مؤتمر الطفـولــــة المعنفـة نحـو فهم، رعاية ووقـاية

عنوان الفعالية: مؤتمر الطفــــولــــة المعنفــــة نحــــــــو فـــــهم ، رعــــاية ووقــــــاية

تاريخها: 07-08 مارس 2017م

نوعها: دولية

التصنيف: مؤتمر

الجهة المنظمة: جامعة حكومية

تعريف الجهة المنظمة: جامعة البليدة 2 – الجزائر

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

 الاشكالية الملتقى :
تعتبر ظاهرة العنف الممارس ضد الطفولة خلال السنوات الاخيرة من اعقد واكبر التحديات الاجتماعية على مستوى العالمي حيث لا يكاد يخلو منها مجتمع سواء وصف بالتقدم أو الرجعية ويقصد بهذه الاخيرة هو الاستخدام العمدي للقوة أو السلطة ، أو التهديد ضد افراد ينتمون الى فئة الطفولة بمعنى الاعتداء على اشخاص ابرياء وضعفاء لا يستطيعون الدفاع عن انفسهم وهذا الاعتداء يكون لفظي او جسدي واما جنسي او سوء المعاملة او الإهمال …الخ ، مما يترتب عليه الحاق الأذى أو موت او نتائج وخيمة على الصحة الجسدية والنفسية والاجتماعية و التعليمية للطفل .
ورغم ما تم تحقيقه من مكاسب لمنع مختلف اشكال العنف ضد الاطفال والتصدي له، وكذلك مصادقة الكثير من الدول على اتفاقيات دولية لحماية الاطفال وكفالة حقوقهم ومراجعة الاطر القانونية للحد من هذه الظاهرة الا انها ما تزال تتفاقم وتنمو بشكل سريع ومخيف حتى بدت السيطرة عليها أمراً مستحيلاً وهذا بسبب تعرض الملايين من الاطفال يوميا حول العالم للعنف بشتى اشكاله وهذا ما اشارت اليه تقارير كل من اليونيسف ومنظمة العمل الدولية ومنظمات حقوقية اخرى.
والجزائر كمثيلاتها من دول العالم تعيش هذه الظاهرة التي اخذت منحى اكثر خطورة في الآونة الاخيرة ، وان دل على شيء فانما يدل على ان المجتمع الجزائري يسير بخطوات سريعة نحو المزيد من التدهور والانفلات ، و هشاشة النسيج الاجتماعي و تفكك اسري وانهيار قيمي والمفاهيم الخاطئة في التربية، اذ وحسب تقرير منظمة الامم المتحدة للطفولة ” اليونيسف” الذي نشر في سبتمبر 2014 في نيويورك بعنوان “المحجوب عن الانظار على مرأى من الجميع” والذي اعتمد على بيانات 190 دولة ان دولة الجزائر واحدة من بين سبع دول عربية تحتل الصدارة في العنف الاسري على المستوى العالمي، حيث احتلت دول شمال وشرق افريقيا المرتبة الثالثة عالميا بعد امريكا اللاتينية وجزر الكاريبي .و جاء هذا التقرير ليوثق العنف في الاماكن التي وجب ان تكون آمنة للأطفال بما في ذلك مجتمعاتهم المحلية ومدارسهم ومنازلهم.
وفي ذات السياق فقد اكدت تقارير المصالح الامنية الجزائرية عن تنامي ظاهرة العنف الموجه نحو الأطفال وهي تقارير تحمل في طياتها أرقام مخيفة بخصوص الأطفال ضحايا مختلف أشكال العنف على المستوى الوطني، حيث سجل أكثر من ستة آلاف حالة اعتداء على الأطفال سنة 2014 في مقدمتها العنف الجسدي ب3533 حالة ثم العنف الجنسي ب1663 حالة تليها سوء المعاملة دون ان ننسى الاختطاف والذي سجل اكثر من 930 حالة اختطاف للأطفال منذ 2001 الى 2015، وفي حقيقة الامر فان الاحصائيات المصرح عنها انما تمثل الجزء اليسير من الواقع الفعلي لهذه الظاهرة بل ان الاعظم مسكوت عنه و امام هذه الوقائع المنفرة والأرقام المخيفة ليس لنا الا ان ندق نواقيس الخطر نحو هذا الوباء للحد منه ، من هنا تنبع اهمية وهدف المؤتمر وهو رصد واقع العنف الموجه نحو الاطفال ومحاولة تحديد الاسباب التي جعلت هذه الظاهرة تتفاقم رغم المجهودات المبذولة للتصدي لها وتأكيد دور مؤسسات المجتمع المختلفة ووضع استراتيجية وقائية نحو هذه الاخيرة .
وعليه فان اللجنة التنظيمية للمؤتمر تدعوا كافة الاكاديميين والباحثين والمهتمين بهذا الموضوع المشاركة في فعاليات هذا اللقاء العلمي من خلال تقديم ابحاثهم ودراساتهم العلمية وإحصاءاتهم وتجاربهم المهنية للمساهمة في انجاح هذا الاخير .

