المنتدى الدولي الثاني للعلوم الاجتماعية والإنسانية

تاريخ الفعالية: 24/25/26/27 جويلية 2018 / نوعها: دولية / تصنيفها: مؤتمر /

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:
يعلن مركز إدراك للبحث العلمي بتونس عن إطلاق برنامج المنتدى الدولي للعلوم الاجتماعية والإنسانية، وهو حدث علمي يجمع جملة من الأنشطة و الفعاليات العلمية والثقافية والفكرية والتواصلية، تحقق الفائدة لجميع الباحثين في العالم العربي، على ضوء ما اقره أعضاء اللجنة التحضيرية لهذا المنتدى من قيم ورسالة ورؤية.
ويقام المنتدى مرة في السنة خلال الموسم الصيفي، حيث ينطلق ثاني إصدار له في 24 جويلية 2018، بمدينة سوسة ، لمدة 7 أيام/ 6 ليالي كما هو موضح في الجدول أدناه:

اليوم الفعالية
الاثنين 23 جويلية 2018 الاستقبال في المطار _ الدخول إلى الفندق
الثلاثاء/الإربعاء/ الخميس 24_25_26 جويلية 2018 بدء المؤتمرات الدولية
الجمعة 27 جويلية 2018 ورش العمل
السبت 28 جويلية 2018 رحلة سياحية مجانية
الأحد 29 جويلية 2018 المغادرة

هوية المنتدى الدولي للعلوم الاجتماعية والإنسانية
الرؤية
حدث علمي يجمع الباحثين من مختلف أقطار العالم العربي لتبادل التجارب والخبرات.
الرسالة
توحيد جهود الباحثين العرب في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية لمعالجة قضايا المنطقة المتمثلة في التنمية، السلم الاجتماعي والأمن الفكري، الثورة الثقافية، الاستقرار الاقتصادي، والاجتماعي والسياسي، ضمن مقاربات علمية تقطع مع الإيديولوجيا والمرجعيات الدينية والتاريخية.
الأهداف
– أولا : إقامة برامج علمية متعددة في مكان وزمان موحدين، تتيح أكبر قدر من الإستفادة للمشاركين، من خلال تجاوز معوقات الزمان والمكان، ومساعدتهم على توثيق إسهاماتهم العلمية.
– ثانيا : الإهتمام بعملية النشر العلمي وتيسير سبلها، وتشجيع الباحثين على تطوير قدراتهم وتقديم افضل انتاجاتهم العلمية، في ضوء ما نلتزم به من معايير شفافة وموحدة.
– ثالثا: تطوير العلوم الإجتماعية والإنسانية بما يحقق التنمية الشاملة التي تهدف إلى تحسين وضعية الفرد العربي.
– رابعا : توفير بيئة بحثية مناسبة لتلاقح الأفكار الإبداعية واتحاد الطاقات العلمية، تشجع على عقد اتفاقيات علمية بين الأفراد والمؤسسات المعنية بتطوير البحث العلمي على الصعيد الدولي.
– خامسا: العمل على توثيق العلاقات بين الأفراد والمؤسسات بما يثمر عنه مشاريع علمية مشتركة متنوعة المجالات ومتعددة الفوائد، ودعم للإبتكارات والإختراعات الجديدة بما يحقق تقدم الأمة العربية.
مؤتمرات المنتدى الدولي للعلوم الإجتماعية والإنسانية
يجمع المنتدى تحت مظلته هذه السنة مؤتمر وملتقى دوليين :
1- الملتقى العلمي الدولي الثاني ” الهجرة في المنطقة العربية بعد 7 سنوات من الربيع العربي “الواقع والتحديات”.
2- المؤتمر الدولي ” الإعلام الرقمي في الوطن العربي في ظل التحول المجتمعي، رؤى ورهانات مستقبلية”.

