مؤتمر راهن الرواية الجزائرية المعاصرة ومتطلبات الواقع

عنوان الفعالية: مؤتمر راهن الرواية الجزائرية المعاصرة ومتطلبات الواقع
تاريخها: 25-24 أفريل 2018
نوعها: وطنية
التصنيف: مؤتمر
الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:
مقدمة
على الرغم من حداثة نشأة الرواية الجزائرية المكتوبة بالعربية، إذ لا يتجاوز عمرها النصف قرن، ذلك إذا سلمنا بالافتراض القائل: بأن أول نص روائي جزائري مكتوب باللسان العربي، ويحمل كل المواصفات الفنية المتعارف عليها نقديا هو رواية (ريح الجنوب) لعبد الحميد بن هدوقة، التي صدرت سنة1971، فإنها استطاعت أن تكسب ود القارئ تدريجيا، منذ أن فجرت عينها، و استطاعت أن تحقق نجاحا مبهراً، وتطوراً ملموساُ، ونالت اهتمام القارئ لدى الطبقة الاجتماعية البسيطة والمثقفة، وأستطاع النص الروائي إن يثبت ذاته و نفسه بين مختلف الأجناس الأدبية المتنوعة، بل صار نصا منفتحا على الأخر، محطما الحدود بين الأجناس الأدبية.
فقد شهدت الرواية الجزائرية المعاصرة، تحولا نوعيا على مستوى الكتابة والتخييل، وكذا البنية، كما تميزت الرواية المعاصرة بعمق الرؤية وإثارة الأسئلة الكبرى، أكثر من البحث عن الأجوبة، فوجد القارئ نفسه أمام روايات شعرية، وروايات دسمة حبلى بالأفكار والإحالات التاريخية الفكرية، الفلسفية ، الفنية .. نلفي كتابها منفتحون على السينما، التشكيل ، الفلسفة ، الأديان، الأسطورة، وهناك عدد من الروايات التي لقيت نجاحا ، ونالت حظوة القارئ العادي والناقد المتمرس، جاعلة من الذات فضاء لمرايا متقابلة يتناسل فيها الواقع مع المتخيل،
لكننا بالرغم من ذلك في بعض الأحيان _ إن لم نقل في أغلبها_ نجد القارئ المعاصر يشعر بالتعب من أوهام الحياة، ومتعطش للأدب يعالج واقعه وأماله، في الوقت الذي نجد فيه التقنيات الفنية للرواية التقليدية، قد استهلكت وابتذلت، وهي عاجزة عن الوفاء بحاجة التعبير بالقوة المطلوبة والعمق المنشود عن الأحداث الدراماتيكية لعصرنا الراهن، ولا بد من البحث عن وسائل تعبيرية جديدة لتجسيد الواقع الجديد، الذي يتغير أمام أنظارنا بوتيرة متسارعة. لذلك نزع الكثير من الروائيون الجزائريون إلى أشكال كتابية جديدة كسرا للنموذج السردي النمطي التقليدي،
أهداف الملتقى: من هنا يتبادر إلى أذهاننا سؤال محوري، يدور إشكاله حول واقع الرواية المعاصرة، بين المعاش والإبداع، حول مواكبتها للفرد الجزائري، ومعايشتها للواقع الاجتماعي، سؤال يتناثر عبر فضاء لحديث، يحمل في طياته تساؤلات أخرى فرعية… من بينها:
• لماذا نجد اهتمام النخبة المثقفة والطبقة الناقدة، موجه نحو الرواية الجزائرية المعاصرة وفقط ؟ هل لهذه الروايات خصائص شكلية ومضمونية، تجعلها متفردة عن المتن الروائي الجزائري الحديث؟ .
• هل استطاعت الرواية المعاصرة، أن تفرض ذاتها، وتحقق لها مكانة بين الفنون الأدبية في الساحة العربية والعالمية.
• ثم ما هي المحددات المنهجية التي تجعلنا ندرج نصا روائيا معينا من النصوص الروائية الجزائرية ضمن الرواية المعاصرة؟
• ما مدى نجاعة الرواية المعاصرة في معالجة واحتواء المجتمع وقضاياه، وكذا تطلعات الجيل الجديد…؟
