مجلة المحقق الحلي للعلوم القانونية والسياسية

نبذة حول المجلة
مجلة المحقق الحلي للعلوم القانونية والسياسية هي مجلة علمية محكمة تصدر من كلية القانون بجامعة بابل تهدف إلى نشر البحوث في العلوم القانونية والسياسية للباحثين من داخل العراق وخارجه بهدف نشر الثقافة القانونية وإبراز إبداعات الباحثين بما يخدم التطوير بالحركة التشريعية في بلدنا العزيز.
اسم المجلة مجلة المحقق الحلي للعلوم القانونية والسياسية – مجلة علمية محكمة تصدرها جامعة بابل
جهـة الاصدار جامعة بابل – كلية القانون – وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية
اختصاصات المجلة القانون العام والقانون الخاص
نوع المجلة والاصدارات مجلة علمية محكمة تصدر بشكل فصلي
سياســات وشــروط النشــر
ترحب هيئة تحرير مجلة المحقق الحلي للعلوم القانونية والسياسية والتي تصدر من كلية القانون بجامعة بابل بإسهامات الأخوة والأخوات الباحثين من داخل العراق وخارجه وهي تستقبل البحوث في مجال العلوم القانونية والسياسية .ويتم النشر فيها بعد تقويم البحث علمياً من قبل خبراء معتمدين مشهود بكفاءتهم العلمية في ميادين اختصاصاتهم الدقيقة، والمجلة ترفض نشر البحوث التي لا تتوفر فيها منهجية البحث العلمي المعروف، كذلك تلزم الباحث بالأخذ بالملاحظات الواردة حول بحثه التي يحددها الخبراء المقيمون،وفيما يأتي ضوابط النشر في المجلة :
يجب ان تتوفر الشروط التالية في البحث
عنوان البحث:يثبت عنوان البحث على الصفحة الأولى باللغة العربية ويكتب اسم الباحث الكامل ولقبه العلمي ومكان عمله،وفي حالة وجود أكثر من باحث أسهم في البحث فمن المناسب ذكر الأسماء مع عنوان المراسلة(البريد الالكتروني ورقم الموبايل ) للتمكن من الاتصال بهم.ويثبت عنوان البحث مع اسم الباحث الكامل (أو الباحثين) مع اللقب العلمي ومكان العمل باللغة الإنكليزية في الصفحة الأخيرة للبحث . .
متن البحث : يطبع البحث على وجه واحد من كل ورقة حجم (A4) ويترك فراغ مضاعف بين السطور كما يترك هامش فراغ مناسب في كل جهات الورقة المطبوعة،ويبوب البحث إلى خلاصة باللغة العربية و مقدمة ومواد وطرق العمل والنتائج والمناقشة على أن يكون هنالك خلاصة للبحث باللغتين العربية والإنكليزية فضلا عن وجود الكلمات المفتاحية (keywords) للبحث باللغتين العربية والانكليزية. وتكون الهوامش مرتبة في نهاية البحث قبل المصادر.(مع ملاحظة ترتيب البحث ).
أنواع الخطوط المستخدمة في البحث:
1. الصفحة الأولى (عنوان البحث) يكون من نوع (Times New Roman ) وبحجم 36
2. (متن البحث) يكون من نوع (Simplified Arabic) وبحجم 14
3. (هوامش البحث) يكون من نوع (Simplified Arabic) وبحجم 12
نسخ البحث: تستلم هيئة التحرير البحث بنسختين بضمنها النسخة الأصلية مع قرص مرن محمل به البحث،ويكون قياس الصفحة المطبوع عليها البحث هو (18× 24.5) مع ترك فراغات في كل جوانب الورقة .
ضوابط أخرى :
1.يجب على الباحث تقديم ملخص لبحثه باللغتين العربية والإنكليزية على أن لا يتجاوز 200 كلمة.
2.لا تنشر المجلة سوى البحوث الأصلية التي لم يسبق نشرها ويتم إعلام الباحث بقرار المجلة بقبول النشر خلال شهر من تاريخ استلام البحث.
3. كل بحث ينشر في المجلة يكون ملك المجلة ولا يجوز لأية جهة أخرى إعادة نشر البحث أو نشر ترجمة له في كتاب أو صحيفة أو دورية إلا بموافقة خطية من رئيس التحرير.
4. تعتذر المجلة عن إعادة البحوث سواء ان نشرت أم لم تنشر.
5. يتحمل الباحث المسؤولية القانونية والأخلاقية والاجتماعية الكاملة في حالة ظهور استلال او اقتباس او نقل من مواقع الانترنيت وتقديم البحوث الجاهزة منها.
6. تحتفظ المجلة بحقها في نشر البحث وفق خطة هيأة التحرير.
7. يدفع الباحث مبلغ قدره(75) ألف دينار عند تقديمه البحث مقابل استلامه وصل بالمبلغ، وفي حالة عدم قبول البحث للنشر في المجلة يعاد للباحث المبلغ المذكور بعد استقطاع مبلغ (10) آلاف دينار.
كلمــة ادارة المجلــة
ان ديمومة التقدم وازدهار الامم اساس يشيد صرحه العلماء وتواصلا مع الماضي العريق تجاهد جامعة بابل أن تقوم بمهمتها العلمية، أسوة بغيرها من المراكز العلمية، بإصدار مجلة علمية محكمة تضطلع بمهمة النتاجات والبحوث الرصينة ثمار الجهود العلمية للباحثين في جامعة بابل والمراكز العلمية الاخرى لتصب في معين المعرفة الواسع. وترحب مجلة المحقق الحلي للعلوم القانونية والسياسية بالبحوث والدراسات العلمية للأساتذة والباحثين من الجامعات والمراكز العلمية داخل وخارج القطر فيها.
اهداف المجلة ومهامها العلمية
تهدف مجلة المحقق الحلي للعلوم القانونية والسياسية الى تقييم ونشر بحوث الاكاديمين والباحثين وذلك للاستفادة منها لاغراض الترقيات العلمية والتقييم السنوي وغير ذلك . فضلاً الى بحوث طلبة الدراسات العليا المستلة من الاطاريح والرسائل، اذ ان تعلميات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تشترط على طلبة الدراسات العليا نشر بحوثهم وذلك قبل المناقشة. .
وسائل الاتصــال
[email protected]
م/ رئيس التحرير 07811105174
م/ سكرتيرالتحرير 07706079574

One thought on “مجلة المحقق الحلي للعلوم القانونية والسياسية”

  1. انا من الجزاءر كيف يمكن لي المشاركة وماهو مبلغ المال الذي ادفعه وكيف ارسل القرص المضفوط

اترك ردا