الملتقى العلمي الدولي الثاني
الهجرة في المنطقة العربية بعد 7 سنوات من الربيع العربي
“الواقع والتحديات”
الديباجة
يتنزل موضوع هذا الملتقى في إطار مشروع دراسة تنموية للمناطق الحدودية المهمشة، للتصدي لظواهر التهريب والإرهاب والتطرف، والهجرة غير الشرعية، وكنا في الملتقى العلمي الأول قد تناولنا ظاهرة اللجوء وإنعكاساتها الإجتماعية والإقتصادية والسياسية والأمنية، وانبثق عنه عدد من الورقات البحثية التي تم نشرها في مؤلف جماعي لأعمال الملتقى، وقد تضمنت هذه الورقات مقترحات حلول لفائدة اللاجئين من المنطقة العربية، غير أن هذه الظاهرة تحولت في بعض الأحيان إلى هجرة غير شرعية نتيجة لتراجع مفهوم اللاجئ لدى الدول المستقبلة والذي تأثر بالإستقرار النسبي في البلدان المصدرة.
ونحاول في هذا الملتقى الثاني تشخيص واقع وتحديات ظاهرة الهجرة في الوطن العربي كظاهرة لصيقة لظاهرة اللجوء، خصوصا قضية الهجرة غير الشرعية وهي أخطر القضايا الاجتماعية، التي لا تزال تؤرق المجتمع الدولي، باتت تمثل مشكلة شديدة الحساسية لكونها تمس جميع شرائح المجتمع الدولي، فهي لم تعد تقتصر على الشباب وخاصة الذكور منهم، بل ارتفع خط بيانها إلى فئة الإناث، وتحولت من ظاهرة إقليمية إلى ظاهرة عالمية موجودة في الدول المتقدمة كالولايات المتحدة الأمريكية وبعض دول الاتحاد الأوروبي، أو الدول النامية بآسيا كدول الخليج العربي ودول المشرق العربي، وفي أمريكا اللاتينية، وفي أفريقيا.
إن حالة اللا استقرار الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والأمني وإستفحال الفقر، أجبرت الفرد العربي على حلول إضطرارية تمثلت في الهجرة غير الشرعية، التي تميزت بإستمراريتها الزمانية وانتشارها المكاني منذ نهاية التسعينيات إلى الوقت الراهن متخذة أشكالاً جديدة غير معروفة سابقاً، حيث بدأت هذه الظاهرة تشكل تهديداً خطيراً على دول المصدر، وعلى دول العبور، وعلى دول الاستقبال بشكل يؤثر وينعكس على سياسات هذه الدول نتيجة لفقدان القوة البشرية لبلدان المصدر بالهجرة أو الموت ، ونتيجة لحدوث عدم الاستقرار، وتوتر العلاقات السياسية بين دول العبور ودول المصدر ودول الاستقبال ، وتحمل التكاليف الأمنية الباهظة ، وما يلفت الانتباه إلي هذه المشكلة في زمننا المعاصر هو ارتفاع أعداد المهاجرين غير الشرعيين بشكل كبير جداً ، مما يهدد القارة الأفريقية برمتها ، وكما تطور نمط الهجرة غير الشرعية المعاصرة من هجرة فئة الذكور القادرين على العمل إلى هجرة فئة النساء، والأطفال.