لذلك جعلنا هاته الأسئلة، مادة دسمة للنقاش وتبادل الأفكار والآراء، في مدارسة نتمكّن في ضوئها من استشراف كتابة سردية جديدة، تعبيرا عن الواقع، وتصويرا للراهن، ونقدا للأفكار والمواقف.
محاور الملتقى:
1. تقنيات الرواية الجزائرية وخصائصها.
2. الرواية الجزائرية المعاصرة وإشكالية الكتابة.
3. تمظهرات السرد في المتون الروائية الجزائرية المعاصرة.
4. الرواية الجزائرية المعاصرة بين جدل الواقع والتجريب.
5. قضايا الرواية الجزائرية المعاصرة ورهانات المجتمع.
6. الرواية الجزائرية المعاصرة وإجراءات التحليل المنهجي.
شروط المشاركة:
1- الالتزام بضوابط البحث العلمي من حيث التوثيق الصارم والأمانة العلميّة.
2- يتم توثيق المساهمات في حواشي كلّ صفحة وفق الصيغة التالية:
-المؤلّف: العنوان، (اسم المحقّق أو المترجم إن وُجد)، رقم الطبعة، دار النشر، مكان النشر، تاريخ النشر، رقم الصفحات.
3- وضع قائمة مفصّلة للمصادر والمراجع في آخر البحث مرتّبة ترتيبا ألفبائيا.
4- وضع ملخّصين: ملخّص أوّل في استمارة المشاركة المبدئيّة لا يتجاوز حجمه خمسمائة كلمة (500) على أقصى تقدير. أمّا الملخّص الثاني فبعد الموافقة النهائية وإنجاز البحوث، لا يتجاوز مائتي كلمة (200)؛ أي الملخص، مع أهمّ الكلمات المفاتيح.
5- يتراوح الحجم النهائي للبحوث بين كأقل حد 15 ورقة وكأقصى حد 25 ورقة ، شاملة لكل الملحقات.
6- المقاييس الفنيّة: الخطSimplified Arabic مقياس16. بمسافة 01 بين سطور المتن. و12 في الهوامش
7- يسمح بالمشاركة لجميع المهتمين بهذه القضايا ممن لديهم أطروحة أو منشورات في هذا المجال من مختلف التيارات الفكريّة والتخصّصات.
8- يتم إرسال الملخصات الأولية، والبحوث الكلية، عبر البريد الالكتروني الموضوع في الأسفل، بصيغة Document Word، وإما عن طريق وضع المخطوط على مستوى قسم اللغة والأدب العربي للمركز .
9- يجب احترام التواريخ والآجال الموضحة أدناه
رسوم الفعالية؟: لا
تفاصيل الرسوم (مطلوب وهام):
مواعيد مهمة:
– آخر أجل لاستقبال المداخلات هو يوم 01 فيفري 2018
-بداية الرد على المشاركات المقبولة مبدئيّا: 11/02/2018
-آخر أجل لاستلام البحوث كاملة:01 / 03/2018.
-موعد الإعلام بالقبول النهائي:15/03/2018
– تاريخ ومكان التظاهرة 24 و 25 أفريل بقاعة المحاضرات بالمركز الجامعي الحاج موسى آق أخموك، بتمنراست
الجهة المنظمة: جامعة حكومية
تعريف الجهة المنظمة: المـركـز الجـامعـي؛ أمين العقال الحـاج موسـى أڨ أخمــوك – تامنغســت، الجزائر
التسجيل في المؤتمر
[contact-form-7 id=”56357″ title=”مؤتمر راهن الرواية الجزائرية المعاصرة ومتطلبات الواقع”]

نشر منذ

في

,

من طرف

الكلمات المفاتيح:

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ لعجا لعجال
    لعجا لعجال

    هل بدأت ردود قبول ملخصات “مؤتمر راهن الرواية الجزائرية المعاصرة ومتطلبات الواقع”؟

  2. الصورة الرمزية لـ لعجا لعجال
    لعجا لعجال

    هل بدأت ردود قبول ملخصات “مؤتمر راهن الرواية الجزائرية المعاصرة ومتطلبات الواقع”؟

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: