المؤتمر الدولي مقاربات في تحليل الخطاب الموسيقي

عنوان الفعالية: المؤتمر الدولي الخامس حول تحليل الخطاب الموسيقي: مقاربات في تحليل الخطاب الموسيقي
تاريخها: 4-5 و6 أفريل 2017
نوعها: دولية
التصنيف: مؤتمر
الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:
يُعتبر الخوض في مسألة الخطاب الموسيقي من الإشكاليات المستحدثة في العلوم الموسيقيّة وهي إلى ذلك لا تخلو من صعوبة في التناول والطرح _ باعتبار أن الموسيقى فن إبداعي إنساني أزلي _ ، ارتبطت بشكل أو بآخر، بجملة من العلوم والاختصاصات والمعارف الأخرى كعلم الاجتماع وعلم النفس والفلسفة والتاريخ والأنثروبولوجيا واللسانيّات… ولعل هذا الترابط الفكري والتكامل المعرفي ساهم في رسم ملامح حقل معرفي قديم في وجوده وجديد في طرحه له خصوصيّاته ومبادئه يختلف عن ما اتسمت به بعض الاختصاصات البحثيّة المتداولة والمتعارف عليها في العلوم الموسيقيّة من ارتباط بالمادة الموسيقية دون غيرها والارتهان إلى حقل دلالي موسيقي داخلي مخصوص وضيق دون اعتبار لشمولية الخطاب الموسيقي وتنوع أوجهه في مستوى الصياغة والتداول والاستقراء والنقد… وهو أمر يتطلب من الباحث حسن اختيار الآليات المناسبة لكل رصيد موسيقي واعتماد خصوصياته وطرح المقاربات التنظيريّة المناسبة له، باعتبار أن أساس المقاربة التحليليّة يكمن في العلاقة بين الفكر وبين الفعل الموسيقي. ومدى ارتباطهما بلغة التخاطب أو الكلام، أو بعمل اللغة (“Acte de langage”(speech acts) ). ذلك أن القول “المادة اللغوية” وما يقابلها من اللحن “المادة الموسيقية” يشتركان في التعبير ويطمح من خلالهما المؤلف، سواء كان أديبا أو موسيقيا، إلى التأثير في المتلقي من خلال رسالة “مشفرة” مشحونة بالدلالات وبالعناصر الرمزية.
ففي الحديث عن الخطاب، وتحديدا في وظائف الكلام، استند الباحث عبد السلام المسدي إلى نظريات “جاكبسون” حول الخطاب فحدّد وظائف العناصر الستّة المُكوّنة له؛ فالمرسل يولّد الوظيفة التّعبيريّة (Fonction expressive) وتسمّى أيضا الوظيفة الانفعالية (Fonction émotive)، في حين تتولد عن المرسل إليه: الوظيفة الإفهامية (Conative)، وعن السّياق: الوظيفة المرجعيّة (La fonction référentielle) وتسمى أيضا (Cognitive ou dénotative)، وعن الصّلة: الوظيفة الانتباهيّة (La fonction phatique)، وعن السّنن: الوظيفة المعجميّة (La fonction de glose) وتسمّى أيضا ما وراء اللغة (La fonction métalinguistique) وأخيرا عن الرّسالة: الوظيفة الإنشائيّة (La fonction poétique) (عبد السلام المسدي، 1982، الأسلوبية والأسلوب، ص. ص 158- 160).
وانطلاقا من هذا المنظور، يكون الخطاب الموسيقي ذلك الكلّ المعقّد الذي يُلزم الباحث اليوم في المجال الموسيقي بأخذ صيغة الـ(Cogito) أي “الأنا المفكر” ليستطيع أن يهتم بمبحث الخطاب الموسيقي من خلال الملاحظة والتفكير والإدراك والتفسير والتحليل والتأويل وفك الرموز المشفّرة التي تؤسّس لتلك العلاقة التفاعليّة بين العناصر الأساسيّة المكوّنة للخطاب.
ونحن نقدر أنه من الوجاهة علميا البحث في “الخطاب اللساني” باعتباره حمالا لتأويلات كثيرة ومدى ارتباطه بــ”الخطاب الموسيقي” وما يمكن أن يضيفه المجال “اللحني” من صور ذهنية وتأثيرات آنية تفضي إلى البحث في إشكالية “التقارب” أو “التباعد” أو أحيانا “التكامل” بين الصورة الشعرية أو الكلامية والفكرة الموسيقية.
وعلى هذا الأساس، ارتأينا أن نُخصّص المؤتمر الخامس لتطارح مقاربات في تحليل الخطاب الموسيقي تُحدّد حسب توجهات الباحثين كلّ في مجاله (الموسيقى الغربيّة، الموسيقى العربيّة والموسيقات ذات التقاليد الشفويّة) وتبرز التمشي المنهجي المعتمد في التحليل الموسيقي ومدى ارتباطه بإشكاليات البحث وأطروحاته وفرضياته. وبالتالي سيكون مبحثنا العلمي والعملي معرفيا بالأساس من خلال القراءة الإشكالية التحليلية النقدية لهذه المحاور الرئيسيّة:
1. مقاربات في تحليل الموسيقى الغربية
2. مقاربات في تحليل الموسيقى العربية
3. مقاربات في تحليل الموسيقى ذات التقاليد الشفويّة
4. التحليل الموسيقي والمناهج المتداولة (سيميائي، احصائي، تاريخي، شكلاني…)
5. التحليل الموسيقي والتكنولوجيات الحديثة
مواعيد هامة: 4-5 و6 أفريل 2017
الجهة المنظمة: جامعة حكومية
تعريف الجهة المنظمة: الجمهورية التونسية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
وحدة بحث تحليل الخطاب الموسيقى بتونس بالمعهد العالي للموسيقى بصفاقس
شروط المشاركة:
1- تكون البحوث بإحدى اللغات: العربية أو الفرنسية أو الانقليزية
2- أن لا تكون المداخلة قد قدمت في ملتقى علمي سابق أو نشرت بإحدى النشريات أو الدوريات العلمية.
3- يتم إعلام الباحث بقبول مداخلته
• تسديد معلوم التسجيل بالملتقى(مائة دينارا (120 د)) (يشمل معلوم إصلاح المقال وتمكن المشارك من وثائق المؤتمر، المطوية، المحفظة والفطور)
• قدرت مساهمة الباحثين غير التونسيين بثلاث مائة وخمسون دولار $350
لتغطية مصاريف الإقامة لمدّة ثلاثة (3) أيام دون اعتبار النقل الدولي والداخلي.
4/ تحال المداخلات المقبولة إلى لجنة علمية قصد التحكيم والموافقة على نشرها في كتاب المؤتمر.
اسم المضيف: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – وحدة بحث تحليل الخطاب الموسيقى بتونس بالمعهد العالي للموسيقى بصفاقس

نموذج المشاركة

تعليق واحد على “المؤتمر الدولي مقاربات في تحليل الخطاب الموسيقي”

شارك برأيك