن عام (2011)، والدورة الثانية عقدت في رحاب الجامعة الخليجية – مملكة البحرين عام (2012)، والدورة الثالثة عقدت في رحاب جامعة الزيتونة – الأردن عام (2013)، والدورة الرابعة عقدت في رحاب جامعة الزرقاء – الأردن عام (2014)، والخامسة عقدت في رحاب جامعة الشارقة – دولة الامارات العربية المتحدة عام (2015)، وعقدت دورته السادسة في رحاب جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا – جمهورية السودان عام (2016)، وستعقد دورته السابعة في رحاب جامعة أسيوط – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 20-22/2/2017.

ستعقد الدورة السابعة للمؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي IACQA’2017 في جامعة أسيوط، جمهورية مصر العربية، خلال الفترة من 20-2017/2/22 بالتعاون مع الأمانة العامة للمؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي المنبثق عن اتحاد الجامعات العربية ومقره الدائم في رحاب جامعة الزرقاء، الأردن.

يواجه التعليم العالي في الوطن العربي تحديات كبيرة في ظل العولمة والانفتاح التعليمي، اذ يعد التعليم العالي الأساس في ارتقاء المجتمعات وتطورها، وعليه فإن جودة أدائه تحدد سمات المستقبل ومكانة الوطن العربي في خريطة العالم العلمية. ويتطلب ذلك كله أن يحرص المجتمع العربي- من خلال مؤسساته المعنية بالتعليم العالي- إلى الارتقاء والتطوير، سعياً لتطبيق مفاهيم إدارة الجودة الشاملة لضمان جودة المخرجات الأكاديمية والبحث العلمي. من هنا انبثقت فكرة التأسيس لمؤتمر عربي دولي علمي محكم متخصص في جودة التعليم العالي، يعقد سنوياً في إحدى الجامعات العربية، يلتقي فيه الباحثون والمتخصصون العرب والأجانب،  لمناقشة محاور هذا الحقل الهام، والذي فرض نفسه في ظل العولمة والانفتاح العالمي، وبات من الضروري اعطاؤه الأهمية اللازمة في مؤسساتنا التعليمية.

    تنطلق أهمية هذا المؤتمر من قناعتنا الأكيدة بأن المستقبل لمجتمعاتنا العربية ينبثق من حصوننا الثقافية المتمثلة بمؤسسات التعليم العالي العربية، الأمر الذي يشير بشكل حاسم إلى حجم الجهد المطلوب للارتقاء بجودة التعليم العالي، وقدرة جامعاتنا على اكتساب خصائص التجدد والابتكار المعاصرة التي أصبحت من متطلبات العصر الجديد، عصر المعلوماتية والعولمة. يهدف هذا المؤتمر إلى بلورة فهم عربي متكامل لجودة أداء الجامعات، وتسليط الضوء على آليات الارتقاء بها، إلى جانب اهتمامه بتطوير متطلبات الاعتماد والترخيص للجامعات العربية، وتذليل تحديات تطبيق مفاهيم إدارة الجودة الشاملة في جامعتنا العربية، إضافة إلى نقل الخبرات والتجارب العربية والأجنبية للاستفادة منها في مؤسساتنا التعليمية. أما لغة المؤتمر فستكون باللغتين العربية والإنجليزية. وسوف يتضمن المؤتمر جلسات علمية لعرض البحوث العلمية المقبولة ومناقشتها، ومحاضرات من علماء وشخصيات علمية مرموقة، وورش عمل متخصصة، بإدارة عدد من المتخصصين، إضافة الى برنامج سياحي للمشاركين من خارج مصر.

محاور المؤتمر

1. آليات تطبيق معايير ضمان جودة التعليم العالي:

  • في مؤسسات التعليم العالي.

  • البرامج الأكاديمية.

  • في مجال البحث العلمي وخدمة المجتمع.

  • آليات تطوير معايير الجودة للدراسات العليا والبحث العلمي.

  • التعليم عن بعد.

  • التعليم الإلكتروني.

2. إدارة الجودة في التعليم العالي:

  • دور عمادات ضمان الجودة ووحداتها.

  • تجارب في تطبيق أنظمة إدارة الجودة.

  • منهجيات الدراسة الذاتية للمؤسسة.

  • منهجيات الدراسة الذاتية للبرامج.

3. حاكمية مؤسسة التعليم العالي:

  • التخطيط الاستراتيجي.

  • الخطة الاستراتيجية.

4. تقويم نماذج في ضمان جودة التعليم العالي.

5. مؤشرات تقييم الأداء.

6. الإبداع والتميز في مؤسسات التعليم العالي (الاستراتيجيات، وآليات التطبيق، والبحث العلمي).

7. الإطار العام للمؤهلات.

تواريخ مهمة:

17/11/2016 آخر موعد لاستلام البحوث كاملة *

1/12/2016 موعد إبلاغ الباحثين بقبول أبحاثهم *

15/12/2016 آخر موعد لتقديم البحث بعد إجراء التعديل *

2/1/2017 آخر موعد للتسجيل في المؤتمر *

20-21/2/2017 ورشتا عمل *

20-22/2/2017 فترة انعقاد المؤتمر *

  من خارج مصر:

* 600 $ للمشاركين ببحث.

* 650 $ للمشاركين دون بحث (حضور فقط).

تشمل حضور المؤتمر وورشتا العمل وحقيبة المؤتمر، والإقامة بالفنادق لمدة أربع ليال، والوجبات كاملة، وحضور المؤتمر بأسيوط والأقصر، والتنقلات من مطار أسيوط للفنادق ومن أسيوط للأقصر ومن الأقصر إلى مطار الأقصر.

من داخل مصر:

* (2500) جنيه، وتشمل حضور المؤتمر بأسيوط والأقصر وتشمل ورشتي العمل، وحقيبة المؤتمر والإقامة بالفنادق لمدة أربع ليال، والوجبات كاملة.

* (500) جنيه، اشتراك ورشتي العمل بأسيوط فقط ولا تشمل الإقامة.

نموذج التواصل مع اللجنة المشرفة

5 تعليقات على “المؤتمر العربي الدولي السابع لضمان جودة التعليم العالي”

  1. نشكركم على المجهودات القيمة فقط اطلعونا على البريدىالاليكتروني الذي سنتواصل به معكمز

  2. السلام عليكم
    غريب أمر المؤتمرات، حقوق التسجيل 600 دولار، كيف لباحث عربي يتقاضى راتبا شهريا أقل من 600 دولار أن يدفع مبلغ حقوق التسجيل+ تذكرة الطائرة+ مصاريف خفية أخرى…؟؟؟؟
    هل هذه مؤتمرات لنشر العلم ، أم ماذا….
    سؤال بريء: لو كان بحث أحد الباحثين ممتازا، ولم يستطع دفع كل تلك المبالغ هل نرسل إليه ليحضر المؤتمر ، أم نتغاضى عنه؟؟

  3. السلام عليكم
    غريب أمر المؤتمرات، حقوق التسجيل 600 دولار، كيف لابحث عربي يتقاضى راتبا شهريا أقل من 600 دولار أن يدفع مبلغ حقوق التسجيل+ تذكرة الطائرة+ مصاريف خفية أخرى…؟؟؟؟
    هل هذه مؤتمرات لنشر العلم ، أم ماذا….
    سؤال بري: لو كان بحث أحد الباحثين ممتازا، ولم يستطع دفع كل تلك المبالغ هل نرسل إليه ليحضر المؤتمر ، أم نتغاضى عنه؟؟

شارك برأيك