 اهداف المؤتمر :
يهدف هذا المؤتمر الى معرفة واقع ممارسة العنف ضد الطفولة في الجزائر والعالم العربي وهذا على مختلف مؤسسات المجتمع وكذا معرفة الاستراتيجيات القانونية والتوعوية والنفسية العلاجية المتبعة لتكفل بفئة الاطفال المعنفين وعليه يمكن تحديد اهداف المؤتمر بمايلي:
1. معرفة واقع ممارسة العنف ضد الاطفال في الجزائر ودول اجنبية.
2. جمع احصائيات دقيق تخص هذه الظاهرة .
3. جمع وتبادل الخبرات الميدانية والبحثية على المستوى الوطني والدولي بين الباحثين والعاملين في هذا الميدان.
4. التنسيق بين الرؤى المختلفة للمساهمة في إنشاء إستراتيجية وقائية و علاجية فعالة من جميع الجوانب النفسية والتربوية والاجتماعية …الخ.

 محاور المؤتمر وموضوعاته:
1. العنف ضد الطفولة والاسرة( العنف من الابوين نحو الاطفال، التحرش الجنسي بالأطفال، العنف اللفظي، الجسدي نحو الابناء، ختان البنات…)
2. العنف ضد الطفولة والمدرسة (عنف المدرس /الادارة نحو التلاميذ ، العنف من التلميذ نحو التلميذ….)
3. العنف ضد الطفولة ومؤسسات المجتمع ( اختطاف الاطفال ، العنف في الشارع ،اطفال الشوارع ، الاتجار بالأطفال، العمل المبكر لدى الاطفال، التدخين والاطفال ، المخدرات والاطفال دور المساجد في الحد من عنف نحو الاطفال….)
4. العنف ضد الطفولة والاعلام (تأثير الاعلام العربي / الجزائري / الغربي/ الالعاب الالكترونية/ الانترنت، دور وسائل الاعلام في التوعية المجتمعية حول الطفولة المعنفة….)
5. العنف ضد الطفولة والقانون (دور المشرع الجزائري في حماية الطفولة المعنفة ، دور المشرع الدولي في حماية الطفولة المعنفة …)
6. العنف ضد الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة( كل انواع الاعاقة، الايتام ، المشردون ، الجانحون…)
7. العنف ضد الطفولة والهيئات المحلية والدولية ( تجارب ناجحة وممارسات ميدانية ،برامج وطنية او دولية لحماية الاطفال المعنفين ، صعوبات وعراقيل العمل في هذا المجال…)
8. العنف ضد الطفولة والمؤسسات الامنية (دور المصالح الامنية في الحد من ظاهرة العنف ضد الاطفال ، احصائيات تخص هذه الظاهرة …)
9. العنف ضد الطفولة والارشاد النفسي ( الاثار النفسية والاجتماعية لهذه الظاهرة لدى الاطفال ،برامج وقاية من العنف الموجه ضد الاطفال ، توعية الاطفال والاسر ومؤسسات المجتمع بخطر العنف ونتائجه، الآليات واستراتيجيات التكفل بالأطفال المعنفين…)

