الشهر: نوفمبر 2014

  • مؤتمر تطوير الأداء الأكاديمي لكليات التربية: رؤية استشرافية

    تنظم كلية التربية بجامعة الجوف ـ المملكة العربية السعودية المؤتمر التربوي الدولي الأول “تطوير الأداء الأكاديمي لكليات التربية: رؤية استشرافية يومي 24-25 فبراير 2015.

  • ملتقى تجليات القراءة الصوفية

    تنظم كلية اللغات والآداب بجامعة الدكتور يحي فارس (المدية – الجزائر) تحت الرعاية السامية لفخامة السيد رئيس الجمهورية، الملتقى الوطني الأول في موضوع: تجليات القراءة الصوفية يومي 25/26 فيفري 2015.

  • د. بوحنية قوي: الأبحاث الأكاديمية وتطوير المؤسسة الأمنية العربية

    مواكبة لنتائج الملتقى الدولي: الدفاع الوطني بين الالتزامات السيادية و التحديات الاقليمية، المنعقد يومي 12-13 نوفمبر 2014 بكلية الحقوق والعلوم السياسية – جامعة قاصدي مرباح ورقلة (الجزائر)، أجرينا هذا الحوار مع الأستاذ الدكتور بوحنية قوي الباحث المتخصص في العلوم السياسية والعلاقات الدولية.

  • يوم دراسي حول: اللغات والتفاعل

    بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم 22/02/2015 ينظم المعهد العالي للغات ( لجنة الأيام الدراسية والندوات العلمية) بنابل-تونس، بمشاركة جمعية تنمية اللغة العربية وحمايتها بتونس يوما دراسيا حول: اللغات والتفاعل في 23 فيفري 2015.

  • ملتقى المدرسة الإستشراقية الفرنسية وترجمات القرآن الكريم: دراسة نقدية

    تحت الرعاية السامية لمعالي وزير الشؤون الدينية والأوقاف الدكتور محمد عيسى، تنظم وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالتعاون مع مخبر البحوث والدراسات الاستشراقية في حضارة المغرب الإسلامي- جامعة جامعة الجيلالي ليابس ( سيدي بلعباس – الجزائر)، المؤتمر الدولي حول « المدرسة الإستشراقية الفرنسية وترجمات القرآن الكريم : دراسة نقدية؛ جاك بيرك نموذجا » يومي 25 و 26 ماي 2015م.

  • العالمية في منظور الإسلام

    العالمية Universalism نزعة إنسانية توجه التفاعل بين الحضارات، والتعاون والتساند والتكامل والتعارف بين مختلف الأمم والشعوب، والحضارة العالمية نزوع عالمي يرى التعدد والتنوع والاختلاف القاعدة والقانون. وهي تقوم على المساواة والنّدية بين مختلف الشعوب، انفتاح على العالم، وإقرار بتباين الثقافات والحضارات .

  • ملتقى المفكر مالك بن نبي بين التنظير و التطبيق

    تنظم فرقة البحث: الفلسفة وعلوم الإعلام والاتصال (مخبر الفلسفة و العلوم الإنسانية، جامعة مستغانم) الملتـــــــقى الوطـــــــــــني: المفكر مالك بن نبي بين التنظير و التطبيق، بتاريخ :21- ابريل 2015.

  • الغزو الثقافي: مواجهة أم خضوع؟

    إن الغزو الفكري والغزو الثقافي والغزو الإيديولوجي كلها تعني انتهاك القيم التي تقع ضمن حيّز الخصوصية الثقافية لمجتمع ما، ويتمثل – في أبشع صورِه- في أن تقوم أمةٌ من الأمم بالسعي لتغيير مناهج التربية والتعليم لدولة من الدول ، فتطبقها على أبنائها وأجيالها، فتشوّه بذلك فكرَهم، وتمسخ عقولَهم، وتخرج بهم إلى الحياة .

  • هيئتان إسلاميتان لتسويق فكر مالك بن نبي رحمه الله تعالى

    بالموازة يمثل الجانب الفكري الحضاري التطويري الذي خطه مفكرنا الكبير مالك بن نبي [ 1905- 1973] أهمية قصوى ومصيرية لمستقبل الأمة الإسلامية ؛ فغني عن التذكير أنه نذر حياته وإبداعه الفريد في سبيل تحقيق هذا المبتغى الذي يمثل الشق الثاني الأبرز للشق الذي تولاه فكر وتراث الشيخ النورسي ومن بذر بذور الخير مثله في التربة نفسها.

  • الندوة العلمية الدولية: الدين والعقل في فكر الإمام عبد السلام ياسين رحمه الله

    نظمت مؤسسة الإمام عبد السلام ياسين بتعاون مع الجامعة الوطنية لأكاديمية أُتروه –أوكرانيا، والمعهد الأوروبي للعلوم الإسلامية –بروكسيل، و الجامعة الإسلامية الأوروبية –روتردام الندوة العلمية الدولية في موضوع: الدين والعقل في فكر الإمام عبد السلام ياسين رحمه الله، يوم الأربعاء 19 نونبر 2014 برحاب الجامعة الإسلامية الأوروبية بروتردام- هولندا.