المؤتمر الدولي السنوي الثاني : أسئلة حديثة في البحث اللساني : مقاربات وتحليلات


تاريخ الفعالية: 03 و 04 أبريل 2019

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:
ديباجة المؤتمر
شهدت العقود الأخيرة تحولاتٍ جذرية في مجال البحث المعرفي، ومجهودات بحثية مكثفة لاستكشاف الملكات الذهنية البشرية، واستجلاء الطرق التي تعمل بها في عمليات إنتاج اللغة وتأويلها. وكانت دراسة اللغة إحدى أهم القضايا التي تحقَّق فيها تقدم كبير في هذا المجال؛ إذْ غدت دراسة اللغة عاملا أساسيا من ضمن العوامل التي أسهمت في انبثاق الثورة المعرفية وساعدت في إعادة النظر في معالجة عدد كبير من القضايا النظرية والتطبيقية، وأسهمت في بلورة تصورات جديدة عن طبيعة المعرفة اللغوية ومصدرها واستعمالها.
وقد اتجه البحث اللساني نحو اعتماد ما يعرف بالمقاربة الطبيعية للغة، باعتبارها موضوعا معرفيا ذهنيا، كما عمد إلى إعادة النظر في منهجية البحث فيها، وكذا في تحديد علاقة اللسانيات بباقي العلوم المعرفية. وكان من نتائج ذلك ظهور مسارين اثنين في إطار هذه العلاقة. المسار الأول: ظل يقارب موضوع اللغة لذاتها، لأن هذا هو ما أكسب اللسانيات موقعا خاصا ومتميزا ضمن العلوم المعرفية الأخرى، رغم تقاطعه معها في القضايا ذات صلة بالاشتغال الذهني. المسار الثاني: ذهب إلى أن موضوع اللغة لم يعد يُنَاقَش لذاته فقط، بل تَوسَّعَ ليشمل حقولاً علمية أخرى كعلم النفس وعلوم الأدب، وعلم الأحياء التطوري والمعلوميات، وغيرها من العلوم.
وِفْقاً لذلك، ظهرت مقاربات جديدة للغة انكبت على طرح الأسئلة المرتبطة بموضوعات اللغة وما يتفرع عنها من إشكالات سواء في المستوى النظري، بإثارة أسئلة من قبيل: ما طبيعة اللغة؟ كيف تنشأ المعرفة اللغوية في ذهن/دماغ المتكلم؟ وما الكيفية التي تُكْتَسَب بها هذه المعرفة؟ وكيف تُستَعمل؟ وهل تختلف اللغات فيما بينها أو تشترك في خصائص كلية؟
لقدْ تَمَّ الاهتمام في المستوى التطبيقي بدراسة الظواهر اللغوية في إطار اللسانيات المعاصرة من من خلال إقامة أنحاء جديدة، وبناء نماذج ونظريات لتفسير خصائص اللغات، من بينها اللغة العربية، عبر الاهتمام ببنياتها الصوتية والصرفية والمعجمية والتركيبية والدلالية والتداولية، هذه الظواهر فَتحَت المجال لطرح النقاش وتعميقهِ في عَدَدٍ من الأسئلة؛ منها: ما موقع الظواهر الصوتية في الدرس الصوتي القديم وفي الصواتة الحديثة؟ وما مدى مساهمة الصواتة الحديثة في تطوير آليات التمثيل الصوري للظواهر الصوتية؟ وما مسارات اشتغالها في إعادة تصور البنية الهندسية للنحو؟ ما طبيعة الظواهر اللغوية وأنماطها في النحو العربي وفي اللسانيات المعاصرة؟ وما السمات التي تحملها؟ ما أهمية وقيمة المناهج والنظريات اللسانية الحديثة التي عُنِيَت بالنص والخطاب؟ وإلى أيِّ حدٍّ يمكن الإفادة من الأبحاث اللسانية – في أحدث نماذجها- بتوظيف آلياتها واستثمار نتائجها في مجالات عدة، مثل: التواصل بأنماطه، والسيميائيات، وتعليم اللغات، والاضطرابات اللغوية، والترجمة، الحاسوبيات؟
عموماً، فقد أدركت اللسانيات المعاصرة هذه التحولات الجذرية للغة، ورَصَدت لها جانبا مهما من دراستها كانت تحْتكم فيها إلى أصُول معرفية وخلفياتٍ نظرية، مَثَّلت بُؤرة جذْب لمقاربات متنوعة ذات مشارب توليدية ومعرفية ووظيفية أغْنت افتراضاتنا حول آليات اشتغال اللغة في الذهن، ودراسة خصائص اللغة العربية في بنياتها ومقارنتها بمثيلاتها في اللغات الطبيعية.
وغير خافٍ أن النجاحات الكبيرة التي حقَّقتها اللسانيات في دراسة اللغة، والتي أَفْرزت تراكماً علميّاً مهمّاً سواء على المستوى المعرفي أو المنهجي، كان لها الأثر الكبير على العديد من الحقول المعرفية خاصة حقل الدراسات الأدبية التي استفادت من الأدوات الإجرائية للسانيات في تحليل الخطاب الأدبي –وكذا الجمالي– في بعده اللغوي النصي والدلالي والتداولي.
في هذا السياق، يأتي المؤتمر الدولي السنوي الثاني لمركز المولى إسماعيل للدراسات والأبحاث في اللغة والآداب والفنون، لتقديم الجديد من الأبحاث النظرية والتطبيقية في مجال اللسانيات، ورصد أهم التطورات التي عرفتها، إلى جانب خلْق فضاء علمي للتواصل والنقاش المثمر. وذلك من خلال تناول المحاور الآتية:
– النظريات اللسانية وتفسيرها لكيفية اكتساب اللغة.
– تطورات نظرية الاكتساب اللغوي وعلاقتها بالعلوم المعرفية.
– دراسة خصائص اللغة العربية الصوتية والصرفية والمعجمية والتركيبية والدلالية والتداولية.
– الثورة المعرفية والمقاربات الجديدة وتطبيقاتها في مجالات (اللسانيات التربوية، واللسانيات
العصبية، واللسانيات النفسية، واللسانيات الجغرافية، واللسانيات الحاسوبية).
– الصناعة المعجمية والترجمة.
– السيميولسانيات وبناء اللغات.
– اللغة والتأويل في العلوم الإنسانية.
– إشكالية اللغة ووظيفتها في الخطاب اللساني وفي الأجناس الأدبية و الجمالية.