 شروط المشاركة:
1. ان يحترم الباحث الشروط العلمية والمنهجية المعمول بها في البحوث العلمية .
2. اتباع طريقة التهميش في المتن.
3. الملخص لا يتجاوز صفحة واحدة بما في ذلك ملخص باللغة الفرنسية.
4. الا يزيد عدد الصفحات 12 صفحة بخط 14 نوع ARIAL .
5. ان يرتبط البحث المقدم بأحد محاور المؤتمر.
6. البحوث تقدم باللغة العربية والفرنسية.
7. الابحاث الغير المقبولة لا ترد الى اصحابها وللجنة العلمية الحق في استبعاد اي بحث لا يستوفي الشروط المطلوبة .
8. ضرورة ارسال ملف ملخص البحث على شكل power point وهذا خاص بالبحوث المقبولة بصفة نهائية للمؤتمر .
9. لا تقبل الاعمال التي يفوق عدد المشاركين فيها اكثر من ثلاث باحثين وهذا بالنسبة للمشاركة الافراد.

 كيفية المشاركة في المؤتمر:
– تكون المشاركة بعرض البحوث شفويا وهذا عن طريق power point
– اشتراك الباحثين من خارج الجزائر 200 دولار.
– اشتراك الباحثين من الجزائر 4000 د.ج.

 الفئات المدعوة لحضور المؤتمر :
– اساتذة وباحثون في هذا المجال.
– اباء وامهات اولياء الامور.
– العاملون في قطاع التربية والتعليم.
– العاملون في القطاع الطبي ( اطباء ، نفسانيون، اخصائيون اجتماعيون)
– العاملون في قطاع الامن.
– مؤسسات المجتمع وجمعيات وطنية ودولية مهتمة بالطفولة .
– حقوقيون ونشطاء في مجال حقوق الانسان.
– طلبة الجامعة من ذوي الاختصاص.

مواعيد هامة:

 تواريخ مهمة في المؤتمر:
– ترسل ملخصات البحوث بواسطة البريد الالكتروني في موعد اقصاه 20/10/2016م
– يتم الرد على اصحاب الملخصات المقبولة في موعد اقصاه 15/11/2016 م
– يتم استقبال البحوث كاملة بصيغتها النهائية في موعد اقصاه 20/12/2016م
– تقوم اللجنة العلمية بإعلام اصحاب البحوث المقبولة للمؤتمر في موعد اقصاه 30/01/2017 م
– يعقد المؤتمر ايام 07-08 مارس2017م.

المكان، و معلومات الإتصال والتواصل:

جامعة البليدة 2 – الجزائر

نموذج المشاركة

70 تعليقا على “مؤتمر الطفـولــــة المعنفـة نحـو فهم، رعاية ووقـاية”

  1. االسلام عليكم، المشاركة بالملصق Poster هل يتم تقديمه يوم الملتقى ام قبلا ، بالنسبة للذين مداخلتهم مقبولة. و شكرا ووفقكم اللهم في مسعاكم

    1. السلام عليكم تحية طيبة وبعد،،،
      اكيد سيدتي الدكتورة ان كل الاعمال تم تقديمها الى اللجنة العلمية وهي من حددت طريقة تقديم العمل بمعنى تحديد شكل العمل اي هل يقدم على شكل محاضرة والتي تلقى في الجلسة الافتتاحية او الختامية او على شكل مداخلة والتي تلقى في الورشات او على شكل عمل حائطي بوستير وهذه الاعمال تقريبا قدمها طلبة الدكتوراه وفي الحقيقة فان قيمة العمل هي من يحدد شكل وطريقة التقديم اي واحدة من الثلاث السابقة الذكر.
      كما اود تنويه المهتمين الاعزاء ان الجانب التمويلي والمادي في تسيير الملتقيات يلعب دوراً اساسيا في تحديد العدد فاذا كان لم يكن هناك تمويل جيد او تخلي او عدم التزام بعض/الكثير من الممولين بوعودهم فالحل هو تقليص عدد المشاركين.
      فانا رئيسة الملتقى اوجه اسفي لكل من لم يحالفه الحظ في هذه المرة اقول له والله هناك تضخم في عدد الاعمال اذ بلغ العدد الإجمالي لها هو 520 عمل استقبل. والظروف المادية جعلتنا نقبل الا 30 عمل فقط تلقى و10بوستير.
      فرصة سعيدة للجميع.

