مؤتمر الإعلام العربي في تركيا

عنوان الفعالية: مؤتمر الإعلام العربي في تركيا
تاريخها: إسطنبول 23 و24 أيلول/سبتمبر 2017
نوعها: دولية
التصنيف: مؤتمر
الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط: تتسارع وتيرة تحول تركيا إلى مركز جيوسياسي متميز في موقعه وتأثيره السياسي على ملفات منطقة الشرق الأوسط، في حين ما يزال الإعلام العربي فيها يتقدم ببطئ شديد لتخطي العديد من العقبات التي تعترض طريقه نحو مزيد من المشاركة والفاعلية في التأثير الثقافي والسياسي المتبادل أو التعبير عن المصالح الحياتية لجالية عربية تزخر بالطاقات والإمكانيات الأكاديمية والمادية والخبرات النقابية.
وعرفت تركيا في السنوات القليلة الماضية توافد عدد كبير من الإعلاميين العرب، بعد الربيع العربي، حيث استقطبت كل من مدينة إسطنبول وغازي عينتاب القسم الأكبر منهم، ووجدوا منابر متنوعة للإعلام العربي، وملاذًا آمنا لهم، يمارسون فيه أعمالهم الإعلامية والصحفية كتابة وتصويراً وإخراجاً وإنتاجاً، كي يسهموا في التعبير عن هموم شعبوهم، فشكلت تركيا موطناً ومنبراً للإعلام العربي المهاجر، وبوابة للربط والتبادل بين الثقافة العربية والتركية.
ولم يتبلور بعد تجمع نقابي عربي منسجم مع الطموحات والضرورات الموضوعية، تلتئم في ظله، وعلى أرضية من القواسم المشتركة، جميع المؤسسات والأطر بشكل يضمن الحد الأدنى من التوافق والنجاح. من هنا تأتي ضرورة تأسيس “بيت الإعلاميين العرب في تركيا” كي يشكل رافعة أساسية لإنضاج إعلام عربي فاعل ومؤثر، ينهي حالة الإغتراب والعزلة القائمة بين الإعلام العربي والمجتمع والدولة التركيين، ولتمثيل الإعلاميين العرب وتأطيرهم في جمعية تمثل جسراً هاماً من التواصل بين جمهور الإعلاميين والعمل العام.
ومن أجل تلبية الحاجة إلى وجود نوع من لغة سياسية متناغمة بين العرب والأتراك، ودعم التمثيل الإعلامي العربي في تركيا، وإيجاد فرصة مناسبة للإعلاميين الأتراك والعرب لتبادل الخبرات الإعلامية، ينظم “بيت الإعلاميين العرب في تركيا” مؤتمر “الإعلام العربي في تركيا”، في 23 و24 من شهر أيلول سبتمبر 2017، بمشاركة نخبة من الإعلاميين العرب والأتراك.
محاور المؤتمر:
-واقع الإعلام العربي.. الرؤية والآمال والطموحات.
-وضع الإعلام العربي في تركيا: العوائق والمشكلات
-حالة الفضائيات المصرية والسورية واليمنية والليبية والعراقية وغيرها في تركيا
-المطبوعات والإذاعات العربية العاملة في تركيا
-المواقع الإلكترونية العاملة في تركيا
-الآفاق المستقبلية للإعلام العربي في تركيا.
مواعيد هامة: ترسل ملخصات الأوراق قبل 20- 8- 2017، فيما ترسل الأوراق والبحوث المقبولة بصيغتها النهائية قبل 15/09/2017، علماً أن اللجنة المنظمة للمؤتمر ستخصص مكافأة رمزية لكل بحث أو ورقة سيتم نشرها في كتاب أعمال المؤتمر.
الجهة المنظمة: مؤسسة غير حكومية
تعريف الجهة المنظمة: بيت الإعلاميين العرب في تركيا
معلومات الاتصال والتواصل: بيت الإعلاميين العرب في تركيا
اسم المضيف: بيت الإعلاميين العرب في تركيا

شارك في المؤتمر

5 تعليقات على “مؤتمر الإعلام العربي في تركيا”

  1. السلام عليكم ممكن ان ترسلو لي دعوة لحضور المؤتمر وتحياتي
    الاستاذ الدكتور احمد محمد نوري – جامعة الموصل- العراق
    تخصص علم النفس

  2. السلام وعليكم في حقيقة الامر هو موضوع جدير بالدارسة و التنقيب مشكورون على اثراء مثل هده المواضيع فقط اردت ان اسال عن الجامعة المنظمة لهذا المؤتمر و عن نفقات السفر هل تقبل المشاركات الثنائية بالإضافة الى شروط الكتابة المستوفات ولكم مني جزيل الشكر و حظ موفق

  3. د .عبدالعزيز النجيب
    تحتاج منطقتنا الى مثل هكذا مؤتمر لرسم خطوط واضحة لاعلام هادف وتصويب الانحرافات الجثيمة التي وقع فيها الاعلام المسيس وفق اجندات ضيقة وتم تسخيره لخدمة عصابات لا تنظر ابعد من انفها

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، مؤتمر الإعلام العربى فى تركيا مؤتمر جاء فى وقته وحينه ليضع حداً فاصلاً بين الإعلام الحقيقى ،والإعلام الذى لا طائل من ورائه إلا التضليل وتزييف الحقيقة ونطمح لهذا المؤتمر أن يحقق آمال الإعلاميين الشرفاء ويثلج صدور المكلومين الذين يبحثون عن الحقيقة وعن شرف الكلمة وميثاق الإعلام ،أتمنى لهذا المؤتمر التوفيق والنجاح وأريد من القائمين على المؤتمر توضيح مسألة نفقات السفر هل هى على الشخص أم على الجهة ؟ولكم جزيل الشكر ووافر التحية

شارك برأيك