الملتقى الدولي التعليم الخاص في الجزائر والعالم العربي فلسفته، عوائقه، حدوده

عنوان الفعالية: الملتقى الدولي التعليم الخاص في الجزائر والعالم العربي فلسفته ،عوائقه ، حدوده
تاريخها: 27-26 نوفمبر 2017
نوعها: دولية
التصنيف: مؤتمر
الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

تكفلت الدول العربية منذ استقلالها بضمان التعليم لأبنائها ، و اعتبرت ذلك واجبا ينبغي عليها الوفاء به ، خاصة في ظل التركة الاستعمارية الرهيبة في هذا المجال ، حيث انتشرت الأمية و الجهل في أوساط الشعوب العربية ، شيبها و شبابها ، رجالها و نسائها ، فكان من الطبيعي أن تتحمل الدول مسؤولية ضمان التعليم لأبنائها ، تحقيقا للعدالة الاجتماعية .
و استمرت الدول العربية على هذا الحال ، تبني المدارس و تشيد الجامعات ، و تكون المدرسين و المربين ، و ترصد الأموال الطائلة لأجل ذلك ، إلى أن استطاعت أن تحقق قدرا لا بأس به من التعليم لأبنائها ، و تصل إلى أرقام جيدة من حيث نشر التعليم و توفيره ، و اعتبر ذلك بحق مفخرة لكثير من الدول العربية على غرار الجزائر التي استطاعت أن تحقق انجازات كبرى في هذا الإطار .
لكن ، ومع مرور الزمن ، و إقبال العرب على التعليم بشكل لافت ، و بالتوازي مع ارتفاع معتبر للكثافة السكانية ، أصبح هناك ضغط شديد على المدارس العمومية التي أصبحت تجد صعوبات جمة في تلبية الطلب الاجتماعي على التعليم ، و هو ما انعكس لاحقا على نوعيته و جودته .
أدى هذا الوضع الى تبلور حاجة ملحة لفتح التعليم أمام المبادرات الخاصة للمساهمة في تحسين جودة التعليم و تخفيف العبء المادي على الحكومات العربية ، مع تفاوت بين هاته الحكومات في ذلك ، فهناك من خطى خطوات متقدمة في هذا المجال ، و هناك من انطلق بحذر و بطء على غرار الجزائر .
لقد أصبح التعليم الخاص ضرورة ملحة للرفع من مستوى التعليم أولا ، و تخفيف الحمل على المدرسة العمومية المنهكة بفعل التدفق الهائل لطلبة التعليم و المعرفة.
لقد أصبح التعليم الخاص واقعا معيشا في أغلب الدول العربية ، مثل الجزائر التي فتحت الباب ، في اطار اصلاح المنظومة التربوية ، لإنشاء مؤسسات خاصة للتربية و التعليم ، لذلك جاء تنظيم هذا الملتقى من أجل وضع رؤية استشرافية تنظمه و تضبطه حتى يكون دعما للتعليم العمومي و ليس ندا له .
محاور الملتقى :
1– فلسفة التعليم الخاص: المفهوم ، الأسس ، الاهداف ، الضوابط.
2 – الحاجة إلى تعليم خاص .
3 – العلاقة التكاملية بين التعليم العمومي و التعليم الخاص.
4 – عوائق التعليم الخاص في البلاد العربية.
5 – واقع التعليم الخاص في الجزائر. ( التعليم العام . التعليم العالي )
6 – التعليم الخاص و إشكالات المواطنة و الهوية .
رسوم الفعالية؟: لا
تفاصيل الرسوم (مطلوب وهام):
مواعيد مهمة:
إرسال الملخصات قبل 10سبتمبر2017
الرد على الملخصات المقبولة 25 سبتمبر 2017
إرسال المداخلات كاملة قبل 25 اكتوبر2017
الدعوة النهائية لحضور الندوة : 10 نوفمبر 2017
ملاحظة : تكاليف الإيواء والإطعام و النقل يتحملها المشاركون في الملتقى
الجهة المنظمة: جامعة حكومية
تعريف الجهة المنظمة: جـــامعة الجلفة – الجزائر
كلية العلوم الاجتمـــــــاعية و الإنســـــــانية – قسم علم النفس و الفلسفة

التسجيل في الملتقى


شارك برأيك