مؤتمر الهيمنـة الحضـرية والنسيج العمراني التقليدي في عُمان

عنوان الفعالية: مؤتمر الهيمنـة الحضـرية والنسيج العمراني التقليدي في عُمان
تاريخها: 23-24 أكتوبر 2017م
نوعها: دولية
التصنيف: مؤتمر
الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:
مقدمة:
تعد الهيمنة الحضرية أحد نتاجات الطفرة السكانية والتحولات الاقتصادية والاجتماعية في المدن منذ القرن الماضي والتي كانت لها تأثيراتها على النسيج العمراني التقليدي، مما دفع بالمهتمين بهذا الشأن على المستوى العالمي، والإقليمي والمحلي الى البحث عن آليات للحد من هذه التأثيرات من خلال مراعاتها في الخطط التنموية والإسكانية لضمان استدامة النسيج العمراني و بالأخص التقليدي منه. وفي هذا الصدد كانت الدراسات التي تعنى ببحث الأسباب التي تسهم في تعزيز الهيمنة الحضرية وتأثيراتها على النسيج العمراني التقليدي والتغيرات الاجتماعية والاقتصادية المصاحبة لها، وكذلك استشراف مستقبل المدن في ظل تلك التحولات.
من هنا يأتي عقد مؤتمر الهيمنة الحضرية والنسيج العمراني التقليدي في سلطنة عمان تجسيداً للاهتمام العالمي والإقليمي والمحلي بهذا الموضوع الذي أصبح يشكل مصدر قلق في ظل ما تشهده مدن العالم من تحولات جذرية في أشكالها ووظائفها مما يبرز الحاجة إلى تكثيف الدراسات التي تعنى بهذه
إن المـتأمل في واقع المدن في المنطقة العربية بشكل عام، وفي منطقة الخليج بشكل خاص يلاحظ تأثير تلك التحولات التي شهدتها مدن المنطقة خلال الأربعة عقود الماضية مما يعزز الحاجة إلى دراستها بشكل مستفيض. لذا فإن هذا المؤتمر يتناول أربعة محاور رئيسية وهي:
 واقع الهيمنة الحضرية.
 تأثيراتها على النسيج العمراني.
 سبل الحفاظ على النسيج العمراني.
 القوانين المنظمة للتخطيط الحضري.
مواعيد هامة:
آخر موعد لاستلام ملخصات البحوث 20 إبريل 2017
إبلاغ المشاركين بقبول الملخصات 7 مايو 2017م
آخر موعد لاستلام البحوث كاملة1 أغسطس 2017م
اعتماد البحوث المقبولة وإرسال دعوات المشاركة في المؤتمر3 سبتمبر 2017م
تاريخ انعقاد المؤتمر 23-24 أكتوبر 2017م
الجهة المنظمة: جامعة حكومية
تعريف الجهة المنظمة: تنطلق الرؤية البحثية لمركز الدراسات العُمانية من فكرة مفادها الحفاظ على الهوية الحضارية والثقافية العُمانية، والتركيز على الجوانب التي تزخر بها عُمان في كافة الأصعدة والمستويات، فالمركز مصدر إشعاع لعلوم اجتماعية وثقافية وتاريخية ذات صلة بالواقع العُماني.
معلومات الاتصال والتواصل:
مركز الدراسات العمانية جامعة السلطان قابوس
الخوض – سلطنة عمان
اسم المضيف: عبدالله المعني

نموذج المشاركة

تعليق واحد على “مؤتمر الهيمنـة الحضـرية والنسيج العمراني التقليدي في عُمان”

  1. السلام عليكم .. هل بالامكان تزويدنا بتفاصيل المؤتمر جميعها من حيث اجور الاشتراك وكيفية الحضور الى مكان انعقاد المؤتمر .. د. غزوان من العراق.

شارك برأيك