المؤتمر الدولي تراثنا العربي والفكر الحداثي

عنوان الفعالية: مؤتمر تراثنا العربي والفكر الحداثي
تاريخها: 19 / 3 / 2018 م
نوعها: دولية
التصنيف: مؤتمر

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

إشكالية المـؤتمـر
لا يخفي على كل غيور على تراث العربية .تنكًّر فئة غير قليلة من مثقفي الأمة لهذا التراث ، وافتئاتهم عليه ، واتهامهم له بأنه لم يعد متواكباً مع العصر ، استقوا هذه الأفكار من الغرب الذي يعادي تراثنا ، ويتجنى عليه . وسيطر على مثقفينا المستغربين هذا الفكر حتى صار لديهم عقيدة ، لها يتحمسون ، واليها يدعون ، بينما هذا التراث المفترى عليه .. براء من كل ذلك .ولابد أن ” نعترف بأن الفكر البشري لا يهبط على الإنسان فجأة ولكن له جذور في أعماق التاريخ ” كما صرح بذلك الناقد الألماني المعاصر ” ياوس ” في محاولة منه للربط بين حاضر الإنسان وتراثه ، وللثورة على الحداثة التي يبدو فيها الماضي مسحوقاً تحت أقدام الحاضر في الفكر الحداثي ونعترف كذلك بأن ” كل قديم كان في عصره حديثاً ” كما صرح بذلك الناقد – العربي ابن قتيبة ـ في القرن الثالث الهجري . كما يجب أن نعترف أولاً بواقع تاريخي يؤكد العلاقة الوثيقة بين حاضر الآمة وماضيها بما يحمله من تراث .
فكان هذا المؤتمر لمواجهة ذلك كله ؛ لوضع الحق في نصابه .

أهـداف المؤتمـر:
أولاً: إبراز السبق الإبداعي الذى قام به أعلام التراث العربي في مجالاته المتنوعة .
ثانياً : تسليط الأضواء على ما في هذا التراث من مواكبة للتقدم الحضاري ، من خلال ما تميز به من مرونة ، وعوامل تجديد ذاتية .
ثالثاً : مواجهة الفكر الحداثي بما فيه من زعم الجدة لما هو مستمد من صميم التراث العربي
رابعاً : مناهضة الفكر الهدام الذي يدعو إلي التحرر من القواعد في الإبداع .
خامساً : ابراز دور المجامع اللغوية في مواكبة العصر بما تبتكره من مصطلحات حضارية لما يجّد في الحياة من وسائل ، ودعوتها إلي التطور المستمر لقواعد التراث .. استمداداً من مذاهب علمائه ، وآرائهم .
سادساً : عرض نماذج من جهود من واءَمُوا بين تليد التراث وحديثه ، تأكيداً لاستعداده لاستيعاب الجديد ، واطوائه تحت لوائه ، من أمثال روّاد مدرسة الديوان ، ودعاه التجديد في مجالات النحو والبلاغة والبيان القرآني .
سابعاً : الحرص علي توثيق العلاقات العلمية والإنسانية بين المشاركين على اختلاف التخصصات والدول، وهذا هدف يؤكد طبيعة الدور الذي اهتمت به بلادنا على امتداد العصور.
ثامناً : تهيئة الفرصة في ساحة المؤتمر لكل ما تجود به عقول الباحثين في مجال التخصص أو في مجال اهتماماتهم العلمية والفكرية.

