ندوة الممارسات المسرحية والتحولات الاجتماعية: مقاربات سوسيولوجية

عنوان الفعالية: ندوة الممارسات المسرحية والتحولات الاجتماعية: مقاربات سوسيولوجية

تاريخها:  20/21/أبريل 2018.

نوعها: وطنية

التصنيف: ندوة

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

         في الوقت الذي نلاحظ أن العديد من التجارب المسرحية الغربية أصبحت تنخرط أكثر في قضايا المجتمع وتحولاته السياسية والثقافية والاجتماعية ، من خلال إخراج المسرح من فضائه التقليدي الذي يمارس فيه والانفتاح على فضاءات جديدة تفتح له المجال لمعانقة قضايا المهمشين والمقصيين اجتماعيا والذين يعانون صعوبات في المجالات الصحية والتربوية والمعتقلين في السجون وغيرهم ،وذلك من خلال الانخراط في تجارب ما يعرف بمسرح- المنتدى بكل تجلياته، باعتباره الوسيلة الأنجع لخلق أفق جديد للمسرح في المجتمع المعاصر الذي يعيش إيقاعا رهيبا في التغيير يطال السلوكات والقيم والنزوعات الفردية والجماعية.في مقابل هذا، نلاحظ أن مسرحنا الذي أصبح يطمئن لتوصيف ” الحساسيات الجديدة” يتجه أكثر نحو بلورة تجارب مسرحية ذاتية النزعة ،حميميمة الموضوعات،مهووسة بتجديد الأشكال المسرحية والصيغ الجمالية، في سباق محموم نحو كشوفات في صناعة الفرجة لا تعبأ غالبا بسؤال ” الاجتماعي” في أبعاده الشمولية المركبة المتصلة بصيرورة التحولات التي يعرفها المجتمع على عدة مستويات منها:انفصام الوعي الفردي والجماعي،اضطراب التفكير في قضايا الحرية والديمقراطية والحقوق المدنية،خراب الوجدان الثقافي والانفصال عن الذاكرة التاريخية ،التسيب الإعلامي المتصل بالنماذج الفنية والثقافية المنحطة التي تقتحم حياة المجتمع بشكل يومي وتسيئ للذوق والقيم…الخ.

هنا ، تطرح أسئلة منها :

 – هل سؤال ” الاجتماعي ” أصبح متجاوزا في الممارسة المسرحية اليوم؟

– هل ثمة رؤى فكرية وإيديولوجية تسند الممارسات المسرحية السائدة اليوم عندنا؟

– أي مفهوم عن المسرح ترسخه الممارسات التي تندرج ضمن ما يسمى ب” الحساسيات الجديدة”؟

– ما هي علاقة المسرح المغربي اليوم بأسئلة المجتمع برمته ؟

– كيف يقارب المسرحيون المغاربة ما تفرضه الصيرورة المجتمعية وما يخوض فيه “المجتمع المدني” بأطيافه المختلفة من إشكالات وقضايا؟

-هل لدينا تجارب جادة تندرج في سياق مسرح- المنتدى؟ ما حصيلتها ؟ ما هي القضايا الاجتماعية التي عالجتها؟وما مدى فاعليتها الاجتماعية؟

– إلى أي حد تعكس الممارسات الجديدة كفنون الشارع ،مثلا، التحولات المجتمعية المتصلة بالمنظورات التقليدية السائدة حول المسرح عندنا؟

– ما هي الشروط الاجتماعية التي تؤطر المهن المسرحية عندنا وكيف تنعكس على المسرح إبداعا وإنتاجا وتلقيا؟

– ما هو دور الوساطة الثقافية والإعلامية والنقدية في التوجيه السوسيولوجي للمسرح المغربي؟

       هذه بعض من الأسئلة التي نتمنى أن تجيب عليها الندوة، وأن تقاربها من زاوية السوسيولوجيا بالخصوص، وذلك باستحضار المنظورات والمقاربات والمقترحات  المنهجية التي عرفها حقل سوسيولوجيا الفن بشكل عام، وسوسيولوجيا المسرح على وجه الخصوص.

شروط المشاركة:

  • الالتزام بأحد محاور وأسئلة الندوة.
  • حجم الورقة البحثية لا يتجاوز 15 صفحة.
  • يقدم المتدخل عرضه في 15 دقيقة
  • أصالة البحث واستيفاء الشروط العلمية المهنية.
  • -تقدم البحوث باللغة العربية أو الفرنسية.
  • -تخضع البحوث للتحكيم العلمي المعتمد في الندوات.
  • -يطبع البحث على الحاسوب بخط traditionel Arabic بند 14 بالمتن و 12 بالهوامش، تحرير الهوامش والإحالات أسفل كل صفحة.
  • تتكفل الجهة المنظمة بإيواء وتغذية المشاركين في الندوة.

مواعيد هامة:

آخر أجل لإرسال الملخصات: 15 مارس 2018.

يخبر أصحاب الملخصات مباشرة بعد انتهاء الآجال القانونية

آخر أجل لإرسال المداخلات: 05 أبريل 2018

هيئة الندوة:

منسقة الندوة: د. بشرى سعيدي

أعضاء اللجنة التنظيمية: د. سعيد كريمي، د. عبد الله بريمي، د. بشرى سعيدي، د. عبد الرحمان التمارة، د. خويا العمري العلوي، د. المهدي بريمي..

أعضاء اللجنة العلمية: د. حسن المنيعي – د. حسن يوسفي- د. عبد الرحمن بن زيدان – د. خالد أمين- د. البشير التهالي- د. نورة لغزاري- د. أحمد الغازي،د.محمد أوهادي، د.عثمان بيصاني.

 الجهة المنظمة: فريق البحث في الترجمة والثقافة الأنتربولوجية بالكلية المتعددة التخصصات  بالرشيدية، جامعة مولاي اسماعيل، المغرب

التسجيل في الندوة


اترك ردا