ملتقى الإبداع التقني وريادة الأعمال

قال رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة: “إن الجامعة اعتمدت خطة خمسية للمضي في التطوير التقني والتكنولوجي”، وأن العمل يجري حالياً على ربط الجامعة بتقنيات الإبداع التكنولوجي، والتحول إلى حرم ذكي يحتضن الإبداع.

وأوضح أ.د. حمزة في كلمة ألقاها خلال حفل افتتاح ملتقى “الإبداع التقني وريادة الأعمال” يوم الأربعاء الذي نظمته كلية تقنية المعلومات في مقر الجامعة بالصخير، أن الخطة تشمل أهداف الارتقاء بمستوى التعليم وبالمخرجات عبر توظيف التكنولوجيا الحديثة، مؤكداً حرص الجامعة على مواكبة التطورات التقنية في المجالين: الأكاديمي والإداري.

وأكد الرئيس حمزة أن جامعة البحرين بوصفها الجامعة الوطنية فقد أنيطت بها مسؤولية تخريج أجيال قادرة على الابداع في مجالات مختلفة، لافتاً إلى أهمية أن تقوم الجامعة بتوفير البيئة التعليمية المناسبة للطلبة من أجل منحهم فرص الإبداع وريادة الأعمال.

وتحدث أ.د. حمزة، بحضور أكثر من 800 طالب وطالبة من جامعة البحرين ومن الجامعات الأهلية، عن أهمية التكنولوجيا في عالم يسير نحو الإبداع، كما أشار إلى الحقول الخدمية التي تشكل التقنية المحرك الأساس فيها.

من جانبه، قال عميد كلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين الدكتور هشام محمد العمال في كلمته “إن الملتقى يهدف إلى جمع أصحاب القرار ورواد الأعمال مع الطلبة وحديثي التخرج، من أجل غرس ثقافة ريادة الأعمال في البحرين، وتعريف طلبة تقنية المعلومات وإدارة الأعمال إلى الفرص المتاحة، وسبل الاستفادة من أفكارهم وتطويرها لتتحول إلى مشاريع تجارية”.

ولفت د. العمال إلى أن الملتقى يحظى بمشاركة متحدثين عالميين ومحليين يمتلكون الخبرة في مجال ريادة الأعمال، مؤكداً مشاركة: الرئيس التنفيذي لشركة بينيكال جروب الأمريكية نينا فاكاه، والعضو المنتدب بمجلس التنمية الاقتصادية الدكتور سايمون جالبن، والمدير العام بشركة (سي 5 كلاود بارتنرز) ماركوس باتستي.

ومن جانبه، قال رئيس قسم نظم المعلومات في الكلية، رئيس المؤتمر الدكتور مازن علي: “نسعى للمشاركة في بناء بيئة حاضنة لريادة الأعمال في مملكة البحرين، إذ نرى الإبداع وريادة الأعمال من الدعائم الرئيسة للنهضة الاقتصادية بالمملكة، ونهدف إلى تشجيع رواد الأعمال لبدء مشاريعهم التجارية في مجال تقنية المعلومات، ونبرز أهم قصص النجاح البحرينية في هذا الصدد”.

وشارك في الملتقى عدد من المتحدثين المحليين هم: الرئيس التنفيذي بشركة (GCCIX) فهد الشيراوي، وصاحب شركة (إيمج وإيز) جاسبر فروماوه، والمسوق التقني بشركة مايكروسوفت البحرين وعمان جمال مجدي.

وناقش المشاركون، خلال جلستين بقاعة الشيخ عبدالعزيز بن محمد آل خليفة في الصخير، محورين، إذ دار الحديث في الجلسة الأولى عن “أهمية بناء بيئة حاضنة لريادة الأعمال”، وذلك بمشاركة كل من: المدير بمجلس التنمية الاقتصادية الشيخ محمد آل خليفة، والرئيس التنفيذي بشركة تنمو حسن حيدر، ورئيس قسم الاستشارات والعلاقات التجارية بتمكين عصام حماد، والمدير التنفيذي بشركة (سي 5 كلاود بارتنرز) هادية فتح الله، والمديرة بشركة C9 زهرة غنباري.

واشتملت الجلسة الثانية على عرض عدد من تجارب رواد الأعمال البحرينيين، في المجال التقني، وتحدث خلالها كل من: صاحب شركة (الدوي ويب وركز) حسن الدوي، والمؤسس والمدير التنفيذي لشركة المناعي للتسهيلات التكنولوجية خليفة المناعي، والمدير التقني التنفيذي والمؤسس لشركة (EXA.io) محمد أنور، والمدير التنفيذي لتطبيق (ملاعب) أحمد الراوي.

وشارك في رعاية الملتقى مجلس التنمية الاقتصادية، وشركة سي 5 كلاود بارتنرز، وشركة أمازون لخدمات الويب، وتمكين، وأسبوع المنامة لريادة الأعمال وتمكين الشباب.

اترك ردا