أهداف الملتقى:
– ويهدف الملتقى الى البحث في مسببات هذه المعاناة الإنسانية التي غالباً ما تنتهي بالاعتقال و السجن أو بالموت ، وفقدان القوة البشرية الأفريقية خاصة، والعوامل التي تفسر تزايد وتيرة انتشار هذه الظاهرة متعددة ومتنوعة ، من خلال التركيز على الأسباب السياسية والاقتصادية، والنفسية والجغرافية والديموغرافية التي تتحكم فيها ، وآثارها على الدول المصدرة والدول المستقبلة. وقد أكدت معظم الدراسات على أن دوافع الهجرة تتلخص في عوامل الطرد في البلد الأصلي وعوامل الجذب في البلد المستقبل
– العمل على إبراز نتائج السياسات والإجراءات المتبناة من قبل الدول المستقبلة ودول العبور في مكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية،مع التركيز على فعاليتها.
– المساهمة في بناء نتائج و توصيات تجمع بين الطروحات النظرية والممارسات الميدانية للتصدي للهجرة غير الشرعية.
– محاولة الوصول إلى مقترحات للخروج من السياسات الاوروبية الاحادية من أجل بناء شراكة حقيقية مع بلدان الوطن العربي المصدرة للهجرة الغير شرعية.
محاور الملتقى:
المحور الأول :الإطار المفاهيمي لظاهرة الهجرة غير الشرعية
– مفهوم الهجرة غير الشرعية والمقاربات النظرية لتحليل الظاهرة.
– أسباب الهجرة الغير الشرعية ومساراتها.
– واقع الهجرة في الوطن العربي وحجم تدفقاتها.
المحور الثاني: انعكاسات الهجرة غير الشرعية على دول المصدر، العبور والاستقبال
– الانعكاسات الاجتماعية.
– الانعكاسات السياسية .
– الانعكاسات الاقتصادية .
– الانعكاسات الأمنية.
المحور الثالث: الهجرة غير الشرعية بين المعالجة الانسانية والأمنية
– اشكالية الهجرة غير الشرعية وحقوق الانسان.
– أمننة الهجرة في الخطابات الاوروبية وانعكاسها على صورة المهاجر العربي في المجتمعات الأوروبية.
– العلاقة الجدلية بين متغيري الديموغرافيا والأمن المجتمعي في علاقتها بالهجرة غير الشرعية.
المحور الرابع: استراتيجيات وسياسات مواجهة الهجرة السرية
– آليات مكافحة الهجرة غير الشرعية: القوانين والاتفاقيات الدولية.
– الآليات الجماعية للوقاية،احتواء،مكافحة الظاهرة في إطار التعاون والشراكات بين الدول.
– تقييم السياسات المطروحة لمواجهة الهجرة غير الشرعية واقتراح مشاريع تنموية.

المؤتمر الدولي
الإعلام الرقمي في الوطن العربي في ظل التحول المجتمعي
“رؤى ورهانات مستقبلية”
الديباجة
تعيش المجتمعات العربية تحولات هائلة في مجال الإعلام والاتصال أدت في السنوات الأخيرة إلى تغيرات كبيرة في أساليب إنتاج وتوزيع وتلقي المعلومات، و ظهرت تقنيات وأساليب اتصالية حديثة، انتشرت عن طريقها خصائص ووظائف اتصالية جديدة، من أهمها التحول من وسائل الاتصال الجماهيري ذات الاتجاه الواحد، والمحتوى المتجانس، إلى تقنيات الاتصال التفاعلية ذات الاتجاهين، والمضامين المتعددة، وظهر مصطلح الإعلام الرقمي للتعبير عن هذه الظواهر، وليعكس الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية في العالم أجمع وفي داخل المنطقة العربية على وجه الخصوص، ونحاول في هذا المؤتمر دراسة وتحليل تأثير هذه التحولات في مجال الإعلام على الواقع العربي .
أهداف المؤتمر
1 – محاولة التعرف على مفهوم وطبيعة الإعلام الرقمي ، و الكشف عن الإطار القانوني والتنظيمي لهذا الإعلام .
2 – محاولة الكشف عن علاقة الإعلام الرقمي بالتحولات الإجتماعية والإقتصادية والسياسية والفكرية داخل المنطقة العربية .
3 – محاولة التعرف على الخطط والاستراتيجيات الإعلامية لدول المنطقة لمواجهة هذه التحولات المجتمعية التي برزت مع ما عرف بالربيع العربي .
4 – محاولة التعرف على دور الإعلام في عمليات الإصلاح السياسي والاجتماعي والتحول الديمقراطي في المنطقة .
5 – محاولة معرفة تأثير هيمنة الإعلام الرقمي على المشهد الإعلامي
6 – محاولة الخروج باستراتيجيات عملية لترشيد استخدامات تطبيقات الإعلام الرقمي، واستشراف آفاق تطور الإعلام الرقمي في ظل التغيرات والأزمات العالمية .
7 – دراسة الكيفية التي يتناول فيها الإعلام الدولي القضايا العربية .
محاور المؤتمر
المحور الأول : الإعلام الرقمي (المفاهيم، الأطر القانونية والتنظيمية).
المحور الثاني : الإعلام الرقمي ودوره في الحراك الإجتماعي في المنطقة العربية.
المحور الثالث : الخطط والإستراتيجيات الإعلامية لدول المنطقة في ظل التحولات المجتمعية الراهنة
المحور الرابع : أخلاقيات العمل الإعلامي في ظل التحولات الإقليمية الراهنة
المحور الخامس : دور الإعلام الرقمي في عمليات الإصلاح السياسي والإجتماعي والإقتصادي والتحول الديمقراطي في المنطقة العربية.
المحور السادس : قضايا الوطن العربي في الإعلام الدولي.

