ندوة التراث الجزائري المخطوط: المنجز والمأمول

عنوان الفعالية: ندوة التراث الجزائري المخطوط: المنجز والمأمول

تاريخها: 26 أبريل 2018

نوعها: وطنية

التصنيف: ندوة

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

لا شك في أنّ دراسة التراث المخطوط تحقيقا وضبطا وتوثيقا و إخراجا، يشكِّل عملا عظيما في الحفاظ على تراث الأمّة، وإحياء ما درس منها، بالرُّجوع إلى أهمّ المُنجزات العلمية والفكرية التي تركها الأوّلون، شاهدة على جهدهم ومثابرتهم في فنون شتّى. لذلك، من الضّروري أن يقوم فريق من الباحثين، ممّن لهم رغبة في إحياء التّراث، بهذا العمل الجليل، دراسةً وتحقيقاً.
ويعدّ التراث المخطوط الجزائري جزءاً لا يتجزّأ من التراث المخطوط العربي. فنحن نجده، فضلا عن المكتبات العامّة والخاصّة والزّوايا والمساجد، نجده، في المكتبات الوطنية العربية والأجنبية.
وهو يغطِّي الكثير من صنوف الثقافة و المعرفة، في التاريخ واللغة والبلاغة والرحلات، والعلوم الحيوية والبحتة. وهو، أيضاً، يُؤرِّخ بدون ريب إلى عهود مختلفة، لها خصائصها السياسية والاجتماعية والثقافية والدينية.
ولكن لا يزالا الاهتمام بدراسة هذا التراث المخطوط وتحقيقه محتشما، يقوم بها زمرة من الباحثين، لا يعكسون حقيقةً قيمته وثراءه.
وبمناسبة شهر التراث، تنظم المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية، بالتعاون والتنسيق مع “مخبر جمع وتوثيق الشعر الشعبي الجزائري من العهد العثماني حتى القرن العشرين”- جامعة تلمسان، ملتقى وطنياً تكوينياً حول: “التراث الجزائري المخطوط: المنجز والمأمول”، يهدف إلى:
– التعريف بالتراث الجزائري المخطوط وفهرسته.
– الوقوف عند نماذج مدروسة ومحقّقة منه.
– إبراز القيم الثقافية والمعرفية لهذا التراث.
أما محاور الملتقى فهي:
1- بين التراث المادي واللامادي.
2- واقع التراث الجزائري المخطوط.
3- تصنيف التراث الجزائري المخطوط.
4- المنجز من التراث الجزائري المخطوط.
5- مناهج البحث في دراسة وتحقيق التراث الجزائري المخطوط.
هذا، والملتقى يحاوِلُ الوقوف عند بعض الجهود البحثية تعريفاً ونقداً، كما يحاوِل النّظر في واقع التراث الجزائري المخطوط، وتقديم مقترحات لترقيته والنّهوض به مستقبلاً.

رسوم الفعالية؟: لا

تفاصيل الرسوم (مطلوب وهام):

مواعيد مهمة:

آخر أجل لاستقبال مقترحات الملخصات: 20 مارس 2018 ( تُقدّم الملخصات باللغتيْن العربية والإنجليزية في حدود 250 كلمة للملخص، مع إرفاق ذلك بالكلمات المفتاحية لعنوان البحث).
– الردود على قبول المقترحات من عدمه، ابتداءً من يوم 23 مارس 2018
– آخر أجل لاستقبال المداخلات كاملة يوم: 08 أبريل 2018
ملاحظة: لا تتحمّلُ الجهةُ المنظِّمةُ أيّ مسئولية بخصوص تنقّل المشاركين في المؤتمر.
الجهة المنظمة: جامعة حكومية
تعريف الجهة المنظمة: المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية، بالتعاون والتنسيق مع “مخبر جمع وتوثيق الشعر الشعبي الجزائري من العهد العثماني حتى القرن العشرين”- جامعة تلمسان

يتمّ التّواصل باسم رئيس اللجنة العلمية للملتقى: أ.د. شعيب مقنونيف

التسجيل في الندوة


اترك ردا