ندوة علمية البيئة، ثقافة وتاريخ

تنظم كلية اللغة العربية  بجامعة القاضي عياض (المغرب) ندوة علمية في موضوع: “البيئة، ثقافة وتاريخ”، في إطار إسهام جامعة القاضي عياض في المؤتمر العالمي للبيئة، وذلك يوم الأربعاء 26 أكتوبر 2016، على الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال، حسب البرنامج التالي:

 15.30 ـ 16.00: الجلسة الافتتاحية
 كلمة السيد رئيس جامعة القاضي عياض
 كلمة السيد عميد كلية اللغة العربية
 16.00 ـ 16.15: استراحة شاي
 16.15 ـ 18.00: الجلسة العلمية برئاسة د. مولاي المامون المريني
العروض:
 د. محمد عز الدين المعيار الإدريسي، رئيس المجلس العلمي المحلي بمراكش، أستاذ باحث بكلية اللغة العربية: ” صور من المحافظة على البيئة في التراث الفقهي المغربي”.
 د. محمد اليوسفي، أستاذ باحث بكلية اللغة العربية: “البيئة والإسلام، نظرات إسلامية”.
 د. خالد الفاكاني، دكتور في الحقوق، عضو مختبر الدراسات القانونية المدنية والعقارية، بجامعة القاضي عياض: ” النظام القانوني للماء، وفق قواعد الشريعة الإسلامية والتشريع الوضعي “.
 ذ. مولاي الفاضل بلمعاشي، محامي بهيئة مراكش، باحث في أدب الملحون: ” الطبيعة في أدب الملحون ”
 ذ. أسامة مقمر، اختصاصي في مواد وتقنيات البناء الطبيعية، أستاذ بالمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش: “مواد البناء التقليدية، بين الحداثة والمحافظة على البيئة”. “Matériaux de construction traditionnels, entre modernité et qualité environnementale.”
 ذ. رشيد الهدى، مفتش سابق لمصلحة الآثار التاريخية في مدينة فاس، مهندس معماري سابق مندوبية حماية مدينة فاس، عضو مؤسس لجمعية “جامع الفنا، تراث شفوي إنساني”، عضو في جمعية ديوان الأدب (منية للتراث): “السلوكات الحضرية القديمة وحماية البيئة”. “Pratiques urbaines anciennes et protection de l’environnement”

تعليق واحد على “ندوة علمية البيئة، ثقافة وتاريخ”

شارك برأيك