    2. سيتم الإعلان عن القائمة الاسمية بالأشخاص المعنيين بهذا الملتقى خلال هذا الأسبوع على موقع جامعة البليدة2 /كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية لذات الجامعة

  2. السلام عليكم ، أملك بحثا جاهزا كاملا في موضوع العنف ضد الطفولة و الإعلام خطر الإلعاب الإلكترونية …من الواقع الإفتراضي إلى الواقع العيني ، لم أكن أعلم بشأن الملتقى ، أستسمحكم عذرا ، فهل بإمكاني مشاركتكم ، تقبلو مني عبارات التقدير راجيا من المولى أن يوفقني و إياكم

  3. السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته لقد تم ارسال ملخص عن دراسة ميدانية لكن لحد الان بتاريخ 8 ديسمبر لم نتلقي من سيادتكم الرد لابالقبول او الرفض ولم اتمكن من التواصل معكم او الاستفسار لعدم وجود ايميل خاص بصاحب الملتقي ارجو الاجابة من فضلكم وتحياتنا الخالصة

  4. أملك موضوع جاهز في موضوع سوء معاملة وإهمال أطفال الكتاتيب القرآنية (الخلاوي) في شمالي نيجيريا المشاكل والحلول، إلا أنني لم أعرف بموضوع المؤتمر إلا مؤخرًا ، فهل بإمكاني المراسلة وإرسال البحث كاملاُ … أرجو الرد شاكرًا

  5. السلام عليكم كيف حالك صديقتي وزميلتي شرف لنا ان تشرفي على هذا المؤتمر فقط بود الاستفسار اذا بامكاني ارسال ملخص للمشاركة في المؤتمر و اذا بامكاننا المساعدة في هذا المؤتمر ورجاءا ارسلي لي بريدك الالكتروني وشكرا

  6. هل تم الرد على الملخصات المشاركه ؟ و اذا لم يتم فمتى سيتم الرد؟ مع شكري و تقديري للجميع المشاركين و أعضاء اللجان المنظمه.

  7. السلام عليكم
    بالنسبة لمن لم يتلقى رد على ملخصه بالرغم من أنه قدم ملخص لمداخلته التي تحوي دراسة ميدانية حول العنف المدرسي هل معنى هذا ان مشاركته غير مقبولة ام ماذا؟ أرجو التوضيح

  8. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
    أتمنى ان يهتم السادة القائمين على الملتقى بالملخصات المرسلة من قبل الطلبة المسجلين في مرحلة الدكتوراه، فهم ايضا لهم القدرة على تقديم مداخلات مفيدة في الملتقى.
    وقد ارسلت لكم ملخص مداخلة مهمة بعنوان:دور الاعلام في نشر الاجرام ضد الاطفال.
    ارجو منكم في اقرب وقت.
    وجزاكم الله خيرا.

    1. اختي العزيزة دولة أنا أعطيت فرصة حتى للجمعيات المهتمة بشؤون الطفل وحق في المشاركة فمابالك. بطلبة الدكتوراه صدقيني لقد تلقينا قرابة 400 ملخص ونحن نقوم بتشفير ر كل ملخص بمعنى إعطاء رقم سري لكل ملخص بعدها نحولها إلى عضوين من اللجنة العلمية بمعنى ان المحكمين لا يعرفون أسماء واصحاب. المدخلات، بعدها يتم مراسلة الأشخاص ذوي القبول الاولي، وليكن في علمك انه مازالت بعض العشرات منالملخصات لم يتم تشفيرها .
      نحن نعمل ليلاً ونهار وربي المعين.
      في أمان الله وربي يوفقك.

    1. الأولوية للدراسات الميدانية على الأساتذة الباحثين الخروج من جدران الكتب والنظريات فقط. بل يجب التحدث بلغة الواقع بلغة الإحصائيات والتحليل وتقديم الحلول والاستراتيجيات.

