د. عزالدين معميش: مشاركة المتخصصين بمعايير دقيقة في ورشة دولية لإنجاز موسوعة علم الاستغراب

في سياق إعداد المرحلة التأسيسية لموسوعة علم الاستغراب التي أعلن عنها كرسي الإيسيسكو الدولي لتحالف الحضارات بجامعة قطر، واتحاد جامعات العالم الإسلامي التابع للإيسيسكو، وتطلعا لضمان مخرجات مضبوطة للورشة الدولية “قواعد تأسيسية لإنجاز موسوعة علم الاستغراب: مدخل لفهم الآخر” يومي 6ـ 7 مارس 2017 بالعاصمة المغربية الرباط، قال المدير الأكاديمي لكرسي الإيسيسكو لتحالف الحضارات بجامعة قطر الدكتور عزالدين معميش “إن مشروع موسوعة علم الاستغراب” الذي أعلنا عنه في وقت سابق سيتم تنفيذه على أسس ومعايير علمية واضحة ودقيقة”.
وفي تصريح خاص بشبكة ضياء، قال فضيلة الدكتور معميش: “سبق وأن أعلنا في كرسي الإيسيسكو لتحالف الحضارات بكلية الشريعة بجامعة قطر عن ورشة موسوعة علم الاستغراب وعن استكتاب في الموسوعة، ونريد إحاطة الباحثين أن الكتابة في الموسوعة لمن هو متخصص؛ ستكون بعقود موثقة وستحفظ كل حقوق المشاركين في الكتابة؛ وسيكون لدينا جهات تمويلية متنوعة بحول الله. فأي عمل متقن لابد أن ينفق فيه على قدر أهميته، وسنعلن عن تكاليف كل مدخل وكل محور وكل عنصر، بعد الورشة مباشرة بحول الله، كما سنقسم العمل إلى فرق بحسب الأبواب والفصول والمداخل. والله المستعان”.
وتتمثل أهداف الاجتماع التأسيسي في:
ـ إنجاز قاعدة علمية موضوعية في معرفة الغرب.
ـ تأسيس علم جديد مقابل للاستشراق يعالج الصور النمطية عن الحضارات.
ـ تعزيز الحوار بين الثقافات والحضارات، وترسيخ التعايش الديني.
ــــ تأصيل الحوار بين الثقافات والحضارات فكراً ومعرفةً وتربيةً وتعليماً.
ـــ تشجيع الدراسات البينية التي تُعنى بالاستشراق والاستغراب وفق مناهج موضوعية، بما يساهم في تعزيز التفاهم والتعايش الحضاري.
ـــ تخريج أجيال تمتلك آليات معرفية وفكرية وحضارية متطورة في الحوار ومعالجة التعصب والتطرف الديني والثقافي.
ـ التعرف إلى نماذج من الصور الإيجابية في التسامح والوسطية والعيش المشترك في عالمنا المعاصر، خاصة في العقد الأول من الألفية الثالثة.
ـ رصد آثار الدراسات الموسوعية في التأسيس لمعرفة شاملة وعميقة بالآخر.
والجدير بالذكر أن آخر أجل لتلقي الملخصات هو 15 يناير (جانفي) 2017، وآخر أجل لتلقي البحوث هو 15 فبراير 2017.

أهداف ومحاور الورشة


نشر منذ

في

,

من طرف

الكلمات المفاتيح:

الآراء

اترك رد