شروط المشاركة في المؤتمر:
– ضرورة ملء استمارة المشاركة.
– أن يكون العمل فرديا ويتصف بالجدة ولم ينشر من قبل.
– أن يكون الموضوع منسجماً مع أحد محاور المؤتمر.
– أن يكون الملخص في حدود صفحة واحدة( 250كلمة).
– أن تكون المداخلات المقدمة في حدود 15 صفحة مكتوبة بالخط: اللغة العربية مقاس 14
(Simplified Arabic)، واللغات الأجنبية مقاس 14 (Times New Roman)، مع مراعاة مسافة
1,5 بين الأسطر.
– تكتب العناوين الرئيسية بحجم 16 والفرعية بحجم 14 بخط مضغوط( (en gras.
– تحول الرسوم والأشكال إلى صور حفاظا على شكلها الأصلي.
– تكتب الهوامش في آخر البحث بالخط 12 متبوعة بقائمة المصادر والمراجع مرتبة ترتيبا ألفبائيا.
– لغات المؤتمر: العربية، الفرنسية، الإنجليزية.

لجان المؤتمر:
اللجنة العلمية:
أ.د.أحمد المتوكل(المغرب)، أ.د.عبد المنعم حرفان(المغرب)، أ.د.محمد الوادي(المغرب)، أ.د.عز الدين البوشيخي(قطر)، أ.د.مصطفى غلفان (المغرب)، أ.د. عبد العالي بوطيب (المغرب) ، أ.د.جمال بوطيب (المغرب)، أ.د. محمد القاسمي (المغرب)، أ.د.الحسن السعيدي (م.ع.السعودية)، أ.د.عبد الحميد زاهيد (المغرب) أ.د.عبد الإله قيدي (المغرب)، أ.د.أحمد بريسول(المغرب) أ.د.أحمد البايبي (المغرب)، أ.د.محمد الناجي(المغرب)، أ.د.العربي عميش (الجزائر)، أ.د.حافظ اسماعيلي علوي (المغرب)، أ.د.حسن الهلالي (المغرب)، أ.د.عبد الله بريمي (المغرب)، أ.دة. رشيدة العلوي كمال (المغرب)، أ.دة.سمية مكي (تونس)، أ.د. عمر مهديوي (المغرب) أ.دة. سامية الدنقير (تونس)، أ.د. عبد السلام اسماعيلي علوي (المغرب)، أ.دة.الزهرة إبراهيم (المغرب)، أ.دة.فاطمة السلامي(المغرب) أ.د.امحمد الملاخ (المغرب)، أ.دة. دنيا باقل (الجزائر).
لجنة الإعداد والتنسيق
د.إدريس عمراني د. عمر المغراوي
د.عبد الرحمان النوايتي د.سليمان زين العابدين
د. عبد العالي السراج
اللجنة المنظمة:
د. عبد العالي السراج، د. سليمان زين العابـدين، د. إدريس عمراني، د. عــمر المغـــراوي، د. عبد الرحمان النوايتي، د.عبد الوهاب الأنصاري، دة. بشرى السعيدي، د. عبد المجيد لحسيني.

المراسلات:
ترسل الملخصات مرفقة بالسيرة العلمية عبر استمارة شبكة ضياء أسفله

رسوم الفعالية؟: نعم

تفاصيل الرسوم (مطلوب وهام):
– 250 أورو للمشاركة ببحث.
– 200 أورو للحضور فقط (مع الحصول على شهادة تثبت ذلك).
– تشمل رسوم المشاركة الإقامة يومي المؤتمر، التغذية والتنقل من الفندق إلى مكان
انعقاد المؤتمر، وكتاب أعمال المؤتمر وحقيبته، ولا تشمل تذاكر السفر.
– يتكفل المركز بطبع أعمال المؤتمر في كتاب جماعي يكون جاهزا يومي انعقاد
المؤتمر.

مواعيد الفعالية:
– استقبال الملخصات: من فاتح نونبر إلى 15 دجنبر 2018.
– الرد على الملخصات المقبولة فقط: ابتداء من 20 دجنبر 2018.
– آخر أجل لاستقبال المداخلات كاملة: 10 فبراير 2019.
– الرد النهائي على المداخلات المقبولة فقط: 10 مارس 2019.
– انعقاد المؤتمر يومي 03 و04 أبريل 2019 بمكناس/ المملكة المغربية.

الجهة المنظمة: جامعة حكومية

تعريف الجهة المنظمة: مركز المولى إسماعيل للدراسات والأبحاث
في اللغة والآداب والفنون مكناس/ المغرب

معلومات الاتصال والتواصل:
للتواصل عبر الهاتف:
0662012798 أو 0661429445

الدولة / مكان إقامة الفعالية / إسم المضيف: الجهة المنظمة:
مركز المولى إسماعيل للدراسات والأبحاث في اللغة والآداب والفنون
مكناس /المملكة المغربية.

استمارة المشاركة:


اترك ردا