  9. موضوع قيم جدا. خاصة فيما يخص ظاهرة احتطاف الأطفال التي استحفلت الشوارع الجزائرية مؤخرا.. خاصة وأن الشعب الجزائري أصبح يخرج الى الشارع مطالبا الدولة بحق الاعدام الذي لم تتخذه الجزائر من قبل في حين أن تفاقم الظاهرة يؤكد تساهل السلطات بهذا الأمر الذي ليس هين.
    وفي الأخير تقبلوا تحياتي وتقديري لكم أصحاب المؤتمر في انتظار ردكم مع التمني بالقبول لمداخلاتنا ان شاء الله.
    أ. فطيمة الأسود.

  10. مهتمة جدا بموضوع ختان البنات أتمنى أن أحظى بالمشاركة في المؤتمر لأن أغلبية طلبة الجامعة لا يعرفون بوجود الظاهرة سأحاول درا
    ستها من منظور التخصص الجديد ـ نقد ثقافي ـ
    وشكرا

  11. قد أرسلت ملخص المداخلة ، كيف أتمكن من معرفة إذا وصل.
    تنمنى منكم قبول مشاركتنا و لكم منا كل الاحترام و التقدير.

    1. نشكر كل من كان مهتما بموضوع الملتقى ونظرا لكثرة الملخصات لم يتسنى لنا الرد على الجميع لهذا اقول للجميع في حالة قبول الاولي للملخص سنتواصل معكم وهذا في مدة اقصاها اسبوع

  12. السلام عليكم موضوع مهم, خاصة في الوقت الحالي, مع تنامي ظاهرة العنف ضد الطفولة واختطاف الاطفال, اتمنى ان اكون من بين المشاركين, لاستفيد. بالتوفيق وشكرا.

  13. بهذا المؤتمر لم يعد هناك مجال للقول أن الجامعة الجزائرية منغلقة على نفسها ولا تهتم لما يحدث في المجتمع ، هاهي بهذا المؤتمر تواكب الأحداث الجارية في المجتمع الجزائري وحتى العالمي بالاهتمام بالطفولة . فبارك الله فيكم .تمنياتنا لكم التوفيق والنجاح في مساعيكم النبيلة.

    1. شكرا يجب ان نرد الثقة المفقودة من طرف المجتمع اتجاه الجامعة وهذا الملتقى سيشرك باذن الله الجمعيات ومؤسسات امنية واجتماعية غير الجامعية في هذه القضية لانه ما جدوى ان نحاضر نحن الاساتذه بعضنا البعض ويبقى كلامنا حبيس الجدران والمدرجات والامة تتخبط في ازمات ومشاكل .
      ولله التوفيق

      1. شكرا استاذتنا الفاضلة على هذا التوضيح ، بارك الله فيكم وفي مجهوداتكم القيمة التي سيستفيد منها الجميع.

        1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          لقد أرسلت الملخص قبل ثلاث أسابيع ولم يتم الرد هل تم قبول الاشتراك بالمؤتمر ام لا. وفي حين تم القبول كيف يتم الحصول على الفيزا.
          الباحث معاذ احمد حسن

  14. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    موضوع في المستوى ، نتمنى ان تكون المواضيح المشارك بها متنوعة حتى تكون الفائدة كبيرة ، و حظ طيب موفق للجميع
    ملاحظة : لقد ارسلنت موضوع مشاركتي
    فكيف اتأكد انه وصل
    و شكرا مسبقا

  15. بالتوفيق للمؤتمر والقائمين عليه اتمنى ان تسنح لي الفرصة وأزور الجزائر الحبيبة، فكما تعلمون غزة محاصرة ولا نستطيع السفر

  16. سلام . موضوع مهم جدا ارجو ان تقبلوا مشاركتنا نرجو لكم النجاح والمزيد من التألق دكتورة ذيب.

  17. أرسلت ملخص المشاركة عبر بريد شبكة الضياء فكيف يمكنني التأكد من وصوله. وشكرا لكم جزيل الشكر على هذا الموضوع القيم

  18. موضوع جد قيم نأمل أن تقبلو مشاركتنا و موفقة أستاذتي دمتي متألقة بعطائك….و لكل القائمين دمتم ذخرا للعلم و الوطن….

