جائزة الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني الوقفية العالمية المحكمة : الزكاة والتنمية

عنوان الفعالية: جائزة الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني الوقفية العالمية المحكمة : الزكاة والتنمية

قيمة الجائزة: 200 ألف ريال قطري

تاريخها: 1يناير 2018 – – 1يناير 2020

نوعها: دولية
التصنيف: جائزة

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:
* الزكاة والتنمية
المحاور:
– المدخل: تعريف الزكاة؛ زكاة المال، زكاة الفطر، الصدقة، الكفارات، النذور، الهدي؛ الاستثمار؛ بيت مال الزكاة: صندوق الزكاة، بنك الزكاة.
– مشروعية الزكاة: الكتاب، السنة، الاجماع، المقاصد الشرعية؛ شروط الزكاة، أصنافها، نصابها، مقاديرها، مصارف الزكاة؛ تحصيل أموال الزكاة؛ الزكاة والضريبة والفرق بينهما.
– التنمية: مفهوم التنمية عند الفقهاء، عند الاقتصاديين، التنمية بين الفكر الإسلامي والفكر الوضعي؛ التنمية الشاملة، التنمية المستدامة ؛ مقاربة ومقارنة بين مفهوم التنمية والتزكية؛ قيام الزكاة بديلا للضرائب وتأثيره في النهوض والتنمية؛ تنوع مصادر الزكاة وأثره على التنمية.
– استثمار أموال الزكاة: حكـم استثمار أموال الزكاة في المشاريع الاقتصادية، الأدلة من الكتاب والسنة، آراء العلماء؛ ولايـــــة بيت مال الزكاة، حق التصرف في أموال الزكاة تحصيلا وتوزيعا؛ صور من التاريخ الإسلامي.
– ضوابط استثمار أموال الزكاة: أخلاقية، اقتصادية:التخطيط، تنوع الاستثمار؛ نقل الزكاة من موطنها الأصلي وأثره في التنمية؛ القروض؛ البيع؛ مبدأ التمليك في صرف الزكاة وعلاقتها في إنشاء المشروعات التنموية؛ تطبيقات معاصرة.
– أهمية استثمار وتنمية أموال الزكاة: قدرة تنمية أموال الزكاة على التغيير، تحقيق التوازن الاقتصادي، الاجتماعي، تحقيق الأمن الغذائي؛ الحد من الطبقية؛ محاربة الفقر والبطالة؛ توزيع الدخل والثروة؛ من الزكوات الإستهلاكية إلى الزكوات الإنتاجية.
– رؤية مستقبلية: تفعيل الدور الاستراتيجي للزكاة إقتصاديا بما يناسب مستجدات العصر، وبما يهدف إلى إعادة تأهيل الإنسان، والأوطان؛ جهود التنمية وسبل إنجاحها؛ العقبات.. الحلول.. المقترحات.
شروط الجائزة: أن يكون البحث قد أُعدّ خصيصًا للجائزة؛ أن تتوفر في البحث شروط البحث العلمي؛ أن يراعي الباحث المحاور المعلنة؛ يُقدم البحث باللغة العربية من ثلاث نسخ مطبوعة، ومخزنة على قرص (CD) مرفق بالبحث, إضافة إلى ملخص باللغة الإنجليزية، إن أمكن؛ لا يقل حجم البحث عن (200) صفحة(A4)، حوالي: (60.000) كلمـة بخـط (Traditional Arabic ) بحجـــم (16)؛ تحجـــب الجـــائزة في حالة عدم ارتقاء البحوث للمستوى المطلوب؛ يجوز اشتراك باحِثَيْن أو أكثر في كتابة بحوث الجائزة؛ تسحب قيمة الجائزة، إذا اكتشف أن البحث مخالف لبعض شروط الجائزة؛ لا تُمنح الجائزة للفائز مرة أُخرى إلا بعد مرور خمس سنوات؛ التزام الباحث الفائز باستدراك ملحوظات المحكَّمين؛ على الباحث أن يرفق نبذة عن سيرته الذاتية، ونسخة مصورة عن جواز سفره.

رسوم الفعالية؟: لا

مواعيد مهمة:
آخر موعد لاستلام البحوث: كانون الثاني (يناير) 2020م

الجهة المنظمة: مؤسسة حكومية
تعريف الجهة المنظمة: إدارة البحوث والدراسات الإسلامية – وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية

معلومات الاتصال: للاستفسار: هاتف: 44400619(974+) – فاكس: 44447022 (974+) ص.ب: 893 – الدوحة – قطر
البريد الإلكتروني: [email protected] .. الموقع على الإنترنت: www.Islamweb.net
اسم المضيف: جائزة الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني الوقفية العالمية المحكمة
البريد الإلكتروني: [email protected]

استمارة المشاركة:


 

9 thoughts on “جائزة الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني الوقفية العالمية المحكمة : الزكاة والتنمية”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جهد رائع من اجل خدمة الاسلام وتطور الفهه الاسلامي لمواكبة كل ما هو جديد في الحياة .
    اود الاستفسار حول النقاط التالية :
    1 . هل يوجد تاريخ معين للمشاركة في المسابقة ام المشاركة يوم ارسال البحث فقط ؟
    2 . ما المقصود من الملخص الموجود في الاستمارة اعلاه ؟
    3. كيف سيتم ارسال كامل البحث؟
    4.ما هي الاجراءات المتبعة للابحاث التي لم تفز بالجائزة ؟
    مع فائق التقدير والاحترام لكل من يسعى لرفعة العلم والعلماء

  2. موضوع الزكاة والتنمية، موضوع حيوي يخدم الأمه، ويسلط الضوء على واقع الزكاة، ومحاولة تغيير المفهوم من الزكوات الاستهلاكية إلى الزكوات الإنتاجية
    والمحاور المعلنة في الجائزة تغطي كل التساؤلات الطروحة وتفتح باب الحوار الهادف المثمر الذي يؤدي بالنتيجة للوصول للإدارة الأمثل لملف الزكاة تحصيلا وتوزيعا، وتفعيل الدور الاستراتيجي للزكاة إقتصاديا بما يناسب مستجدات العصر، وبما يهدف إلى إعادة تأهيل الإنسان، والأوطان.
    والمحاور وضعت لتوجيه مسار البحث لا لتقييد الباحث، وأنه مع مجود المحاور فإن هناك هامش من الحرية للباحث
    يستطيع من خلاله بناء خطة بحثة، ويضيف أو يقدم ويؤخر ما يراه مناسبا عند الضرورة للوصول إلى الأفضل.

  3. السلام عليكم…أرى اختيار الموضوع كان خاطئا، بدليل حكمه على جواز استثمار أموال الزكاة من خلال إشكاليته ومحاوره، فالأولى ترك الحكم النهائي لجواز أو عدم جواز استثمار أموال الزكاة لنتائج البحوث والدراسات…وهذا الأفضل…وخاصة وأن الآراء حول عدم الجواز موجودة ، فلا ينبغي استثناؤها ؟ بالتوفيق

  4. نعم العمل لإعادة النظر في كيفية جمع الزكاة وصرفها في الأوجه المخصصة لها وعدم التفريط فيها،ولتجنب التبذير في أوجه الصرف،ووضعها على المسار الصحيح،ونيل رضا الله تبارك وتعالى ومباركته.

  5. نعم العمل لإعادة النظر في كيفية جمع الزكاة وصرفها في الأوجه المخصصة لها وعدم التفريط فيها،ولتجنب التبذير في أوجه الصرف،ووضعها على المسار الصحيح،ونيل رضا الله تبارك وتعالى ومباركته.

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هل يجب التقيد بجميع المحاور في الكتابة ، او يكفي محور واحد بشكل موسع ، او هل يمكن انتقاء موضوعات مميزة والكتابة بها من هذه المحاور .

    وجزاكم الله خيرا

  7. جزاكم الله خير الجزاء على ما تقدمونه في الحقل العلمي من أجل تنضج عقولنا بما فيه خيري الدنيا والآخرة

اترك ردا