فعاليات اليوم الثاني للورشة الدولية موسوعة الاستغراب

انطلقت في اليوم الثاني وقائع الجلسات العلمية  للورشة الدولية التأسيسية التي تنظمها جامعة قطر بالتعاون مع اتحاد جامعات العالم الإسلامي بمقر الإيسيسكو (الرباط، المغرب) لتدارس سبل إنجاز موسوعة علم الاستغراب مدخل في العلاقة مع الآخر، وذلك يومي 27–28 مارس 2017.

الجلسة الرابعة ترأسها الدكتور عبد الإله بن عرفة (مديرية الثقافة – المغرب)
كلمة د. ليلى العلي (مؤسسة حضارة – قطر): النسوية من الغرب إلى الشرق
تحدثت الباحثة عن أهداف مشاركة مؤسسة حضارة في إنجاز الموسوعة، وعن النسوية واتجاهاتها المعاصرة، وضرورة اهتمام موسوعة الاستغراب بهذا الموضوع لما له من أهمية في دراسة الغرب.
كلمة د. سعيد كفايتي (جامعة محمد بن عبد الله – المغرب): علم الأديان في الغرب النشأة والتطور
يُعتبر البحث في علم الأديان من المحاور الأساسية التي ينبغي أن يعنى علم الاستغراب بدراستها، وذلك لأن فهم الغرب لا يكتمل إلا بمعرفة المكون الديني الذي يُشكل إلى جانب مكونات أخرى خصوصية الحضارة الغربية.
وهكذا اهتم الباحث ببيان نشأة علم الأديان واتجاهاته والإشكالات البحثية المرتبطة به.
كلمة د. زكرياء السرتي (المدير العام لشبكة ضياء): دور الشبكات الإعلامية والبحثية في تأسيس العمل الموسوعي والمعجمي
تناولت الورقة بيان خصائص الإعلام الجديد وأقسامه ووظائفه، وسبل استثماره تربويا وثقافيا وعلميا. كما قدمت مقترحات عملية من إدارة شبكة ضياء للمؤتمرات والدراسات لدعم إنجاز الموسوعة العلمية في موضوع الاستغراب.
كلمة د. عبد المنعم شيحة: أنموذج تطبيقي لدراسة مصطلح من“موسوعة علم الاستغراب
تضمنت الورقة البحثية أنموذجا تطبيقيا عبر المصطلح المقترح: [Etat /دولة
ومن المقاربات المقترحة للدراسة: فلسفيّة/ سوسيولوجيّة/ حقوقيّة، ماهيّة الدولة الغربيّة، وغائيّة الدولة الغربيّة، وتحطيم الدولة الغربيّة. كما اهتمت الورقة بكيفية مواءمة الأنموذج المدروس لمنوال الموسوعة، منها توظيف تقنيات الموسوعة: الاختصار والتكثيف
الأسماء الأعلام وضبط المصطلحات. ومنها أشكال فتح المصطلح المدروس على غيره من المصطلحات الشبيهة والقريبة.
الجلسة الخامسة: جلسة حوارية: عصف ذهني لمداخل ومفردات الموسوعة، ترأسها الدكتور عز الدين معميش المدير الأكاديمي لكرسي الإيسيسكو بجامعة قطر
قدم رؤية عن المداخل المقترحة للموسوعة، وتشكيل الفرق البحثية، وضرورة إشراك السادة الأساتذة للطلاب والباحثين الشباب في هذا المشروع العلمي. كما بين أن العمل سيتأسس وفق معايير وضوابط كتابة الموسوعات مع الإفادة من الأعمال الموسوعية المنجزة سابقا مثل موسوعة الصهيوني للمفكر الراحل المسيري.
ثم شارك الباحثون والخبراء في تقديم مقترحات وملاحظات منهجية وإجرائية ومعرفية:
تحديد نموذج للمداخل المقترحة في الموسوعة وأقسامها: قسم الديانات، قسم الشعوب، قسم اللغات، قسم المذاهب، قسم الحروب الدينية، قسم المستشرقين، قسم الفلسفة، قسم العلوم، قسم الآداب والفنون. محور الأفكار والرؤى، محور الأعلام، محور المناهج وطرائق التفكير، محور منطق اشتغال الغرب، محور النظريات الكبرى، محور المنجزات الكبرى.
نقد الكتاب المقدس، المسألة اليهودية في القرن التاسع عشر، الإمبريالية، التنصير والتبشير، مدخل للروحانيات في الغرب، مؤسسات التربية والتعليم والنظريات التربوية
لا بد من تحديد رؤية الموسوعة، ومنهج الكتابة، والأهداف والمقاصد الكبرى … مع العناية بالشق الإيجابي والشق السلبي ..
ضرورة الاهتمام بكيفية ترتيب مداخل الموسوعة، وفقا لرؤيتنا ..
وانتهت الجلسة العلمية إلى اقتراح توصيات مضبوطة للورشة العلمية.
وفي الجلسة الختامية، قدم الدكتور عز الدين معميش البيان الختامي للورشة التأسيسية الذي تضمن دعوة المراكز والمؤسسات البحثية والثقافية والإعلامية لدعم مشروع الموسوعة، واعتماد آلية الورشات والحلقات النقاشية للتطوير ومتابعة سيل الإنجاز.
وأكد سعادة الأستاذ الدكتور يوسف الصديقي عميد كلية الشريعة قطر على ثقته الكبيرة في نجاح هذا المشروع العلمي الكبير، ويقينه في مشاركة دولة قطر وعلى رأسها سمو الأمير ومؤسسات اخرى عربية ودولية في دعم إنجاز الموسوعة العلمية.

اترك ردا