مؤتمر دولي حول واقع التربية والتعليم بالوطن العربي

دعا أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية خلال لقاء جمعه اليوم الجمعة بعدد من المثقفين، بمقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، إلى عقد مؤتمر دولي حول واقع التربية والتعليم بالوطن العربي.
وبين في هذا السياق أن الأزمات التي يواجهها العالم العربي اليوم هي نتيجة تراكمات لشوائب فكرية وإيديولوجية تكونت بسبب فراغ فكري وتربوي وتوعوي داخل المجتمعات وأفرزت مخاطر وجودية تهدد التوازن المجتمعي وولدت مشاكل اقتصادية وتهميشا للجانب الثقافي ومكانة المثقف ودوره في تنمية السلوكيات البشرية ونشر القيم الفكرية النبيلة.
وتطرق الحاضرون في هذا اللقاء إلى الإشكالات والعوائق التي تعطل عملية إصلاح المنظومة التربوية وتكبح التحاق الأمة العربية بالركب الحضاري والخروج من دائرة التخلف والعنف والتطرف بمختلف أنواعه.
وطرح المشاركون في الجلسة تصورات وحلولا لتجاوز أزمات الأمة العربية عبر تقديم مقاربات ودراسات وتشخيصات متباينة لقضايا المجتمعات العربية التي تحتاج حسب رأيهم إلى صحوة فكرية وتصفية العقول والقيام بإصلاحات جذرية للمنظومة التربوية بالمؤسسسات التعليمية وكذلك المؤسسة الأسرية معتبرين أن الأزمة العربية عميقة في جذورها وشاملة في تأثيرها وأبعادها.
وتعهد الأمين العام لجامعة الدول العربية بالمناسبة بمواصلة تنظيم لقاءات حوارية مع المثقفين في مختلف الدول العربية للاستئناس بأرائهم وخبراتهم وتصوراتهم للنهوض بالمستوى التعليمي والثقافي للشعوب العربية.
وكان من المنتظر خلال هذا اللقاء، تكريم الشاذلي القليبي مؤسس وزارة الشؤون الثقافية في تونس وأول وزير لها والأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية (من سنة 1979 إلى سنة 1990)، وذلك بمناسبة انعقاد الدورة العشرين لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي بتونس يومي 14 و15 ديسمبر 2016، إلا أنه تعذر على المحتفى به الحضور بسبب وعكة صحية.

8 تعليقات على “مؤتمر دولي حول واقع التربية والتعليم بالوطن العربي”

  1. مؤتمر مهم لتناوله أهم ركائز التقدم والنهضة وهو التعليم والتربية ، نرجو إفادتنا بكيفية المشاركة فنحن مهتمون بذلك خاصة وأننا أساتذة في مهنة التعليم منذ ربع قرن, شكرا لكم

  2. أ.م. ساجد صبري / الجامعة العراقية / كلية العلوم الاسلامية / كيف يمكني المشاركة في هذا المؤتمر وما هو آخر أجل لايداع المداخلات

    1. ان للتربية والتعليم دورا هاما في تطوير المجتمع وأفراده ووضع أسس وقواعد التنمية البشرية وتطوير الذات والارتقاء بها إلى قمم جبال الفخر العالمي.

  3. لايوجد معلومات حول المؤتمر مثل تاريخ الانعقاد والمكان والشروط والمواعيد لتسليم البحث ومعلومات أخرى بالسفر والاقامة
    أرجو التوضيح للرغبة بالمشاركة

شارك برأيك