ضوابط المشاركة في المنتدى الدولي للعلوم الإجتماعية والإنسانية
– ألا تكون الورقة البحثية قُدمت في مؤتمر ، أو ندوة علمية سابقة ، أو نشرت في مجلة علمية.
– مراعاة سلامة اللغة ، ومعايير المنهج العلمي ، مع الحرص على أصالة الفكرة ضمن محاور المؤتمر المطروحة أعلاه
– تشتمل الصفحة الأولى من البحث ، أو ورقة العمل ، على اسم المؤتمر ، والجهة المنظمة له ، والعنوان كاملا ، واسم الباحث ، والدرجة العلمية ، والبريد الإليكتروني بدقة ، ورقم الهاتف.
– يفضل ألا تتجاوز المادة العلمية المقدمة خمسا وعشرين صفحة ، حجم A4 ، شاملة المراجع ، والملاحق.
– وضع الهوامش والتعليقات في نهاية كل صفحة ، والمراجع ، والفهارس ، والملاحق في نهاية البحث ، أو ورقة العمل
– يُرفق بالمادة العلمية المكتوبة باللغة العربية ملخصٌ باللغة الانجليزية ، ويُرفق بالمادة العلمية المكتوبة باللغة الانجليزية او الفرنسية ، ملخصٌ باللغة العربية ، ويكون الملخص في حدود صفحة واحدة ، أو ( 150 كلمة ) ، وملخصٌ للسيرة الذاتية للباحث في حدود صفحة واحدة .
دليل النشر للبحث كاملا في المؤلف الجماعي للمنتدى
يجب أن يتكون البحث من الفقرات التالية وحسب الترتيب المذكور حرفياً:
أولا: الغلاف
– عنوان البحث
– اسم الباحث (الباحثين)
– جهة العمل
– الدولة
– البريد الإلكتروني
– سنة النشر
ثانياً: متن البحث
ويتكون من:
– الملخص (عربي – إنجليزي) إلزامي (تعقب الملخص – باللغتين – 5-8 كلمات مفتاحية) تعبر عن أبرز مضامين البحث.
الملخص باختصار شديد هو عبارة عن –بحث مضغوط- فهو يستهدف نقطتين أساسيتين هما: استعراض جميع المفاصل الرئيسة للبحث لإعطاء صورة وافية للقارئ؛ عن البحث ، وترغيب القارئ وحثه على قراءة البحث كاملاً، ويتكون الملخص من عبارات قصيرة جداً ومدروسة بعناية تشتمل على العناصر الآتية: ( مدخل للحديث عن إشكالية البحث يتضمن موضوع الدراسة– أسلوب معالجة الإشكالية – منهج الدراسة {تحليلية؛ موضوعية؛ مقارنة؛ وصفية؛ دراسة ميدانية) – مختصر الأهداف – مكمن الأصالة في موضوع البحث- النتائج المفترضة – نوع الدراسة {نظرية مكتبية – ميدانية تطبيقية} وخلاصة النتائج على أن لا يزيد الملخص عن 120 كلمة.
المقدمة وتشتمل على العناصر الأحد عشر الآتية: (مدخل للموضوع (فكرة أساسية للموضوع – أهمية الموضوع – أهداف الموضوع ( بعض المفاهيم – أسباب اختيار الموضوع – – السؤال المحوري أي: بلورة العنوان في شكل سؤال – الأسئلة الفرعية :أسئلة فروع البحث – الفرضيات : إجابات مبدئية للأسئلة – المنهج المستخدم – حدود الدراسة – هيكل و خطة البحث – صعوبات البحث). لا تزيد المقدمة عن 250 كلمة
الفصول والمباحث والمطالب: تكون عناوين الفصول في الوسط بينما تكون عناوين المباحث والمطالب على الجانب الأيمن بالنسبة للأبحاث باللغة العربية وعلى الجانب الأيسر بالنسبة للأبحاث باللغة الإنجليزية او الفرنسية
المواصفات التفصيلية للأبحاث
الأبحاث المكتوبة باللغة العربية؛ يحب أن تشتمل على ملخصين، الأول: باللغة العربية والثاني: باللغة الإنجليزية – لا يتجاوز الواحد منهما 300 كلمة –على أن يتكون الملخص من العناصر المذكورة أعلاه، وبصيغة لغوية متقنة.
– يتم تسليط الضوء على موضوع أصالة البحث في المقدمة والملخص.
– يخضع البحث لتدقيق السلامة العلمية والفكرية و يجب ألا يتضمن تجريحاً بالأشخاص والهيئات.
– يعالج البحث محور من المحاور المعلن عنها في المنتدى.
– تنويع المصادر لأكثر من لغة تحقيقاً لمعيار الرصانة العلمية.
– يلازم الباحث الموضوعية والتجرد من الميول والاتجاهات الشخصية.
– الشواهد والأدلة تأتي لتأييد ومعاضدة البحث وليس لتأييد اعتقاد الباحث وقناعاته الشخصية.
يتصف البحث بالدقة في توثيق وتخريج المصادر والشواهد.
– مراعاة السلامة اللغوية وفق لغة البحث وملحقاته.
– يراعي البحث علامات الترقيم.
– لم ينشر سابقاً ويوثق ذلك بتعهد خطي يفيد بهذا الأمر يرفقه الباحث في آخر صفحة بالبحث عند إرساله للمؤتمر.
– توضع هوامش كل صفحة أسفلها ويكون ترقيم هوامش البحث متسلسلاً من بداية البحث إلى آخره.
– تثبت نتائج ومصادر ومراجع البحث في فهرس يلحق بآخر البحث.
– توضع نماذج مصورة من المخطوطات والملاحق في مكانها المناسب.
– ترفق جميع الصور والرسوم والبيانات المتعلقة بالبحث بصورة واضحة تماماً.
– تقسم البحوث إلى مباحث ثم مطالب ولا تزيد صفحات البحث عن 20 صفحة (A4)
– خط المتن (16) وخط الهامش (12)، ونوع الخط (Traditional Arabic) للبحوث المكتوبة باللغة العربية، أما النصوص المكتوبة بالحروف اللاتينية فيكون حجم الخط (14) والهامش (10) ونوع الخط Times New Roman
– تنسيق الهوامش إلكترونياً في أسفل كل صفحة وبتسلسل واحد من أول البحث إلى آخره، وتوضع الهوامش بين أقواس (1) (2) (3) سواء في المتن أو في الهامش.
– تجنب إطالة الفقرات دون ذكر عناوين فرعية تظهر دقة الفكرة المعروضة للمعالجة.
– تُحكَّم البحوث والدراسات المقدمة للمشاركة في المنتدى من قِبل اثنين من المحكمين على الأقل من أعضاء اللجنة العلمية للمنتدى.
– تُعاد البحوث إلى الباحثين بعد تحكيمها لغرض التعديل.
– تنشر البحوث في مؤلف جماعي بعد إجازتها من قبل المحكّمين وتعتبر بحوثاً منشورة من حين صدور خطاب صلاحية النشر وتحال إلى الدور للطبع.
آليات النشر والإحالة
بعد تسلم اللجنة العلمية نسخة البحث ، تقوم بإحالتها إلى المحكمين أعضاء اللجنة العلمية، وتلتزم بمدة لا تزيد عن 15 يوما لتزويد الباحث بتقرير عن بحثه يتضمن الملاحظات، بعدها يمهل البحث مدة لا تزيد عن 10 أيام للأخذ بالملاحظات.
ورش العمل
1 _ الإتجاهات الحديثة في مفاهيم البحث العلمي والنشر في المجلات العلمية المحكمة.
2 _ مفهوم الأبحاث المتعددة التخصصات Multidisciplinary Sciences.
3 _ مهارات العرض والتقديم الفعال.
4_ إستخدام التكنولوجيا في المحاضرات.

تواريخ مهمة لفعاليات المنتدى
– آخر موعد لاستلام ملخص البحث هو22/06/2018
– آخر موعد لإبلاغ الباحث بقرار اللجنة العلمية حول بحثه هو 02/07/2018
– آخر موعد لاستلام النسخة النهائية للبحث المقبول هو 02/07/2018
اللجنة التحضيرية للمنتدى
– د. محسن بلحسن _جامعة قابس _ قابس
– د. عامر محسن العامري_ الجامعة المستنصرية_ العراق
– د. شيراز غانمي _ جامعة تونس _ تونس
– الأستاذ سفيان قيزاني_ جامعة تونس_تونس
– الأستاذة صباح مولاهي _ جامعة سوسة_ سوسة
اللجنة العلمية للمنتدى
– أ.د. عبد الستار السحباني – جامعة تونس_ تونس
– أ.د.زهير بوعمامة – جامعة تيبازة_الجزائر
– أ.د. حافظ بن عمر- جامعة قابس _تونس
– أ.د. أحمد رميته – جامعة الجزائر 2 _ الجزائر
– أ. د. عادل الهاشم علي_ جامعة البصرة_ العراق
– أ.د. حسين علون إبراهيم – جامعة سامراء_ العراق
– أ.د. كمال حسين أحمد- جامعة سامراء_ العراق
– أ.د. عبد المهدي صوالحة – جامعة أربد _الأردن
– أ.د. محمد سليمان شناق – جامعة اليرموك _الأردن
– أ.د. محمدو محمدن أمين_جامعة نواكشوط_ موريتانيا
– أ.د.نعيمة قجم – جامعة طرابلس _ليبيا
– أ. د. حيدر رضا التميمي_ جامعة البصرة_ العراق