محاور قسم البلاغة والنقد
1-مدرسة السكاكي ، أصولها ، منهجها ، ما يدور حولها من اتهامات ، ثم بيان فضل هذه المدرسة على التراث البلاغي والنقدي .
2-عبد القاهر والحداثيون :
• البنيوية وأصولها عند عبد القاهر • القراءة الإبداعية في بلاغة عبد القاهر
• نظرية العلاقات اللغوية ، ونظم عبد القاهر • التداولية في بلاغة عبد القاهر
3-الزمخشري وتطبيق نظرية العلاقات اللغوية في تفسيره .
4-العوامل النفسية في تراثنا البلاغي والنقدي :
• مقتضى الحال • تخريج الكلام على خلاف مقتضى الظاهر
• الفصل لشبه كمال الانصال وعلاقته بالأثر النفسي للمخاطب • التعريف والتنكير والذكر والحذف والتقديم والتأخير وارتباط ذلك كله بدواع نفسية
5-قضية وحدة النص :
•الاتهامات الموجهة إلي القصيدة العربية بعامة والجاهلية بخاصة • مدرسة الديوان وقضية الوحدة
•معالم ترابط القصيدة في تراثنا البلاغي والنقدي
6-قضية الغموض في الشعر الحداثي وتصادمها مع طبيعة البيان .
7-قضية الحرية والالتزام أو ( الفن للفن والفن للحياة )
8-شخصيات في مواجهة الفكر الحداثي :
( الشيخ حسين المرصفي – مصطفي صادق الرافعي – عباس محمود العقاد –الشيخ محمود محمد شاكر –الدكتور عبد العزيز حمودة )
محاور قسم الأدب والنقد
المحـور الأول: تثاقف المناهج وتقاطعها في التراث القديم والحديث.
المحور الثاني: النص : جدلية البناء والرسالة بين القدم والحداثة .
المحور الثالث: فضاء التأويل بين عالمين ( الحداثة وما بعدها ) .
المحور الرابع: مناهج النقد المعاصر والتراث .
المحور الخامس: مرايا التراث في الشعر المعاصر ( قراءة حداثية ) .
المحور السادس: الموروث الحضاري في المسرح .
المحور السابع: القصة ( ملامح التجريب وروافد التغريب ) .
المحور الثامن: المقدس ( الرؤية والأداة ) .
المحور التاسع: المنجز الحداثي بين التقويم والتفسير .
المحور العاشر: آليات القراءة الحداثية وصداها في التراث القديم .
محاور قسم اللغويات
1- أثر الدراسات النحوية في استنباط الأحكام الفقهية من القرآن الكريم .
2- تيسير النحويين القدماء والمحدثين .
3- اتجاهات تجديد النحو لدى المحدثين .
4- قراءة حديثة في بعض مناهج النحويين القدماء .
5- الدعوات التي تنادي لإقصاء النحو العربي .
6- النحو العربي وتحديات العصر الحديث .
7- دراسة اعتراضات المحدثين علي بعض النحويين .
8- نحو النص بين التراث والحداثة .
9- دراسة بعض الظواهر النحوية في ضوء الاتجاهات الحديثة .
10- قراءة معاصرة لبعض النظريات والقضايا النحوية .
11- الدراسات الاستشراقية في النحو العربي .
12- جهود العلماء المتقدمين في التوجيه النحوي للقراءات المتواترة .
13- أسباب هجوم النحويين على بعض القراءات المتواترة .
محاور قسم أصول اللغة
1- صامت القاف بين القدماء والمحدثين .
2- صوت الجيم في البحث الصوتي القديم والحديث
3- الضاد دراسة صوتية تاريخية
4- صامت الطاء عند الأقدمين والمحدثين
5- صوت الهمزة على مائدة الدرس الصوتي
6- محمد مكي نصر ومباكرات صوتية.
7- الجاحظ وعلم السيمياء .
8-العناصر الأدائية بين القدامى والمحدثين .
9-ابن خلدون ولمحاته الصوتية .
10-في آفاق الإعجاز اللغوي .
11-المعجم العربي والفكر الحداثي .
12-اللمحات اللغوية في المنجزات المجمعية.
13-البنية الصرفية بين القدماء والمحدثين .
14-الجملة العربية بين القدماء والمحدثين .
15- الفكر الدلالي بين القدماء والمحدثين .
محاور قسم الوثائق والمكتبات والمعلومات
المحـور الأول: التصنيف وتنظيم المعرفة عند العرب .
المحور الثاني: دور المكتبات في الحفاظ على التراث العربي والإسلامي .
المحور الثالث: التوثيق ودوره في حفظ التراث العربي.
المحور الرابع: رقمنة مصادر التراث العربي.
المحور الخامس: الببليوجرافيات بين القديم والحديث.
المحور السادس: نشر الإنتاج الفكري قديماً وحديثاً .

رسوم الفعالية؟: نعم
تفاصيل الرسوم (مطلوب وهام):

1000 جنيه مصري للمشارك من داخل مصر ببحث مقبول للنشر للتحكيم والحضور والمناقشة، وطبع البحث في كتاب المؤتمر ( من غير إقامة ) .
400 دولار أو ما يعادلها للمشارك من الخارج ببحث مقبول للنشر للتحكيم والحضور والمناقشة، وطبع البحث في كتاب المؤتمر ( مع الإقامة )، ويتحمل العضو المشارك نفقات السفر ذهاباً وإياباً من بلده إلى مقر المؤتمر .
300 جنيه مصري للمشارك من أعضاء هيئة التدريس من داخل مصر بالحضور والمناقشة .
200 جنيه مصري للمشارك من الهيئة المعاونة والباحثين من داخل مصر بالحضور والمناقشة.
– ما زاد عن عدد الصفحات المقررة في أثناء الطبع تحسب الصفحة بـ( 15 ) بخمسة عشر جنيهاً .

مواعيد مهمة:

– أن يقدم الباحث ملخصاً فى حدود صفحة واحدة فى موعد أقصاه 6 / 1 / 2018م
– أن تصل الأبحاث إلى اللجنة في موعد أقصاه  1 – 2 – 2018
الجهة المنظمة: جامعة حكومية
تعريف الجهة المنظمة: كلية اللغة العربية – فرع جامعة الأزهر بالمنوفية

التسجيل في المؤتمر


8 تعليقات على “المؤتمر الدولي تراثنا العربي والفكر الحداثي”

  1. أكرر السؤال المطروح من قبل لأنه لم يرد عليه حتى الآن وهو:
    ما هو الحد الأقصى لعدد أوراق البحث؟

  2. بعثت الو مجلة دراسات في الجامعة الاردنية بحثا للنشر وفوجئت بنشره هنا ارجو حذفه

    1. أهلا فضيلة الدكتور المومني. أضفتم المقال إلى شبكة ضياء مرتين، وطلبتم النشر، ولهذا ليس في الأمر مفاجأة.

شارك برأيك