ندوة فكر الإصلاح والتغيير بعيون الطلبة الباحثين

عنوان الفعالية: الندوة الوطنية فكر الإصلاح والتغيير بعيون الطلبة الباحثين

تاريخها: يوم 5 أبريل 2018

نوعها: وطنية

التصنيف: ندوة

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

ضمن فعاليات ” أسبوع الباحث “:
مر أكثر من قرن من الزمان على ميلاد الحركة الإصلاحية، ظهر خلاله رواد وقيادات للإصلاح، وتبلورت فيه مدارس إصلاحية متعددة مشرقا ومغربا، تمايزت بقضاياها وأدبياتها ومشاريعها الفكرية.
وقد انشغلت أولا بقضايا التحرر والاستقلال، ثم بأسئلة بناء الدولة والتنمية والتقدم، وبعدها بقضايا الحرية والكرامة والديمقراطية.
كما عرفت تحولات كثيرة على مستوى الرؤية والمفاهيم والمناهج، في الوقت الذي بقيت فيه محتفظة في عمومها بأرضية مشتركة تستمد منها نظرتها إلى الواقع والمستقبل معا، وبمرجعية تنطلق منها لتأصيل مشروعها الإصلاحي وبناء تصورها التنموي.
بناء على كل ذلك، فإن رصد آثار الحركات الإصلاحية، وتتبع أدائها وحصيلتها، يتطلب شروطا منها:
* خوض تمرين نقدي يروم قياس أهدافها المعلنة بما تحقق لها في أرض الواقع من جهة، ثم قياس درجة التحولات التي أحدثها خطابها ومشروعها الفكري وفعلها المجتمعي، وأثر ذلك كله في النخب والمجتمع والدولة، ووضع كل ذلك في دائرة التساؤل البحثي، رصدا، ونقدا، واستشرافا.
* استحضار السياق التاريخي والسياسي الذي أنتجت فيه الفكرة الإصلاحية.
* قراءة المنتوج الإصلاحي في سياق تراكمي، يراعي جدل الاستمرارية والقطيعة والتجاوز.
* مراعاة التلاحق والتلاقح الثقافي الذي كان يجسر العلاقة بين التجارب والمشاريع: فكثيرة هي المشاريع الإصلاحية التي انطلقت من أرضية تلاقح ثقافي وفكري، فتأسست على نقد أعطاب تجربة، أو تبلورت في سياق مخاضات مراجعات ذاتية أو مراجعات لتجارب أخرى.
وبخصوص الحركة الإصلاحية المغربية يلاحظ أنها استفادت كثيرا من تراكمات نظيرتها المشرقية، وأفادها تأخرها الزمني في تجنب كثير من عثراتها.
* الأخذ بعين الاعتبار النسق الفكري والسياسي الحاكم، والذي يحضر بثقله ويؤثر في مجمل الإنتاجات الفكرية ويجعلها موسومة بسمة المرحلة.
ضمن هذه المعطيات، تقترح هذه الندوة المنظمة تحت عنوان:” فكر الإصلاح والتغيير بعيون الطلبة الباحثين ” طرح موضوع الحركة الإصلاحية بروادها ومشاريعها ومدارسها وخطابها في دائرة التساؤل البحثي، وفق ثلاثة محاور أساسية، هي:
1- محور رصدي: يتولى رصد الواقع الفعلي للأمة والجهود التي بذلتها الحركات الإصلاحية – بتعدد روادها ومدارسها – والتعريف بأهم القضايا التي انشغلت بها، وسمات المشاريع الإصلاحية المقدمة، والخطابات الفكرية المؤسسة لها.
2- محور تقييمي نقدي: يستثمر الإنجازات التي حققتها هذه الحركات، والتحولات التي أحدثتها في بنية المجتمع، ويتتبع أهم الإخفاقات وأبرز الأعطاب التي أصابت المشاريع الإصلاحية على مستوى الخطاب والممارسة والآثار المجتمعية.
3- محور استشرافي مستقبلي: يروم تقديم تصورات ورؤى إصلاحية، والمقاربات والمداخل المسعفة والمشاريع والشروط التي يمكن أن تفيد في تقويم مسار الجهد الإصلاحي المستقبلي.

برعــايـة شـبـكـة ضياء

شروط المشاركة
* ينهى إلى علم الطلبة الباحثين (في سلكي الماستر والدكتوراه بكليات الآداب والعلوم الإنسانية، وكلية الشريعة وأصول الدين، وكليات العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية…) أن هذه الندوة تنظم يوم الخميس 5 أبريل 2018، ضمن فعاليات ” أسبوع الباحث ” التي تستمر من 5 إلى 7 أبريل 2018، والتي تشتمل على ورشات ولقاءات (سيعلن عن بقية الفعالية في وقت لاحق).
* يرجى من الطلبة الباحثين الراغبين في المشاركة إرسال سيرة ذاتية مختصرة، تتضمن لزوما البيانات المتعلقة بالتخصص وسير البحث والأطروحة (صفحة واحدة)، وملخص للموضوع المقترح (لا يتعدى صفحتين)، وذلك قبل 2 مارس 2018.
* يجب مراعاة انسجام المداخلة مع موضوع الندوة، واندراجه ضمن أحد المحاور المذكورة، واستيفاء كل الشروط العلمية المتعارف عليها.
* سيتم الإخبار بالمواضيع المقبولة (للعرض أو التعقيبات)، على أن تتوصل الجهة المنظمة بالنص الإلكتروني للمداخلات النهائيية (في حدود 10 صفحات كحد أقصى) بصيغة Word، ومكتوب بخط Traditional Arabic، حجم 16، وذلك قبل تاريخ 20 مارس 2018.
* مدة المداخلة: 15 دقيقة، ومدة التعقيب: 05 دقائق.
* بالنسبة للطلبة الباحثين في سلكي الماستر والدكتوراه الراغبين في الحضور ومواكبة الفعالية فقط (دون المشاركة في العروض أو التعقيبات) يتعين عليهم إرسال سيرة ذاتية مختصرة، تتضمن البيانات المتعلقة بالتخصص وسير البحث والأطروحة (صفحة واحدة)، وذلك قصد تمكينهم من شهادة الحضور في أحسن الظروف.

رسوم الفعالية؟: لا

تفاصيل الرسوم (مطلوب وهام):

* لا تتحمل الجهة المنظمة أي تكاليف مادية مرتبطة بالمشاركة في الندوة، وإنما تساعد في الإرشادات لحجز الفنادق و…

مواعيد مهمة:

أن تتوصل الجهة المنظمة بالنص الإلكتروني للمداخلات النهائية قبل تاريخ 20 مارس 2018.

الجهة المنظمة: جامعة حكومية

تعريف الجهة المنظمة: مختبر الدراسات الإسلامية والتنمية المجتمعية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة شعيب الدكالي، بالجديدة

التسجيل في الندوة


2 thoughts on “ندوة فكر الإصلاح والتغيير بعيون الطلبة الباحثين”

اترك ردا