معرض: ” الطب: التقاليد العلاجية في المخطوطات الطبيّة الإسلامية “

تاريخ الفعـــالية: من 19 مارس إلى 31 ديسمبر 2018م
نوعهـــــــــــــــا: معرض متحفي وفعاليات مرافقة
تصنيفهــــــــــــا: معرض متحفي.
مكانهـــــــــــــــا: صالة العرض الخاصة 2 بمتحف الآثار الإسلامية بماليزيا – كوالالمبور – ماليزيا
العنوان المفصل: Jalan Lembah Perdana, 50480 Kuala Lumpur, Malaysia,
Tel: +603 20927070 – Fax: +603 22749233

رسـالة المعرض: إبراز جهود المسلمين الطبية من خلال التقاليد العلاجية الموروثة في المخطوطات الإسلامية.

أهداف المعرض: يتيح المعرض الفرصة للزوار للإطلاع على التقاليد العلاجية الإسلامية، وأدبيات التداوي، من خلال عرض لأهم المخطوطات الإسلامية ، وإلقاء الضوء على جهود الأولين ، وإبراز ثقافة التطبب والعلاج وتشعبها إلى فروع مختلفة لها ارتباط بالعلاج والتداوي ، كما صمم المعرض سلسلة تاريخية لأهم أعلام الطب منذ عهد النبوة لتمثل محطات الإنجاز الطبي. كذلك عرف بالطب الملايوي وأهم المخطوطات في أرخبيل الملايو، وأبرز أهم المستشفيات في العالم الإسلامي قديما، وخصص المعرض بعض الأقسام في علوم لها ارتباط وثيق بالطب ، كالصيدلة والكيمياء، والتمائم، وعلم الفلك والسحر، والطب البيطري.
كما يهدف المعرض إلى تقديم مجموعة مختارة للباحثين وبالتالي خلق جو أكاديمي للبحث يجعل من المتحف مركزا ملائما للدراسة والبحث في المخطوطات.

المـــدى الزمني: يعرض المتحف مخطوطاتٍ من القرن الخامس عشر الميلادي للقرن العشرين ، إضافة إلى قطع أثرية قديمة يُعتقد أنها تستخدم في المجال الطبي مثل أباريللو وملاعق وأواني طبية. وهذا لا يشمل الدراسة المصاحبة للمعرض والمطبوعة في كتاب.

مرفقــــــــــــات: أنتج المتحف إصدارا بالتزامن مع المعرض، يتمثل الإصدار في كتاب مصور يجمع تسع مقالات علمية حررها أساتذة وأكاديميين مختصين من حول العالم، وهو متوفر للبيع في متجر المشتروات بالمتحف وعليه خصم لحين انتهاء فترة المعرض، إضافة لفعاليات مرافقة ومحاضرات مؤقتة بالجدول أدناه.

أقسام المـعرض: ينقسم المعرض إلى عدة محاور: الإيمان والطب، النظم، حركة الترجمة، المراكز الفكرية المتخصصة والمستشفيات في العالم الإسلامي، كتاب الطب الميسر، محطات في علم الأدوية، النظام الغذائي، النظام الصحي والعناية، تقاليد التداوي في عالم الملايو، الطب الشعبي ، التشريح في المخطوطات الطبية الإسلامية، والطب البيطري.

أهم المعروضات: كتاب الشفاء، تأليف الطبيب والعالم ابن سينا ​​(الأب الروحي للطب الحديث)، كذلك الموسوعة الطبية المساة “الموجز في الطب” للطبيب والعالم ابن النفيس: مكتشف الدورة الدموية.
كذلك رسومات تشريح جسم الإنسان في العالم الإسلامي في عدد من المخطوطات المنسوبة لمنصور بن إلياس للسلطان ضياء الدين بير محمد بهادور(الهند) ، والتي تظهر أجهزة جسم الإنسان والأعضاء الداخلية.
كذلك  تعتبر مخطوطة (كنوز خوارزم شاه) مثالاً رائعاً على الرسائل الطبية والتي ألّفها إسماعيل بن الحسين الجرجاني، وهو طبيب فارسي وأهداها لقطب الدين محمد ، حاكم خوارزم (أوزبكستان(
وبالمعرض عدد من المخطوطات الماليزية التي تفصل الحديث عن الأمراض في أرخبيل الملايو في القرن التاسع عشر مثل الملاريا والتيفوئيد، وتقاليدهم العلاجية كاستخدام الأعشاب ودود العلق.

فئــــــة الــزوار: يستهدف المعرض العامة بشكل عام، ولكنه موجه بشكل خاص للباحثين، والمهتمين بشأن المخطوطات، المتخصصين بالطب وتاريخه، والعلماء، والأكاديمين، وكذلك طلاب المدارس ولهم فعاليات مخصصة بنهاية الأسبوع وفقا للجدول.

رسوم الدخــــول: للبالغين : 14رينجت / للأطفال 7 رينجت (السعر غير شامل الضريبة).
مواعيد الفعاليات: وفقا للجدول التالي ، أما المعرض فيستمر حتى نهاية هذا العام 2018م

اترك ردا