رسوم الفعالية؟: نعم

تفاصيل الرسوم (مطلوب وهام): رسوم المنتدى
– 400 أورو تشمل الإقامة 7أيام/6ليالي بالفندق مع كامل الوجبات والنقل (من المطار الى الفندق للمشاركين القادمين جوا، والنقل برا من الجزائر إلى تونس للمشاركين من الجزائر)، وشهادات مشاركة في المؤتمرات وورش العمل، والبرنامج السياحي.

مواعيد الفعالية: آخر موعد لاستلام ملخص البحث هو22/06/2018
– آخر موعد لإبلاغ الباحث بقرار اللجنة العلمية حول بحثه هو 02/07/2018
– آخر موعد لاستلام النسخة النهائية للبحث المقبول هو 02/07/2018
أيام المنتدى 24/25/26/27 جويلية 2018

الجهة المنظمة: مركز بحث

تعريف الجهة المنظمة:
مركز إدراك للبحث العلمي
بتونس
من نحن ؟
مؤسسة علمية خاصة مستقلة، تأسست وفق الفصل 63 من القانون عدد 44 لسنة 1995 المؤرخ في 02 ماي 1995 والمتعلق بمراكز ومكاتب الدراسات الإستراتيجية الداعمة لجهود الدولة التونسية في مجال التنمية والإستشراف والمصنفة بأنشطة غير مالية، مسجلة تحت عدد 08106562016 بتاريخ 16 ماي 2016.
رؤيتنا وأهدافنا
يعمل المركز على تعزيز البحث العلمي المنهجي والعقلاني في فهم قضايا المجتمعات المعاصرة ، كما يتبنى رؤية تنموية للمجتمعات العربية عن طريق البحث العلمي النظري والتطبيقي. وينطلق المركز من أنّ التنمية هوي تقدم الشعوب وازدهارها، في سياقات ثقافية وحقبات تاريخية معينة.
ويعنى المركز في ضوء هذه الرؤية بمحاولة تحقيق أهدافه العلمية الأساسية، عن طريق نشاطاته الأكاديمية المختلفة بتشخيص الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية في الوطن العربي، دولًا ومجتمعاتٍ، وتشخيصها، ودراسة وتحليل سياساتها الاجتماعية والاقتصادية والثقافية..
ولا تقتصر منظورات المركز على اعتنائه بالقضايا العربية من منطلق بحثي علمي، بل يُعنى أيضًا بدراسة علاقات العالم العربيّ ومجتمعاته بمحيطه الخارجي .
أنشطة المركز
1- تنظيم مؤتمرات وندوات وطنية ودولية وورشات عمل ودورات تدريبية ومحاضرات ومسابقات ورحلات علمية.
2- تحرير المجلات والدوريات ونشر الكتب والرسائل الإخبارية والتقارير.
3- تقديم الإستشارات وإجراء البحوث والدراسات الميدانية.
4- خدمات تعليمية وتربوية
– زيارات علمية إلى الجامعات والمعاهد والكليات ومخابر ووحدات البحث والمؤسسات العلمية ومراكز البحوث والمنظمات الدولية والجمعيات المهتمة بمجال البحث في العلوم الإجتماعية والإنسانية والعلوم ذات الصلة.
عن المركز
يتناول المركز مواضيعَ علمية بحثية في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية والعلوم ذات الصلة، ودراسات ميدانية تعالج ظواهر اجتماعية وإنسانية تمس الفرد في مجتمعاتنا العربية المعاصرة. وتشمل الدراسات والبحوث في المركز الإختصاصات التالية:
– العلوم الإجتماعية/ العلوم الإنسانية/ الأنثروبولوجيا/ الإعلام/ الإقتصاد/ القضايا البيئية والموارد الطبيعية/ التعليم/ الأمن الفكري والقومي/ علم السكان والديموغرافيا.
الهيكل التنظيمي
• يتكوّن المركز من خمس هيئات: مجلس الإدارة والذي يشمل المدير العامّ، ومجلس الأعضاء الشرفيين، ومجلس المستشارين، والفريق الإداريّ، والفريق البحثيّ.
مجلس الإدارة: يتكونّ من المساهمين في المركز والذين لهم حصص فيه، ويقوم بالإشراف على عمل المركز، ومراقبة الإنفاق وإقرار الموازنة. المدير العامّ هو عضو في مجلس الإدارة.
مجلس الأعضاء الشرفيين : يتكوّن من نخبةٍ من المفكّرين البارزين (رجالاً ونساءً)، ويقوم بدعم المركز ماديا ومعنويا، وجمع التبرعات والهبات، والمصادقة على البرامج والمشاريع التي يقرها مجلس المستشارين.
مجلس المستشارين: يتكون من نخبة من المفكرين والأساتذة والأكادميين والباحثين من مختلف أنحاء العالم العربي، ويقوم بجلسات دورية يتداول فيها البرامج والمشاريع التي يقرها المركز، والنظر في مدى إستجابتها لأهدافه وإقرار العمل عليها من عدمه.