  19. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته:
    الرجاء معرفة البريد الإلكتروني ليتسنى لنا ارسال الملخص والمداخلة وجزاكم الله خيرا

    1. يتم الارسال عن طريق شبكة الضياءبعدها سيكون التواصل المباشر بين رئيسة الملتقى والمتدخل

  20. موضوه جدا مهم ومن أحداث الساعة نرجو أن تتاح لنا الفرصة للمشاركة والإستفادة ، ثم نتساءل عن التكفل خلال أيام الملتقى

    1. السفر على عاتق الباحث والاقامة على عاتق الجامعة دون ان ننسى ان رسوم المشاركة للباحثين من الجزائر ب400د.ج اما من الخارج فهي 300 دولار
      رئيسة الملتقى فهيمة ذيب

        1. حدث خطأ ونرجوا العفو من الجميع حقوق المشاركة 300 دولار وليس 200 دولارللمشاركات الاجنبية

  21. السلام وعليكم السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    أود الاستفسار عن كيفية تحويل المبلغ وأيضا كيفية الحصول على الأذن بدخول لدولة الجزائر كوني عراقية كذلك البريد الإلكتروني لتحويل الملخص أحضرتكم , وهل أجور السفر والاستضافة على حساب المؤتمر أم ماذا ؟
    لكم كل الشكر والتقدير

      1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        شكرا للرد إلا أنكم لم تجيبوا على السؤال المتعلق بالفيزا واخبرتكم اني عراقية هل استطيع الحصول عليها من حضرتكم اما كيف؟كما أتمنى أن يكون الرد سريع.
        لكم كل الشكر والاحترام

        1. بعد القبول النهائي للورقتكم العلمية بعدها تتدخل الجهة المنظمة للملتقى لتسهيل الحصول على الفيزا من الجهات المعنية بذلك لكي كل التوفيق
          كما اود ان اصحح رسوم الاشتراك بانها 300 دولار وليس 200دولار
          رئيسة الملتقى

          1. كل الشكر والاحترام لحضرتك نتمنى لكم التوفيق في كل المجالات العلمية والإنسانية وكل مايخدم البشرية….

  22. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وفقكم الله تعالى في مسيرتكم ..ماهو البريد الالكتروني لارسال الملخص لطفا
    د.معاذ احمد الحديثي

    1. يرسل الملخص في بداية الامر مع شبكة ضياء بعدها سيكون التواصل مباشرة مع رئيسة الملتقى فهيمة ذيب

    1. امنة الكيلاني-فلسطين
      ارجو اضافة عنوانكم الالكتروني حتى نرسل الملخص والبحث
      مع الشكر

    2. يرسل الملخص في بداية الامر مع شبكة ضياء بعدها سيكون التواصل مباشرة مع رئيسة الملتقى فهيمة ذيب

  23. السلام عليكم
    شكرا على الاهتمام بالطفولة وتباحث قضاياها في مؤتمر علمي دولي . وودت لو اسبعدنا عنصر (ختان الإناث ) كي لا نمنح غير العارفين بالجزائر إنطباعا خاطئا ، وهو وجود العادة فيها .
    كما نود الاستعلام عن نفقات الإقامة والسفر .
    كما لي ملاحظة حول رسوم المشاركة أرجو ان يتسع لها صدركم : وهو البون الشاسع بين مبلغ المشاركة الوطنية والمشاركة الخارجية تبلغ ثلاثة أضعاف الأولى . أتمنى التقريب بينهما .
    تحياتي وأمنياتي بالنجاح والتوفيق

    1. شكرا الاخ محمد على الاهتمام بالموضوع الموضوعية في البحث العلمي تستدعي ان نصف الشيء كما وان نسمي الاشياء بمسمياتها وما اقصده بختان البنات فهو في دول الجوار مثل مصر والسودان وليس الجزائر .كما ان الملتقى دولي بمعنى يحق لكل باح في اي دولة كانت ان يتحدث عنالعنف الممارس ضد الاطفال في بلاده .
      اما السفر على عاتق الباحث اما الضيافة فهي على عاتق الجهة المنظمة

      1. السلام عليكم ورحمة الله —-مؤتمر المؤتمر قيم ومهم جدا واود الحضور والمشاركة وقد ارسلت استمارة التسجيل واتمنى ان تفيدونى فى كيفية الحصول على الفيزا للحضور وكيفية ارسال رسوم الاشتراك

شارك برأيك