الفريق الإداريّ: يقوم المدير العامّ بتولّي مسؤوليّة إدارة المركز ومن بينها تعيين الباحثين والموظّفين.
الفريق البحثيّ: يتكوّن من الباحثين الرّئيسين الذين هم منسّقو برامج ومجموعات من الباحثين والباحثين المساعدين بناءً على توصيةٍ من منسّق البرنامج، يقوم المركز بتكليف جهاتٍ خارجيّة بتنفيذ مهامّ بحثيّة معيّنة. الجزء الأكبر من العمل البحثيّ يتمّ تحت إشراف منسّقي البرامج.
المكتبة
ينشئ المركز في مقره بتونس مكتبةً متخصّصة تشمل جميع الكتب والمراجع والدوريّات المتعلّقة باختصاصاته.
يتمّ شراء الكتب والدّوريات بالتّشاور مع الباحثين والمتخصّصين ويشرف عليها مدير/ة مكتبة ومساعد/ة أو أكثر بحسب الحاجة.
شروط النشر بالمركز
• يستقبل المركز طلبات نشر الأبحاث والدراسات المنجزة وفق معايير الكتابة والنشر المحدّدة في متن هذه الوثيقة.
• تخضع الموادّ المرسلة كلّها، للتّقييم والقراءة الأكاديميّة. وتُرسل الملاحظات المقترحة إلى الكاتب لتعديل البحث أو مسوّدة الكتاب. وفي حال الموافقة، يُجري الكاتبُ التعديلات المقترحة قبل تسليم المادّة للتحرير النّهائي.
• يمكن إرسال الأبحاث باللغات العربيّة والإنكليزيّة والفرنسية، وتجري ترجمة بعض الأوراق من لغتها الأصلية إلى اللغة الأخرى في حالات بعينها يقدرها المركز.
• ينشر المركز : الأوراق البحثية/ أوراق تحليل سياسات/ دراسة تقييم حالة/ مراجعة الكتب/ الكتب والرسائل الجامعية/
مرفقات ضرورية للنشر
كلّ الأوراق العلمية الموجهة إلى النشر (ما عدا المقالات ومراجعات الكتب) ينبغي أن تُرفق بموجز يراوح ما بين 250 و300 كلمة، وجردٍ لعدد من الكلمات المفتاحية، وسيرة موجزة للكاتب (نص قصير محرّر يعرّف بالكاتب في حدود 120 كلمةً) وبيان السيرة الذاتية المفصّلة.
إجراءات النشر
1- يتسلّم القسم المعني بالمركز المادة المرسلة، ويُعلِم كاتبَها بالاستلام في غضون يومي عملٍ من تسلُّمه المادّة.
2 – تقوم اللّجنة العلميّة في كلّ قسم من أقسام المركز بفرز ما يصلح من الموادّ للتحكيم بعد قراءتها الأوّلية، وتعتذر عن عدم نشر الموادّ التي لا تستجيب لشروط النّشر ومعاييره، بموجب الفرز الأوّلي. وتُرسِل اللجنة الموادّ المقبولةَ للتّحكيم، لمن تختارهم من أبرز المحكّمين المختصِّين المعروفين من أجل إخضاع الموادّ للتحكيم العلميّ.
3 – بعد إتمام المحكّمين والخبراء مهمّتهم، يقوم القسم المعني بالمركز بإعلام كلّ الكتّاب والباحثين – من أصحاب المواد – بنتائج التحكيم، سواء بقبول الورقة للنشر، أو قبولها المشروط بضرورة إدخال تعديلات، أو رفض الورقة والاعتذار عن عدم نشرها،وذلك بعد الأخذ بآراء المحكّمين.
4 – في حال اشتراط إجراء تعديلاتٍ على أيّ مادّة أو ورقة لقبول نشرها، يتمّ إعلام أصحابها بالتّعديلات الواجب إدخالها على الموادّ.
5 – بعد إجراء الكاتب للتّعديلات، يَبُتّ القسم المعني في المركز بشأن نشر المادة، ويُرسل النصّ إلى قسم التحرير والتدقيق اللّغوي، ليجريَ تحريره وتدقيقه بحسب جدولة تدرّجه الزّمني، كما هو معمولٌ به في الدوريات العالميّة، ثم تُنشر الورقة.
6 – تُترجم بعض المواد التي تمّ قبولها للنشر من اللغة الإنكليزيّة إلى العربيّة، أو من اللغة العربيّة إلى الإنكليزيّة، وفقًا لما تقرّره إدارة المركز.
7 – ينبغي ألّا تكون الورقة المراد نشرها قد سبق نشرها في مجلّةٍ أو كتابٍ محرّر… إلخ.
8 – تُلغى الورقة من الموقع ويتمّ حذفها عندما ينشرها صاحبها في موقعٍ آخر.
منتدى العلوم الإجتماعية والإنسانية
يعقد المركز منتدى دولي سنوي وهو منتدى العلوم الإجتماعية والإنسانية وينتظم في شهر 08 من كل عام خلال الاسبوع الثالث تشارك فيه نخبة من المثقفين والباحثين والاكادميين من العالم العربي ومن شرق آسيا وإفريقيا واوروبا وامريكا والمملكة المتحدة البريطانية.

معلومات الاتصال والتواصل: [email protected]

الدولة / مكان إقامة الفعالية / إسم المضيف: مدينة سوسة – تونس

استمارة المشاركة:


اترك ردا